دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
المنصوري يشيد بجهود حكومة الوفاق لحقن دماء الليبيين | قوات أمريكية تعتقل قيادياً بالحشد بإنزال جوي في الأنبار | الكويت تعلن إلغاء فعاليات الأعياد الوطنية الشعبية | الكويت تحتفل اليوم بالذكرى ال 59 لعيدها الوطني | العلاقات القطرية التونسية استراتيجية ومتينة | قطر وفلسطين تستعرضان التعاون القانوني والتشريعي | الكويت تعلن وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من العراق | حمد الطبية تُحذّر من السفر لدول انتشار كورونا | الكشافة تحتفل باليوم العالمي للمرشدات | الخدمات الطبية بالداخلية تعزز التواصل مع الطلاب | التعليم تطلق 4 مشاريع إلكترونية جديدة قريباً | تعريف طلبة الثانوية بالتخصصات الجامعية | قطر الثانية عالمياً في حجم الاستثمار المباشر بتونس | بنايات سكنية مُجهّزة للحجر الصحي | تحالف الحضارات يعزز التعايش السلمي بين الأمم | العربي القطري يواجه كاظمة الكويتي في ربع نهائي البطولة العربية للأندية للرجال للكرة الطائرة | مؤسسة قطر تفتتح مدرسة طارق بن زياد رسمياً اليوم | جاليري المرخية ينظم معرضين جديدين | «ملتقى برزة» يستعرض الهوية الجديدة للمعرض | 2004 متسابقين في جائزة «كتارا لتلاوة القرآن» | كورونا يؤجل اجتماع الاتحاد الآسيوي | تطويع الحدائق لنشر الثقافة المحلية | الآسيوي يختار طشقند لمباراة سباهان | مساعد وزير الخارجية: تداعيات حصار قطر ما زالت ماثلة في انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان | سمو الأمير يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس التونسي | مواجهات واعدة لنجمات التنس العالمي في بطولة قطر توتال | مذكرة تفاهم بين القطرية للعمل الاجتماعي وكلية المجتمع | رئيس الوزراء يهنئ نظيره في استونيا | نائب الأمير يهنئ رئيسة استونيا | صاحب السمو يهنئ رئيسة استونيا بذكرى استقلال بلادها
آخر تحديث: الجمعة 24/1/2020 م , الساعة 12:22 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الإقتصادية :

الـ 30 عالمياً في تقرير منظمة الشفافية الدولية

قطر ضمن الأعلى إقليمياً في مكافحة الفساد

قطر تتقدّم في مؤشر مُدركات الفساد وتطرح مبادرات رائدة عالمياً
التقرير محط أنظار المُستثمرين والمُنظمات التنموية والحقوقية
تقدّمت قطر بفارق 23 نقطة عن المتوسط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
المؤشر لم يعكس العديد من مجالات تعزيز النزاهة والشفافية
4 دول من السبع الكبار شهدت تراجعاً عن العام الماضي
قطر ضمن الأعلى إقليمياً في مكافحة الفساد
الدوحة - إبراهيم بدوي وقنا:

احتلت دولة قطر المرتبة الثلاثين عالمياً من بين 180 دولة في مؤشر مُدركات الفساد العالمي لعام 2019، مُتقدّمة بواقع ثلاثة مراكز عن العام الماضي. وحققت دولة قطر في مؤشر هذا العام 62 نقطة، دفعت بها إلى هذا المركز المتقدم بعد أن كانت تحتل المرتبة ال33 عالمياً.

وترصد  الراية أهمية تقدّم قطر على مؤشر مُدركات الفساد العالمي الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية أمس، خاصة في ظل ما كشفه من أن أكثر من ثلثي الدول - بما فيها العديد من الاقتصادات المتقدمة في العالم - تُعاني من الركود أو ظهور ملامح التراجع في جهود مكافحة الفساد.

وأوضحت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية أن تقدّم قطر جاء وفقاً لنتائج مؤشر مُدركات الفساد العالمي الذي يصدر سنوياً عن منظمة الشفافية الدولية، والذي يكون الإعلان عن نتائجه سنوياً محط أنظار العديد من الدول، والمستثمرين، والمنظمات التنموية والحقوقية على مستوى العالم.

ويقيس المؤشر مستوى الفساد المُدرك في القطاع العام، مُعتمداً على 13 مصدراً للبيانات، مُستندة على تقييم الخبراء، وآراء قطاع الأعمال، ويعتمد في نتيجته على عدد من المؤشرات الفرعية التي تصدر عن منظمات دولية مرموقة منها البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة IMD، ومؤسسة برلتسمان، ووحدة المعلومات المالية لل Economist.

ويتضح من نتائج المؤشر تقدم دولة قطر بفارق 23 نقطة عن المتوسط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - ومنها الدول العربية - وهو 39 نقطة، وذلك في ظل تراجع عدد كبير من الدول. وقد أشارت المنظمة في وقت سابق إلى الأثر السلبي للتطوّرات التي تشهدها المنطقة وعوامل عدم الاستقرار السياسي والنزاعات وأثره في تراجع ترتيب العديد من دول الشرق الأوسط على ذلك المؤشر.

ونوّهت منظمة الشفافية الدولية في تقرير المؤشر بأن دولة قطر تعد من دول القمة الأكثر أداء في المنطقة. وقد أتت نتائج المؤشر بالنسبة لدولة قطر لتؤكد ضمن مؤشرات دولية أخرى عديدة، على نجاح دولة قطر في الحفاظ على ريادتها وتقدمها في عدة مجالات، ومنها مجالات النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، على الرغم من كافة الظروف المحيطة وعلى رأسها الحصار الجائر المفروض عليها.

وقالت هيئة الرقابة الإدارية والشفافية إنه حيث يجري إعداد المؤشر في فترات سابقة من العام الماضي، فمازالت العديد من الجهود التي تقوم بها الدولة في مجالات تعزيز النزاهة والشفافية لم يعكسها هذا المؤشر.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تعمل على عدد من المشروعات الطموحة التي تعزز من معايير الشفافية والنزاهة في الدولة وتعزز المساهمة الدولية لدولة قطر في الجهود الدولية ذات الصلة، وهذا من شأنه أن ينعكس - من بين أمور إيجابية عديدة - على المؤشرات الدولية ذات الصلة.

وتزداد أهمية تقدّم قطر على مؤشر مُدركات الفساد لعام 2019 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية أمس، في ظل ما كشفه المؤشر من أن أكثر من ثلثي الدول - بما فيها العديد من الاقتصادات المتقدمة في العالم - تُعاني من الركود أو ظهور ملامح التراجع في جهود مكافحة الفساد. ونوه التقرير بأنه منذ عام 2012، تقدّمت 22 دولة بشكل ملحوظ من ضمنها إستونيا واليونان. فيما تراجعت 21 دولة بشكل ملحوظ بما فيها أستراليا وكندا ونيكاراغوا.

وبحسب المؤشر، سجّلت أربع دول من مجموعة الدول السبع تراجعاً عن العام الماضي وهي: كندا (-4) وفرنسا (-3) والمملكة المتحدة (-3) والولايات المتحدة الأميركية (-2). ولم تشهد ألمانيا واليابان أي تحسن، بينما تقدّمت إيطاليا درجة واحدة.

 

تعزيز مكانة قطر العالمية

يكشف تقدّم دولة قطر للمرتبة الثلاثين عالمياً من بين 180 دولة في مؤشر مُدركات الفساد العالمي لعام 2019، عن تطور الجهود القطرية لمكافحة هذه الآفة وتعزيز مكانة قطر كمنارة لقيم النزاهة والشفافية عالمياً. ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التقدم لدولة قطر على المؤشر العالمي لمكافحة الفساد، فبحسب هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تم إجراء إعداد المؤشر في فترات سابقة من العام الماضي، ولم يعكس العديد من الجهود التي تقوم بها الدولة في مجالات تعزيز النزاهة والشفافية. ويضاف هذا الإنجاز إلى رصيد هائل من النجاحات القطرية في مكافحة آفة الفساد على كافة المستويات الوطنية والدولية. وسبق أن أطلقت قطر ضمن شراكتها الاستراتيجية مع منظمة الأمم المتحدة، شبكة عالمية للنزاهة القضائية في إطار مبادرة قطرية لدعم وتمويل البرنامج العالمي لمكافحة الجريمة المنظمة، واستفاد من هذا البرنامج شعوب ١٩٠ دولة.

وساهمت هذه المُبادرة في تعزيز دور المؤسسات العامة الفاعلة وتمتعها بالشفافية وخلوها من الفساد والتي بدورها تعمل على تعزيز العدالة كأساس للحكم الرشيد. كما تم إنشاء موقع إلكتروني خاص بالنزاهة القضائية واستقصاء عبر الإنترنت بين القضائيين ما يُسهّل ويُعزّز التواصل عن بُعد.

جائزة صاحب السمو .. مبادرة عالمية لمكافحة الفساد

تبرز قطر كدولة فاعلة وجادة في مكافحة الفساد عالمياً بتخصيصها جائزة تحمل اسم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في تأكيد واضح على اهتمام الدولة في أسمى وأعلى مستوياتها بمكافحة هذه الآفة العالمية لما لها من تأثير على خطط التنمية ومستقبل الأمم. وشهد الشهر الماضي، وصول صاحب السمو إلى رواندا لتكريم الفائزين بجائزة «الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد»، في دورتها الرابعة، خلال الحفل الذي أقيم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، وسط احتفاء دولي بأهمية الجائزة في تعزيز الجهود الدولية لمحاربة الفساد الذي يُعد أحد أكبر معوقات التنمية والنهوض الاقتصادي. وتشمل الجائزة أربعة مجالات وهي: جائزة البحث الأكاديمي والتعليم، وإبداع الشباب وتفاعلهم، والابتكار، وإنجاز العمر.

الدوحة مركزاً أممياً للتدريب على محاربة الفساد

يبرز في هذا التقدم على مؤشر مُدركات الفساد العالمي، حرص قطر على المتابعة والتطوير المستمر لكل ما من شأنه تعزيز مكانتها العالمية كمنصة لمبادرات نوعية لمكافحة الفساد. وفي يوليو الماضي وقّع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، والمحامي الخاص للأمم المتحدة لمكافحة الفساد وسعادة السيد نيخيل ساث، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث، اتفاقية شراكة بين معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد بالدوحة. وتهدف هذه الاتفاقية إلى جعل الدوحة مركزاً للتدريب في مجال مكافحة الفساد، حيث يقدّم مكتب الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز حكم القانون ومكافحة الفساد تدريباً متقدماً ل 1200 متدرب.

تقدير دولي للجهود القطرية

تحظى الجهود القطرية في مكافحة الفساد بتقدير دولي كبير. وفي أحدث مشاهد التقدير الدولي للدور القطري في سبتمبر الماضي، قلّد ملك ماليزيا السادس عشر عبد الله رعاية الدين أحمد شاه، سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، وسام القائد في القصر الملكي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور تقديراً للجهود التي تبذلها قطر في محاربة الفساد. وتشغل ماليزيا منصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لهيئات مكافحة الفساد التي تقودها قطر وتضم أكثر من مئة دولة. ويتعاون الطرفان في عدد من المشاريع المشتركة من بينها المُبادرة الأكاديمية لوضع برامج مكافحة الفساد ضمن المناهج الدراسية في المراحل الأولية والجامعية.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .