دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 18/2/2020 م , الساعة 11:45 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الإقتصادية :

أعلنت نتائجها المالية لعام 2019

322.3 مليون ريال أرباح أعمال

ملتزمون بتحسينات مالية وتشغيلية
توصية بتوزيع 0٫04 ريال للسهم أرباحاً نقدية
فيصل بن قاسم: توقعات واعدة العام الجاري
محمد بن فيصل: عززنا أداء المحفظة العقارية
322.3 مليون ريال أرباح أعمال

  • أعمالنا قادرة على المنافسة والنمو
  • مشروع لتعزيز التحول الرقمي


الدوحة -  الراية :

أعلنت شركة «أعمال» عن بياناتها المالية للعام الماضي 2019، حيث بلغ صافي الربح 322.3 مليون ريال، مقابل 445.3 مليون ريال لعام 2018، كما بلغ العائد على السهم 0.05 ريال للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، مقابل 0.07 ريال لنفس الفترة من 2018.

وأوصى مجلس الإدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 4 % من القيمة الاسمية للسهم (بواقع 0.04 ريال للسهم الواحد).

وارتفعت إيرادات شركة أعمال بنسبة 0.6% لتبلغ ملياراً و294.1 مليون ريال في 2019، مقابل مليار و286.6 مليون ريال خلال 2018، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الأداء القوي بقطاع التجارة والتوزيع.


وانخفضت الأرباح الإجمالية بنسبة 7.1% لتبلغ 434 مليون ريال قطري ( مقارنة مع 467.2 مليون ريال قطري خلال 2018).

وانخفض صافي الربح قبل احتساب صافي أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم احتسابها بطريقة حقوق الملكية «الربح الأساسي»، انخفض بنسبة 25.2% ليبلغ 259.9 مليون ريال قطري مقارنة مع 347.6 مليون ريال قطري خلال 2018.

وانخفض هامش الربح الأساسي بنسبة 6.9 نقطة مئوية ليبلغ 20.1% «مقارنة مع 27.0% خلال 2018».

حصة الأرباح الصافية من الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي تم احتسابها بطريقة حقوق الملكية، انخفضت بنسبة 37.8% لتبلغ 62.3 مليون ريال قطري (مقارنة مع100.0 مليون ريال قطري خلال 2018).

ولم يتم تسجيل أرباح أو خسائر في القيمة العادلة من الاستثمارات العقارية خلال عام 2019 أو 2018 ، وانخفضت الأرباح الصافية للشركة بنسبة 28 % لتبلغ 322.1 مليون ريال قطري (مقارنة مع 447.6 مليون ريال قطري خلال 2018)، مع انخفاض صافي الربح المنسوب إلى حقوق المساهمين بنسبة 27.6% ليبلغ 322.3 مليون ريال قطري (مقارنة مع 445.3 مليون ريال قطري خلال 2018).

تنوّع مستمر

وأكّد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة أعمال، أنه على الرغم من أن عام 2019 شهد بعض التحديات في قطاع الإعمار، إلا أن نموذج أعمال الشركة المتنوع استمر في إثبات قدرة ومرونة «أعمال» الكبيرة على الاستجابة الإيجابية لهذه التحديات.

وأعرب سعادته عن الامتنان للتقدم الذي أحرزه قطاع التجارة والتوزيع، والذي حقق نمواً قوياً ومتسارعاً خلال 2019، وكذلك التقدم الملموس الذي تم إنجازه في أعمال التجديدات الجارية في سيتي سنتر الدوحة، والتي أسهمت في زيادة المساحات القابلة للتأجير والتي من المتوقع أن تشهد معدلات إشغال عالية فور انتهائها.

ولفت سعادته إلى أن عام 2020 سيشهد جني ثمار العديد من المبادرات الاستراتيجية التي تم القيام بها، بما في ذلك الانتهاء من أعمال التجديد في سيتي سنتر الدوحة، وإضافة إلى ذلك تقوم الشركة حالياً بتقييم عدد من المشاريع الصناعية المهمة ونتطلع للإعلان عن تلك المشاريع في الوقت المناسب لاسيما التي سنمضي قدماً فيها.

وأكّد سعادته أن التوقعات المستقبلية لأعمال لعام 2020 إيجابية وواعدة، وأن الرؤية الاقتصادية طويلة الأجل مشجعة للغاية، حيث من المتوقع أن تستمر «أعمال» في الاستفادة من الفرص التي يولدها كل من الاقتصاد القطري ورؤية قطر الوطنية 2030.

وشدد سعادته على التزام «أعمال» بالتحسينات المالية والتشغيلية، وهو ما يتضح من خلال سجل أعمال القوي للنمو المستدام على مدار العقد الماضي من ناحية النمو الطبيعي عن طريق تطوير أعمالها الحالية ومن خلال الشراكات التجارية الجديدة، مُوضحاً سعادته أن الاستراتيجية المؤسسية لأعمال تظل واضحة ومتسقة مع استمرارها في التركيز على تحقيق قيمة للمساهمين من خلال تنويع العمليات والنمو المربح.

تغييرات السوق

من جانبه، أفاد سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «أعمال»، بأن أداء الشركة في عام 2019 ظل يواجه تحديات من خلال تغيير ديناميكيات السوق، فقد أثرت زيادة المنافسة في السوق وحساسية أسعار العملاء على العمليات التجارية وهوامش الربح، مُوضحاً أنه على الرغم من هذه التأثيرات، ظلت أعمال قادرة على المنافسة وحققت نمواً طفيفاً في الإيرادات وفازت بعقود جديدة وأدخلت منتجات وخدمات جديدة وعززت أداء محفظتها العقارية.

ولفت سعادته إلى أن الشركة ستعمل في عام 2020، على تطوير مشاريع داخلية مثل التحول الرقمي ل»أعمال» وإجراء مراجعة مفصلة لسلسلة التوريد الخاصة بها للتأكد من أنها تتعاون فقط مع الموردين الذين يتوافقون تماماً مع مبادئ الاستدامة لديها، مبيناً أن أعمال تخطط أيضاً للاستثمار في موظفين من ذوي الكفاءات العالية لضمان توفير الموارد المناسبة لها لتظل قادرة على المنافسة وتقديم الفائدة لجميع أصحاب المصلحة لديها.

25 % نمو أعمال للسفر والسياحة

 

ارتفعت الأرباح في «أعمال للسفر والسياحة» بنسبة 25% على أساسٍ سنوي خلال 2019، حيث أنشأت الشركة روابط جديدة مع العديد من دول أمريكا الجنوبية التي تهتم برياضة كرة القدم، مع زيادة هوامش الربح بنسبة 7 نقاط مئوية. وفي عام 2020، تخطط أعمال للسفر والسياحة لافتتاح فرع سفريات جديد والمشاركة في سوق السفر القطري لزيادة الاستفادة من الفرص الممكنة. قام مركز الترفيه العائلي «فن سيتي» بتثبيت ألعاب ترفيهية جديدة، وألعاب الواقع الافتراضي (VR)، ومنتزه الترامبولين، والألعاب القابلة للنفخ، مما ساعد في جذب المزيد من العملاء وزيادة الإيرادات بنسبة 18% على أساسٍ سنوي. لقد ظلت حلبة التزلج على الجليد في سيتي سنتر الدوحة مغلقة معظم عام 2019 بسبب أعمال التجديد المستمرة، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات وصافي الربح بنسبة 50% و23% على التوالي ومن المتوقع إعادة افتتاح حلبة التزلج على الجليد أواخر العام الجاري 2020.

63 مليون ريال إيرادات قطاع الخدمات

انخفضت في قطاع إدارة الخدمات الإيرادات بنسبة 34.7% لتبلغ 63 مليون ريال قطري، وانخفض صافي الربح بمقدار 2 مليون ريال قطري على أساسٍ سنوي ليصل إلى 6 ملايين ريال قطري. ويرجع ذلك بحدٍ كبير إلى إلغاء دمج شركة «إيكو جلف» ECCO Gulf والناجم عن نتائج المراجعة التي تم القيام بها وفقاً للرقابة الداخلية على إطار إعداد التقارير المالية. ونتيجة لذلك يتم التعامل مع «إيكو جلف» حالياً ككيان مشترك وسيتم معاملتها حسابياً ككيان مستثمر فيه. ولم يتم تضمينها في البيانات المالية لعام 2018 لعدم جوهريتها. وعلى أساسٍ مماثل انخفض صافي ربح قطاع إدارة الخدمات بنسبة 7.9% مقارنةً بعام 2018، مما يعكس تأثير المنافسة المتزايدة. في عام 2019، وقعت إيكو جلف عقداً جديداً مع مؤسساتٍ رائدة من مختلف القطاعات (بما في ذلك البيع بالتجزئة، والاتصالات، والخدمات المصرفية والمالية، والمؤسسات الحكومية) وقامت بتثبيتِ أنظمةٍ مثل مايكروسوفت دايناميكس 365 سي ار إم (Microsoft Dynamics 365 CRM)، وحلول قنوات أومني المتعددة والمتكاملة (Omni Channel Center Solution) لدعم كفاءة وجودة إدارة خدمات العملاء.

حصلت أعمال للخدمات أيضاً على عقود رئيسية في مختلف القطاعات وزادت عدد موظفيها بنسبة 15 بالمائة. ولتحسين أدائها في هذا القطاع عززت أعمال للخدمات فريقها العامل بوحدة خدمات تنظيف الواجهات.

 

بلغت 800 مليون ريال

14.8 % إيرادات قطاع التجارة والتوزيع


ارتفعت الإيرادات في قطاع التجارة والتوزيع بصورة كبيرة بنسبة 14.8% على أساسٍ سنوي لتبلغ 800 مليون ريال قطري، في حين انخفض صافي الربح بنسبة 21.1% على أساسٍ سنوي ليصل إلى 99 مليون ريال قطري، ويرجع ذلك نسبياً لقوة التنافس بالأسعار داخل السوق.

وكان 2019 عام الأداء القوي ل «ابن سينا الطبية» والتي سجلت نمواً في الإيرادات بنسبة 26% على أساسٍ سنوي. أبرمت «ابن سينا الطبية» شراكات استراتيجية عديدة مع الموردين لتتمكن من تنويع عروض منتجاتها من الأدوية العضوية والعقاقير الحيوية. كما أنجزت «ابن سينا الطبية» أعمال تجديد صيدلية ابن سينا في سيتي سنتر الدوحة، حيث تم تركيب أول صيدلية روبوتية في قطر، وافتتحت أيضاً صيدلية ثالثة في محطة مترو مشيرب.

ونجحت «ابن سينا الطبية» أيضاً في تحديث المستودعات الخاصة بها بنجاح خلال العام من خلال تركيب الأنظمة الآلية التي تمكن الشركة من تخزين كميات كبيرة من الأدوية وسحبها وتوزيعها بدقة وبسرعة عالية.

في أعمال الطبية، ركزت الشركة على زيادة تغلغلها في السوق من خلال كل من شركة ماسيمو وجنرال إلكتريك وسترايكر، والتي تشتهر بقيادتها في السوق وجودتها، وعملت أيضاً على تطوير استراتيجيتها لتنويع المنتجات من خلال الشراكة مع شركة أوليمبوس في مجال المناظير. كما استفادت أعمال الطبية من بيع منتجات جديدة إلى خدمات الإسعاف والطوارئ الطبية (EMS) وتوقيع عقد مع الشركة الأيرلندية الرائدة «ACETECH» لتقنيات تتبع تحديد الهوية بموجات الراديوRFID. تضع هذه الشراكات الاستراتيجية شركة أعمال الطبية كمورد ذي شمولية للأنظمة وأدوات الإسعاف والطوارئ الطبية وتدعم بشكل أعم، هدف الشركة في أن تصبح لاعباً رائداً في مجال سيارات الإسعاف.

وتقف أعمال الطبية أمام عام حافل واعد، حيث يقدم عام 2020 العديد من الفرص لأعمال الطبية من المشاريع الواعدة والقوية، ستواصل أعمال الطبية عملياتها الاستكشافية لتقدم إلى السوق القطري أحدث تقنيات الرعاية الصحية مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والعلاج بالخلايا الجذعية، والصحة المتنقلة والتطبيب عن بعد.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .