دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 12/5/2020 م , الساعة 1:20 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الإقتصادية :

تطبيق قطري بطموحات عالمية.. بلال الساكني لـ الراية الاقتصادية:

«سنونو» يوزع منتجات مئات الشركات والمصانع

هدفنا أول مشروع قطري «يونيكورن» بمليار دولار
5000 متر مربع المساحات التخزينية للشركة
نتوسع في خدمات الشحن البحري والجوي
لدينا 400 موظف و100 سيارة و100 دراجة نارية
سيارات خاصة للمبردات ونقل الحيوانات الأليفة
«سنونو» يوزع منتجات مئات الشركات والمصانع

التجارة الإلكترونية مستقبل التسوق

في قطر نستقبل 7 آلاف طلب يومياً بعد جائحة كورونا

نتعاون مع قطر فاونديشن و Ooredoo

حوار ـ عنتر المراغي:

أكد بلال عبد الله الساكني، الرئيس التنفيذي للشؤون القانونيّة والموارد البشريّة، وأحد شركاء وملاك شركة التجارة الإلكترونيّة «سنونو»، أنه يقوم حالياً بتوزيع منتجات أكثر من 1000 شركة وعشرات المصانع.

وقال في حوار لـالراية الاقتصادية: إن التطبيق يستقبل حالياً ما يقرب من 7 آلاف طلب يومياً في ظل الإجراءات الاحترازيّة التي تتحذها دولة قطر للحدّ من انتشار فيروس كورونا. وأشار إلى أن الشركة تُخطط لأن تكون الأكبر في المنطقة بحلول عام 2023، وقال: هدفنا أن نحقق أول مشروع قطري «يونيكورن» سيكون رأس ماله يفوق المليار ريال، مشيراً إلى أنها تسعى لإضافة مزيد من الخدمات كالتوسّع في الشحن البحري والجوي.

وأوضح الساكني أن الشركة تضم أكثر من 400 موظف، وتملك مساحات تخزينيّة تصل إلى 5000 متر مربع، مشيراً إلى أنها تعمل على بيع منتجات المشروعات المنزليّة للقطريين، فضلاً عن استيراد الإلكترونيات والأثاث من الخارج لصالح بعض العملاء.

ما دورك من خلال شركة سنونو ؟

أنا أحد شركاء وملاّك شركة وتطبيق سنونو، ودوري هو الرئيس التنفيذي للشؤون القانونيّة والموارد البشريّة، وأنا فخور أن أكون جزءاً من هذا المشروع الذي يسير على خطى عالميّة كالأمازون وعلي بابا، وفخور أكثر أنني أخدم بلدي قطر من خلاله.

فكرة المشروع

كيف تدور فكرة هذا المشروع الخاص بالتجارة الإلكترونيّة؟

المشروع قطرى بامتياز بدأ كفكرة في 2017، وبدأنا تنفيذه في أكتوبر 2019، وهو مول مُتكامل، لتوفير احتياجات المواطنين والمُقيمين من جميع القطاعات كالمطاعم، واللوجوستيك، والأغذية، والملابس من متاجر داخل وخارج دولة قطر خاصة أمريكا وتركيا وعدة دول أخرى.

وما نوعية الأغراض المطلوبة من الخارج ؟

أغراض كثيرة بينها على سبيل المثال لا الحصر الإلكترونيات، والأثاث، وبعض الأمور الشخصيّة مثل الكريمات وأدوات التجميل وغيرها.

شركات ومصانع​

وكم عدد الشركات والمصانع التي تتعاونون معها؟

ـ نتعامل مع عشرات المصانع، وأكثر من 500 شركة بالإضافة إلى متاجر «طوار مول» الموجوده كلها في التطبيق، وقريباً سيكون هناك عدة مولات أخرى ضمن نطاق خدماتنا.

كما تشمل خدمات سنونو مثل «سبار» في بي سكوير مول بالثمامة الجديدة، وبعض مصانع العطور والأغذية والألبان مثل بلدنا والوجبة، ومصنع فيتكو للمنظفات والمُعقمات.

كما أننا ندعم المشاريع المنزليّة للقطريين والقطريات طالما لديهم سجل تجاري مرخص، وندعم توصيل منتجاتهم من الوجبات والمشروبات والديكور والملابس.

Ooredoo و قطر فاونديشن

هل هناك تعاون مع شركات الاتصالات والمتاجر الكبرى والجامعات ؟

ـ لدينا تعاون مع Ooredoo ونقوم بتوصيل كل الطلبات من الشركة، كما وقعنا اتفاقاً مع مؤسسة قطر فاونديشن.

وهل لديكم خدمة لتوصيل الأدوية للمرضى ؟

لدينا اتفاقيات مع أغلب الصيدليات في قطر مثل صيدليات العائلة وابن سينا وأكثر من سلسلة نقوم من خلالها بتوصيل الأدوية للعملاء.

وما حجم أسطول سنونو من السيارات والدراجات الناريّة ؟

ـ لدينا أكثر من 100 دراجة ناريّة وأكثر من 100 سيارة، بينها سيارات مجهّزة بالكامل لنقل المبرّدات.

الطلبات والمناطق

وماذا عن المناطق التي تصل إليها خدماتكم ؟

التطبيق يغطي جميع مناطق قطر، فلدينا سيارات تغطي الخور والذخيرة والرويس والشمال والزبارة والوعب والوكرة والوكير والكرعانة والشحانية والخريطيات، والمناطق الأخرى.

وما حجم تلقي الطلبات يومياً من خلال تطبيق سنونو ؟

ـ نستقبل من 6 ـ 7 آلاف طلب يومياً حالياً خاصة في ظل أزمة كورونا، ونتوقع زيادة الطلبات أكثر خلال الفترة المقبلة بسبب هذه الجائحة التي أجبرت الكثير من الناس على التسوّق عبر المتاجر الإلكترونية بدلاً من الذهاب إلى المراكز التجاريّة للشراء.

مساحات تخزينية

وهل لديكم مساحات تخزينيّة كافية ؟

لدينا مساحات تخزينيّة كافية للبضائع التي نقوم بتوفيرها عن طريق تطبيق سنونو.. وحالياً وصلت مساحات التخزين لدى الشركة 5000 متر مربع حيث أضفنا إليها 1000 متر جديدة عبر خُطة التوسعات الأخيرة، التي شملت أيضاً زيادة عدد المتاجر والمصانع الجديدة بالتطبيق.

كم عدد موظفي الشركة حالياً ؟

في حدود 400 موظف في الوقت الراهن وأغلب الموظفين من مواليد قطر ومن خريجي جامعات قطر فاونديشن، ويتم توظيف خريجي الجامعات القطريّة مثل كارنيجي ميلون لرفع كفاءة الفريق.

الاقتصاد الرقمي

إلى أي مدى ترى أن تطبيق سنونو يدعم الاقتصاد الرقمي ؟

فكرة الشركة من الأساس تقوم على التحوّل نحو الاقتصاد الرقمي، لأننا نمثل الجيل الجديد من التجارة الإلكترونيّة.

وأستطيع أن أقول في هذا الإطار إن تطبيق سنونو جرى تنفيذه من خلال شركتنا، والمبرمجون للمشروع موظفون بالشركة بإدارة التكنولوجيا في مجموعة سنونو.

المشروع بدون قروض

وهل حصلتم على قروض للتوسّع في المشروع؟

لم نحصل على أي قروض ورأس مال المشروع مساهمات مؤسسيه، خاصة المهندس حمد مبارك الهاجري الرئيس التنفيذي للشركة، إلى جانب بعض المُساهمين الآخرين.

وماذا عن خططكم التوسعيّة ؟

نحن في توسّع مستمر ودائم.. حيث نقوم بتوظيف 25 موظفاً جديداً أسبوعياً من خلال العديد من الطلبات التي نستقبلها.. والموظف يحصل على راتب شهري إلى جانب بعض الحوافز الماليّة من خلال حجم إيراداته.

طموحات عالمية

وماذا عن طموحاتكم المستقبليّة ؟

تسعى الشركة لأن تكون الأولى في المنطقة للتجارة الإلكترونية والتحويل الرقمي، لتلبية كافة احتياجات العملاء، وهناك أقسام جديدة سيتم افتتاحها قريباً، ومن بينها أقسام الشحن البحري والجوي من أجل الوصول للعالميّة، وهدفنا حتى عام 2023 أن نحقق أول مشروع قطري «يونيكورن» برأس مال يزيد على المليار ريال.

هل تسيرون على خطى أمازون وعلي بابا كشركات عالميّة ؟

ـ أمازون تركّز في الملابس والمطاعم، ونحن أخذنا من كل بستان زهرة، والفكرة عندنا «سوبر أب أو سوبر أبليكيشن»، ما يعني إمكانية إضافة أي خدمات جديدة مُستقبلاً على تطبيق «سنونو».

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .