دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 22/5/2020 م , الساعة 1:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الإقتصادية :

بحلول عام 2024 .. الكعبي:

قطر تمضي قدماً في زيادة إنتاجها من الغاز

30 % خفض تكاليف ونفقات تشغيل قطر للبترول
قطر تمضي قدماً في زيادة إنتاجها من الغاز
الدوحة - (رويترز):

قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: إن قطر أكبر مُنتج للغاز الطبيعي المُسال في العالم، ستمضي قدماً في خطط توسّع كبير في إنتاجها بحلول عام 2024.

وقال سعادته خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها مجلس الأعمال الأمريكي القطري: إن تلك الخطط لم تخرج عن مسارها رغم إرجاء ترسية العطاءات التجارية لمشروع التوسعة من أبريل إلى نهاية العام. وقال: «نمضي بأقصى سرعة، وسوف نتوسّع».

وأوضح أنه يتوقع فور اتضاح التكاليف الرأسمالية للمشروع في الأشهر المقبلة أن يُشارك عدد من الشركات العالمية الرئيسية، مثل إكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس في العطاءات.

وقال سعادته: إن قطر للبترول ستقلّص إنفاقها وتكاليف التشغيل نحو 30 بالمئة هذا العام، مضيفاً أنه يتوقع أن يستغرق تعافي أسواق النفط والغاز وقتاً طويلاً.

وأضاف: نعكف على مُراجعات للميزانية، مُشيراً إلى أننا في يونيو سنكون قد خفّضنا الإنفاق 30 بالمئة، الرأسمالي والتشغيلي.

وقال الكعبي إنه لا يتوقع تعافي الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الأزمة قبل عام أو اثنين، مضيفاً أن أسعار الغاز الطبيعي عانت بدرجة أقل بسبب الطلب المُستمر على الكهرباء. وقال: إن قطر للبترول، أكبر منتج للغاز المسال في العالم، لن تقلّص صادراتها من الغاز بسبب الطلب الضعيف.

تستهدف قطر للبترول زيادة إنتاجها من الغاز المُسال إلى حوالي 110 ملايين طن سنوياً بحلول 2024 من 77 مليون طن سنوياً في الوقت الحالي وذلك في المرحلة الأولى من التوسّع.

وتمثل خطوة توسعة إنتاج حقل الشمال وهو أضخم حقل للغاز الطبيعي المُسال قفزة قطرية جريئة إلى المُستقبل حيث إنه من المُرتقب أن تنعكس هذه الخطوة إيجاباً على جميع القطاعات الاقتصادية دون أن تقتصر على قطاع الطاقة فقط لتعزّز آفاق النمو الاقتصادي لقطر.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .