دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 2/10/2018 م , الساعة 12:59 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الزجال الشعبي الفلسطيني قاسم ملالحة لـ الراية :

الاحتلال شحذ فينا الهمم نحو الزجل الوطني

الزجل كلام فصيح ينطق بالعامية بما يتوافق مع الأذواق
أجر الزجال يتراوح بين 110إلى 560 دولاراً في الليلة الواحدة
الشباب الفلسطيني تحول للموسيقى لكنه يتفاعل مع الزجل الشعبي
الموسيقى تطغى على الزجل الشعبي في فلسطين هذه الأيام
زجل الحفلات تلقائي بينما نحضّر لزجل المنتديات
الاحتلال شحذ فينا الهمم نحو الزجل الوطني

الزجل الشروقي جاءنا من العراق

100 زجال في فلسطين منهم 35 في جنين

عمان - أسعد العزوني: قال الزجال الشعبي الفلسطيني المعروف قاسم ملالحة «أبو سائد السيلاوي» أن عدد الزجالين الشعبيين في فلسطين، يبلغ 100 زجال منهم 35 في محافظة جنين التي لها حصة الأسد في هذا الفن مضيفًا أن الموسيقى طغت على الزجل الشعبي هذه الأيام بعكس ما كانت عليه الأوضاع في تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الحالية.

وأضاف في حوار الراية  في عمان أن زجل الحفلات تلقائي بعكس الزجل الذي يلقى في المنتديات ويحضرون له سلفًا، مشيرًا إلى أن الشباب الفلسطيني تحول من الزجل إلى الموسيقى، لكنه يتفاعل كثيرًا مع الزجل في الحفلات.

وإلى نص الحوار:

ما هو واقع الزجل الشعبي في فلسطين؟

أولا نستطيع القول أن الزجل كلام فصيح ينطق بالعامية، بما يتوافق مع الأذواق، وكل كلمة عامية تنطق بلحن تسمى زجلاً، وهناك ألوان عديدة من الزجل مثل: الشروقي نسبة إلى الشرق ويقال أنه جاءنا من العراق، وكذلك الزجل المعنّى وهو تراث شعبي أصيل متوارث، إضافة إلى الزجل العادي وهو العتابا والميجنا والقصيد والمربع والمفصوم والفرعاوي والفرادي، وغالبًا ما يكون الزجل على البحر الطويل.

ويحب الفلسطينيون الزجل كثيرًا، وهو الفن الشعبي الأول عندنا، ويتفاعل معه الجمهور المتلقي بكل فئاته، وهناك ملاحظة أن زجل الحفلات تلقائي وهو أوسع من زجل المنتديات، لأننا نطرق أبوابًا عديدة للزجل كالغزل والوطني والحماسي، بينما نقوم بتحضير مسبق لزجل المنتديات، ويختلف الزجل في فلسطين بلحنه من منطقة إلى أخرى، لكن مضمونه واحد.

ما أثر الاحتلال على الزجل الشعبي؟

شحذ الاحتلال فينا الهمم نحو الزجل الوطني وحث الناس على حب الوطن، كما أنه عمّق فينا حب الوحدة الوطنية والتآلف فيما بيننا.

هل يقبل الشباب الفلسطيني على هذا الفن؟

حاليا لا يقبل شبابنا على الزجل، وقد هجروه منذ ثلاث سنوات إلى الموسيقى التي طغت على الزجل، ولكنهم الأكثر تفاعلاً مع الزجل عند إقامة الحفلات الزجلية الشعبية، فهم يتجاوبون معه أكثر من تجاوبهم مع الموسيقى، وهذا دليل حبهم للتراث الشعبي، مع أنهم يسايرون الوقت الحالي بالموسيقى.

كم يبلغ عدد الزجالين في فلسطين؟

يبلغ عدد الزجالين في فلسطين نحو المئة، منهم 35 زجالاً في محافظة جنين وحدها لتميزها في هذا الفن، وهناك درجات للزجالين منهم الممتاز والجيد جدا والجيد والمتوسط، وتختلف أجورهم حسب مستوياتهم الفنية، وتتراوح الأجور ما بين «80-400 دينارًا أردنيًا» أي «110-560 دولارًا أمريكيًا» لليلة الواحدة.

كيف تنظر إلى حركة الزجل حاليًا في فلسطين؟

يشهد الزجل الشعبي حاليًا ركودًا بعض الشيء، بسبب طغيان الحفلات الموسيقية على هذا الفن الشعبي، علما بأن تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الحالية شهدت نهضة قوية في هذا الفن، وكنا لا نذوق طعم الراحة بسبب زيادة الطلب علينا.

أي المناطق الفلسطينية تشتهر بهذا الفن؟

تحتل جنين المساحة الكبرى في الزجل الشعبي بسبب طبيعتها وتضاريسها، وفيها 35 زجالاً، تليها محافظة نابلس 20 ورام الله 15 وطولكرم 13 وقلقيلية 6، وهناك عدد لا بأس به من الزجالين الفلسطينيين في المحتل من أرضنا عام 1948 ويتركزون في أم الفحم وسخنين ودالية الكرمل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .