دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 17/11/2018 م , الساعة 1:07 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

مصممة الأزياء التراثية وضحة السليطي لـ الراية:

وظفت الزخارف التراثية في تصميم الأزياء

تشكيلتي القادمة في معرض أثينا تعرض تطور ثوب النشل منذ 1920
الأزياء التراثية تحظى بإقبال كبير خاصة في المناسبات
أزيائي في “أكسبو أستانا” أثارت الإعجاب بالتصاميم القطرية الراقية
سلطنة عمان الأكثر طلباً للأزياء التراثية القطرية
وظفت الزخارف التراثية في تصميم الأزياء
  • أعمل على تدريب قطريين لسد النقص في الحرفيين اليدويين
  • أسعى للحفاظ على الصناعات الحرفية من الاندثار
  • أنا من القطريات القلائل اللاتي يعملن في تصميم الأزياء التراثية
  • الأزياء التراثية رائجة والضغط كبير على مصمميها طوال العام
  • أسوّق تصاميمي التراثية في متاجر عربية وعالمية معروفة

حوار- ميادة الصحاف:

قالت مصممة الأزياء وضحة السليطي إنها وظفت الزخارف التراثية في تصميم الأزياء القطرية مشيرة إلى أنها ستعرض في تشكيلتها القادمة بمعرض أثينا تطور ثوب النشل منذ 1920.

وأضافت في حوار مع الراية أن أزياءها في "أكسبو أستانا" في روسيا أثارت الإعجاب بالتصاميم القطرية الراقية.

وأكدت أن الأزياء التراثية تحظى بإقبال كبير في قطر وخارجها خاصة في سلطنة عمان حيث يزداد الطلب عليها.

وأكدت أنها تهدف إلى إحياء الصناعات الحرفية والحفاظ عليها من الاندثار، لافتة إلى وجود نقص في عدد الحرفيين القطريين.

وإلى تفاصيل الحوار:

  • حدثينا عن تخصصك في تصميم الأزياء التراثية؟

من خلال الفن، دخلت وتخصصت في مجال تصميم الأزياء التراثية تحديداً، لاسيما وأنه غير متداول كثيراً، وأنا من بين القطريات القلائل اللاتي يعملن في هذا المسار، بالإضافة إلى أن ألوانها الجريئة ونقوشها المتميزة تستهويني كثيراً، لذلك فكرت في توظيف الزخارف التراثية في الأزياء، مثل الكازوة والورد وغيرهما.

  • هل هناك إقبال على الأزياء التراثية؟

نعم، تحظى الأزياء التراثية بإقبال كبير، لاسيما في اليوم الوطني وشهر رمضان وليلة القرنقعوه، بالإضافة إلى ليلة الحناء. لذلك فالضغط كبير على مصممي الأزياء التراثية على مدار العام، لأن خياطتها تحتاج وقتاً طويلاً وحرفية دقيقة، حيث تستغرق كل قطعة ما لا يقل عن أسبوعين، علماً بأن معظم التركيبات والتطريزات يدوية.

أناقة المرأة

  • بماذا تتميز الأزياء التراثية القطرية؟

ترمز الأزياء التراثية القطرية إلى أناقة المرأة وذوقها الراقي منذ القدم، فسابقاً كان ثوب النشل يرتدى في الأعراس والمناسبات، ومن طبقة معينة فقط بسبب غلاء سعره وثقل وزنه، كونه مشغولاً بخيوط الذهب والفضة (البريسم والزري)، بالإضافة إلى ثوب وملفع النقدة الخاصين بالأعراس ويخاطان بأسلاك معدنية خاصة. وهناك أيضاً دراعة ليلة الحناء، والبخنك، فضلاً عن الملابس البيتية المعمولة من قماشي القطن واللنن. ومن القطع التراثية القطرية المميزة أيضاً، عباءة "أم سمجة"، الخاصة بحفلات الزفاف والمناسبات الراقية.

أما البشت، فكان منحصراً على الرجل القطري فقط ويرمز لأصالته، ويخاط بخيوط الذهب.

وأهم ما يميز الأزياء التراثية القطرية، أنها كانت تشغل يدوياً، لكن مع التطور وارتفاع أسعار الأيدي العاملة، أدخلت المكائن كعامل مساعد، عدا عن بعض القطع، كالبشت الذي لا يزال يصنع يدوياً.

هوية المرأة القطرية

  • حدثينا عن آخر مجموعة أطلقتيها للأزياء التراثية؟

قدمت آخر تشكيلة للأزياء التراثية في المعرض الدولي "أكسبو أستانا"، الذي أقيم في روسيا- العام الماضي، وقد استعرضت هوية المرأة القطرية، واستطعت تغيير المعتقد السائد لدى الغرب عن أن القطرية لا ترتدي سوى العباءة أو الملابس السوداء. وقد عرضت ثوب النشل القطري الأصلي، والدراعة ومراحل تطورها، بالإضافة إلى مجموعة من التصاميم الخاصة بليلة الحناء القطرية. وقد لاقى المعرض صدى كبيراً، وكان مفاجأة للتعرف على التصاميم القطرية الراقية وألوانها الجذابة، شهدته شخصيات معروفة من كل دول العالم، كما غطت الحدث 40 جهة إعلامية من روسيا.

تطورات عديدة

  • طورت العباءة لترتدى في الحفلات والمناسبات الراقية.. فماذا عن الأزياء التراثية؟

على الرغم من احتفاظ الأزياء التراثية بأصالتها القديمة، لكنها شهدت تعديلات وتطورات عديدة لتواكب كل عصر. ولا يقتصر التحديث على الموديل فقط، بل يشمل الخامات والخيوط، وكذلك الزخارف التي تزين بها هذه الملابس.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، اختلاف العباءة القطرية القديمة، حيث كانت توضع على الرأس وتصنع من قماش الحرير، بينما تصنع من مختلف الأقمشة وتوضع على الكتف مع تغطية الرأس بالشيلة، بالإضافة إلى تنوع موديلاتها في الوقت الحالي.

  • هل تنحصر عميلاتك على عمر معين؟

كلا، عميلاتي من جميع الفئات العمرية. وفي الوقت الحالي، أصبحت الأزياء التراثية لا تقتصر على النساء المتقدمات بالسن فقط كما كان سائداً في السابق، حيث تلتقي الفتيات في جلساتهن وهن مرتديات جلابيات تراثية متنوعة التصاميم والألوان.

  • كيف تعرفين تراث بلدك من خلال تصاميمك؟

في آخر مؤتمر عقد لسيدات الأعمال في صلالة بسلطنة عمان في العام المنصرم بعنوان "ليلة عربية"، وكان حصرياً لزوجات السفراء وسيدات الأعمال فقط، قدمت تشكيلة من القطع التراثية ذات التصاميم الراقية والمطورة عكست ذوق المرأة القطرية وجسدت شخصيتها، خاصة وأنها في ظل الانفتاح الكبير، أصبحت تركز على نظافة الخياطة ونوعية الخامات.

متاجر عربية وعالمية

  • هل تعتمدين على تسويق تصميماتك محلياً أم تصدريها خارج قطر؟

تندرج تصاميمي التراثية ضمن الأزياء الراقية "هوت كوتور"، لذلك أعتمد على تسويق معظمها من خلال نقاط بيعي في متاجر عربية وعالمية معروفة، مثل الكويت، عمان، المغرب ، باريس. وتنفرد كل نقطة بيع بتشكيلة حصرية من الأزياء التراثية، والتي لا يمكن عرضها في دولة أخرى. وتعتبر عمان الأكثر طلباً للأزياء التراثية القطرية، لاسيما الدراعة اليومية والخاصة بليلة الحناء، بالإضافة إلى ثوب النشل القطري.

بانوراما كاملة

  • ما هو جديدك؟

بدأت التحضير لعرض تشكيلتي القادمتين في اليوم الوطني، وستكون الأولى في أثينا والثانية في قرية كتارا الثقافية، حيث سلطت الضوء في الأولى على الألوان الهادئة، وسيكون العرض جديداً هذه المرة وسأقدم بانوراما كاملة عن الحقبة التاريخية لمراحل تطور ثوب النشل منذ عام 1920 ولحد الآن، علماً بأني أول مصممة قطرية وخليجية تقدم على هذه الخطوة.

أما بالنسبة لتشكيلتي التي ستعرض في قرية كتارا الثقافية، فستشمل أزياء تراثية متنوعة، ولكن بأسلوب حديث ومعاصر.

جوائز محلية ودولية

  • حدثينا عن مشاركاتك داخل وخارج قطر والجوائز التي حصدتيها؟

شاركت بمئات المعارض داخل وخارج قطر، من أبرزها معرض سمبوزيوم الدوحة الأول، والمؤتمر الدولي للتصميم، ومواهب بلا حدود، والفن القطري المعاصر باليونسكو-فرنسا، واليوم الوطني لدولة قطر-أثينا، والأسبوع الثقافي القطري الجزائري-الجزائر، ومعرض الفنون الصغيرة-الكويت، بالإضافة إلى معارض أخرى عديدة.

أما بخصوص الجوائز التي حصدتها فهي كثيرة، منها الجائزة الأولى في الحفر الطباعي عام 2005، والجائزة الأولى على مستوى قطر في كل من معرض الخريج الشاب المتميز -جامعة قطر، وسمبوزيوم الديار القطرية- الدوحة 2009 .

كما تم تكريمي في محافل عربية وعالمية عديدة، منها الشارقة لتمثيلي دولة قطر في ملتقى أطفال العرب، وكأفضل رئيس وفد يمثل دولته، ومشاركتي في المزاد العلني الذي يعود ريعه لمؤسسة إنسانية في باريس، فضلاً عن العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية في المجالين الإداري والفني من 2003 - 2010.

  • حدثينا عن عملك كمدربة؟

في عام 2014 أسست مشروعي الخاص لإعطاء دورات تدريبية في محاور عديدة، كالرسم، وتصميم المجوهرات، والأزياء، والخط العربي، ثم اتسع المشروع يوماً بعد آخر وأصبح يشمل جميع أنواع الفنون اليدوية. قدمت 25 دورة في الخط العربي، لتعليم المتدربين كيف يخطون أسماءهم، ثم تحويلها إلى مجوهرات أو ميداليات. كما قدمت دورات في مجالات متنوعة، كتشكيل المعادن والحلي، وكيف تصبح مصمم مجوهرات، وفي أسس تصميم الأزياء والرسم أيضاً، و10 دورات في كيفية تعلم افتتاح مشروع من الألف إلى الياء، بالإضافة إلى دورات لتنفيذ المشاريع بعلامات تجارية قطرية. وتهدف جميع دوراتي إلى تخريج حرفيين من الشباب القطري، والحفاظ على الصناعات الحرفية من الاندثار.

  • هل حظيت دوراتك على إقبال؟

نعم، لقد حظيت جميع الدورات على إقبال كبير من الشباب القطري من كلا الجنسين، وقد لمست نجاح المتخرجين بنفسي، من خلال افتتاح الأغلبية مشاريعهم الخاصة بعد تخرجهم مباشرة، لأن من شروط الالتحاق بالدورة أن أتواصل معهم، أتابع مشاريعهم وأعطيهم النصائح والملاحظات لمدة سنة كاملة مجاناً.

رسالة مجتمعية

  • برأيك.. كيف يساهم أصحاب الحرف في تنمية المجتمع؟

تعد الصناعات والحرف اليدوية بمثابة رسالة يجب على كل فنان أو حرفي إيصالها إلى كافة شرائح المجتمع، فمن خلالها يكتسبون الخبرة في تعلم المهارات، والولوج في أي مجال يخدم اقتصاد البلد ويطوره، وبتقليص العمالة الأجنبية واستعاضتها بالقطرية، فضلاً عن دورها الهام في عدم اندثار الصناعات اليدوية، كونها الأكثر جودة ومتانة.

  • هل هناك عدد كافٍ من الحرفيين اليدويين؟

كلا، هناك نقص كبير في عدد الحرفيين اليدويين، لذلك ركزت في جميع الدورات التي أعملها على إعادة إحياء الصناعات اليدوية، وتعليم عدد لابأس به من الحرفيين القطريين.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .