دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 3/11/2018 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

حوا باوا هارونا حرم سفير نيجيريا بالدوحة لـ الراية:

العلاقات القطرية النيجيرية تتعزز

رؤى مشتركة تجمع البلدين فهما منتجان للنفط والغاز وعضوان في أوبك
وصلت قطر منذ أشهر وأحببتها وتجربتي فيها لن تُنسى
القطريات مجتهدات ومتميزات في الدراسة والعمل
العلاقات القطرية النيجيرية تتعزز
  • أجهز حالياً لمهرجان كبير نعرض فيه تراثنا الثقافي والحضاري
  • محظوظة لتواجدي في قطر والتعرف على ثقافتها العريقة
  • الملكة أمينة والأميرة موريمي لعبتا دوراً مهماً في تاريخ نيجيريا
  • المطبخ النيجيري تأثر بالمطابخ البرتغالية والإنجليزية والهندية

حوار- ميادة الصحاف:

أشادت السيدة حوا باوا عبدالله واسي هارونا حرم سفير نيجيريا لدى قطر بالعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وقالت إنها تشهد تطوراً وتعزيزاً لافتاً في السنوات الأخيرة.

وقالت حوا باوا في حوار مع الراية إن النساء القطريات متميّزات ومجتهدات، وقد حققن النجاح الأكاديمي في مختلف التخصصات، لافتة إلى اشتراك المرأتين النيجيرية ونظيرتها القطرية في صفات عديدة. وعبرت عن سعادتها لتواجدها في قطر، ووصفت نفسها بالمحظوظة لأنها تتعرف على المجتمع القطري وثقافته العريقة، مشيرة إلى أنها وبالتعاون مع سفارة دولتها تنظم العديد من الفعاليات الاجتماعية المتنوعة لتعريف المجتمع القطري والمقيمين في قطر بثقافة بلدها.

وإلى تفاصيل الحوار:

تعزيز العلاقات

  • ما هو انطباعك عن قطر؟.

قدمت إلى قطر منذ عدة أشهر فقط، وقد أحببتها كثيراً، وأعتبر أنني محظوظة جداً كوني حصلت على فرصة رائعة للتعرف على مجتمع وثقافة جديدين، وأعتبرها تجربة رائعة لن تنسى.

  • كيف ترين العلاقات الثنائية بين نيجيريا وقطر؟.

شهدت العلاقات الثنائية بين نيجيريا وقطر خلال السنوات الماضية تطوراً ونمواً مستمراً في مختلف المجالات، مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار. إضافة إلى أن كلا البلدين من الدول المنتجة للنفط والغاز، وهما عضوان في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ومنظمات دولية أخرى تشترك فيها الدولتان في الرؤية ووجهة النظر.

القطريات متميزات

  • ما هو انطباعك عن المرأة القطرية؟

النساء القطريات لطيفات وطيبات، كما أنهن شغوفات ومجتهدات، ويشاركن في العديد من مجالات العمل الاقتصادي، كما حققن التميز الأكاديمي في مختلف التخصصات، واحتلت المرأة القطرية العديد من المناصب المهمة في البلاد، ونتيجة لتحصيلها التعليمي العالي، فقد صنفن في مرتبة أعلى من المتوسط العالمي، ومن بين أعلى المعدلات في العالم العربي نتيجة لعدد النساء القطريات اللاتي حصلن على شهادة جامعية.

كما تلعب المرأة القطرية دوراً محورياً في توفير جميع أنواع المساعدات والإعانات داخل وخارج قطر، ويمكنني وصفها باختصار أنها هادئة وأنيقة ومتواضعة.

  • ماهي أوجه التشابه والاختلاف بين المرأتين النيجيرية والقطرية؟

أعتقد أن تشابهنا يستحق الاهتمام أكثر من اختلافاتنا، حيث تشترك المرأتان القطرية ونظيرتها النيجيرية في صفات عديدة في مختلف مجالات الحياة، مثل التعليم والصحة والبنوك والقانون والفنون والإعلام والسياسة، وتحقق المرأتان نجاحاً وتميزاً في هذه المجالات. لكن بالطبع لكل مجتمع طابع ثقافي مختلف يلقي بتبعاته على نمط معيشة الأفراد، مثل الغذاء واللباس والتصرفات التي تدل على اختلافنا.

فعاليات مختلفة

  • كيف تعرفين عن ثقافة بلدك.. وما دور السفارة في ذلك؟

هناك طرق مختلفة لعرض ثقافاتنا في قطر، والتي تشمل أسلوبنا في ارتداء الملابس، والمأكولات الخاصة بنا، وأيضاً من خلال المناسبات والفعاليات الاجتماعية المنظمة، وفي الوقت الحالي أقوم بالإعداد لحدث مهم بمساعدة السفارة وهو عرض تراثنا الثقافي الغني إلى الإخوة القطريين وجميع أصدقاء البلدين.

  • كيف تصفين الحياة الدبلوماسية؟

أجدها صعبة ومثيرة للاهتمام في نفس الوقت، لذلك أعتبرها سلاحاً ذا حدين.

  • هل أبعدَتك الحياة الدبلوماسية عن عائلتك وأصدقائك؟

أجيب على هذا السؤال بنعم ولا في آن واحد، ففي الأولى لأننا لا نقضي كل الوقت معاً في المنزل كما كنا سابقاً، وتجمّع أفراد الأسرة حول مائدة الطعام لتناول الوجبات مع بعضنا البعض، أو الخروج معا. أما الجانب الثاني، فكما نعلم جميعاَ أن العالم أصبح بمثابة قرية عالمية مصغرة، فمع ظهور التقنيات الحديثة التي تعيد تشكيل وسائل تواصلنا بطرق مختلفة، مثل المكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو، ومواقع الدردشة الجماعية، مما يجعل الأمر كما لو كنا جالسين معاً.

دور هام

  • ما الذي يميز المرأة النيجيرية في مجتمعها؟

دور المرأة النيجيرية في المجتمع هائل، وقد أثبتت أنها تستحق أن توكل إليها أي مهمة من شأنها بناء وتطوير الوطن لاسيما وأنها لعبت دوراً هاماً في المجتمع عبر تاريخ نيجيريا، على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي على حد سواء.

وعلى خلاف ما تحاول الأدبيات المعاصرة تصويره للقارئ، يؤكد التاريخ أن المرأة في نيجيريا لم تكن سهلة الانقياد، وأن النساء النيجيريات في حقبة ما قبل الاستعمار لعبن دوراً هاماً في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية. كان التمييز الجنسي يفرض على النساء بعض المهن مثل عمليات تصنيع الطعام، وصنع الفخار، والطهي، ونسج السجاد؛ وكانت الأراضي مملوكة ملكية مشتركة، ويمكن للمرأة الوصول إليها من خلال والديها وزوجها، كما كانت المرأة عنصراً فعالاً في التجارة. إضافة إلى ذلك، لعبت النساء دوراً سياسياً هاماً في نمو وتطور البلد أو في مناطقهن في ذلك الوقت، مثل الملكة أمينة من مدينة زازاو أو كما تسمى (زاريا)، التي تعلمت الشؤون القتالية وأبدعت ونافست الرجال مهارة في امتطاء حصانها والمحاربة بالسيف، وساهمت في جعل مملكتها زازو (زاريا) مركزاً تجارياً واستطاعت ضم المزيد من الأراضي إليها.

ومن الأمثلة الرائعة على دور المرأة النيجيرية تاريخياً الأميرة موريمي أجاساورو، التي كانت امرأة شجاعة وجميلة للغاية، تعهدت بالدفاع عن أرضها بأي ثمن بعد أن شهدت قبيلتها شن هجمات متعددة مما كان معتقداً بأنها أرواح شريرة، ولم يردعها فرار أفراد القبيلة ورجالهم خوفاً من المصير المجهول. اختطفتها الكائنات الشريرة، وحينها علمت الحقيقة، فما كانوا إلا رجالاً من قبيلة أخرى مكروا حيلة لغزو الأرض التي تعيش عليها. وعندما كانت في الأسر، استغلت "موريمي" لحظة غفل عنها الحراس، وخاطرت بحياتها من أجل العودة لموطنها وإعلام أفراد القبيلة الحقيقة وبث روح الشجاعة فيهم.

في الوقت الحاضر، ظهر تحول كلي حيث إن النساء في المجتمع الحديث تلقين تعليماً رسمياً، كما أن عدداً كبيراً من النساء يشغلن مناصب مهمة في جميع الوزارات الحكومية الرائدة والهيئات والوكالات. الأمثلة تشمل نجوزي أوكونجو وزيرة المالية السابقة الحاصلة على اعتراف دولي وتعمل حالياً مع البنك الدولي. وألوما مريم مختار رئيسة القضاة السابقة في نيجيريا التي تقوم بعمل رائع ومشرف، ودورا نكيم عونيلي- مدير عام إدارة الأغذية والعقاقير ومراقبتها، التي تقوم بعمل رائع والتي حصدت أيضاً اعترافاً دولياً منذ مدة قصيرة.

حملات توعية

  • تشكل حالات الاعتداء المنزلي وختان الإناث أبرز القضايا بالنسبة للمرأة في نيجيريا.. هل هناك أي إجراءات يتم اتخاذها لنشر الوعي حولها أو حتى تجريمها؟

في الواقع، لطالما شكل العنف المنزلي وختان الإناث موضع قلق متزايد على مر السنين بين الأوساط النسائية في نيجيريا نظراً إلى عدد ضحايا هذه الممارسة الشريرة. مما أدى إلى تزايد اهتمام النساء النيجيريات، وناشطات حقوق الإنسان، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، ومشاركتهم بقوة لوضع حد لمثل هذه الممارسات في بلدنا والعالم بأسره. وقد تم تنظيم الكثير من حملات التوعية المتزايدة التي توضح الآثار الصحية على النساء، كما تمت إدانة مثل هذه الممارسات والحث على تشريع مقاضاة أي شخص متورط بتشجيع مثل هذه الممارسة.

  • هل تأثر المطبخ النيجيري بأي ثقافة أخرى؟

تأثرت البلدان الأفريقية بثقافات وذوق الطعام للمستعمرات الأوروبية وطورت بعد ذلك المطبخ الخاص بها. في حين أن الطعام في نيجيريا يؤكل تقليدياً باليد، إلا أنه مع التأثير المتنامي للثقافة الغربية، باتت الشوكة والملعقة تحل محلها، حتى في القرى النائية. وقد غيرت التأثيرات الغربية، وخاصة في المراكز الحضرية كالمدن، عادات الأكل النيجيرية بطرق عديدة، فأصبح سكان المدينة يعتمدون في أحيان كثيرة على الأطعمة المعلبة والمجمدة والمعبأة مسبقاً الموجودة في معظم الأسواق الفخمة ذات النمط الغربي والمطاعم الأجنبية، لذا يبدو أن النيجيري اليوم يجمع بين الأطعمة التقليدية وبعض المأكولات الغربية.

المطبخ النيجيري يتكون من الأرز والكسكسي والبطاطس والمشويات والدجاج تأثراً بالمطبخين البرتغالي والإنجليزي، مع مزيج من أثر المطبخ الهندي في استخدام الكثير من الفلفل والتوابل. ويتميز المطبخ النيجيري بمجموعة واسعة من الأطباق اللذيذة، مثل الفلفل، البامية، حساء الفول السوداني، شوربة أوجبون، دقيق الشوفان، أرز مع النقانق، أطباق الباستا، شرائح اللحم مع الفلفل الأسود، البطاطس الحلوة والفاصوليا. وتستهلك الفواكه الاستوائية المحلية مثل الأناناس وجوز الهند والموز والمانجو في الغالب. ويمثل "أرز الجولوف" وجبة شعبية في جميع أنحاء أفريقيا، وتعتبر وجبة نيجيرية كلاسيكية منكهة بمزيج من الطماطم والفلفل والكثير من التوابل. ويعتبر طبق الموز المقلي حلوى لذيذة في نيجيريا تم جلبها من قبل البحارة البرتغاليين.

بعد جديد

  • وماذا عن الموسيقى المحلية؟

طقوس العزف الموسيقي في نيجيريا وأفريقيا معروفة، حيث يتم عزف الموسيقى التقليدية للاحتفال بطقوس محددة مثل الزفاف والجنازات، على الرغم من أن بعض البالغين والأطفال الصغار يعزفون بعض الآلات الخاصة بهم لغرض التسلية. كما أن الموسيقى تعزف للمزارعين أثناء العمل في المزرعة كنوع من التشجيع والحث على المزيد من النشاط. لكن طبيعة الموسيقى النيجيرية أصبحت الآن تأخذ بعداً جديداً من خلال تأثرها بأسلوب الموسيقى الأمريكية الحديثة، الذي يغيّر ويعيد تشكيل فن الموسيقى النيجيرية إلى شيء أقرب للنمط الغربي.

حوا باوا: أكملت دراستي الجامعية بتشجيع زوجي

حوا باوا عبد الله واسي هارونا، بكالوريوس في إدارة الحكم المحلي عام 2003، خلفيتي التعليمية لا تختلف عن أي فتاة مسلمة أخرى في شمال نيجيريا، حيث نلتحق في الصباح بالتعليم الغربي، وفي المساء بالمدرسة الإسلامية المعروفة باسم (الإسلامية). قضيت مرحلتي الدراسية الابتدائية ما بين عامي 1975-1981، وأكملت بعدها المرحلة الثانوية من عام 1981-1987، وبعد أن أنهيت دراستي الثانوية بنجاح، ارتبطت بزوجي ومع تشجيعه ودعمه المستمر استطعت إكمال دراستي الجامعية. امتهنت الخدمة المدنية، وطورت مسيرتي في هذا المجال في وزارة الشؤون الداخلية الاتحادية لعدة سنوات ثم تقاعدت في مايو 2006.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .