دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 24/11/2018 م , الساعة 12:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الشيف فاطمة الفياض لـ الراية:

تخصصت في الأكلات الشعبية لأنها ترافقني منذ الصغر

أجدد الوصفات باستمرار مع الحفاظ على النكهة الأصلية
جودة مكوناتي وأسعاري التنافسية ميزتني في عالم الطهي
البوفيهات الشعبية تحظى بإقبال كبير طوال العام
دوَّنت الوصفات الشعبية من والدتي وأقاربنا وجاراتنا وقمت بتنفيذها
أطلقت مشروعي المنزلي في إعداد الطعام عام 2006
تخصصت في الأكلات الشعبية لأنها ترافقني منذ الصغر
  • أطباقي انتشرت على نطاق واسع.. ومازلت أعمل من البيت
  • حلمي افتتاح مطعم للأكلات الشعبية لكنه مؤجل لتدبير التمويل
  • المكونات وطريقة الطهي والبهارات أساس نجاح الوصفة
  • المجبوس والبرياني والأرز الأخضر الأكثر طلباً
  • الأطباق الشعبية أساسية في المائدة القطرية
  • دروس لتعليم فن الطهي في منزلي قريباً

حوار- ميادة الصحاف:

قالت الشيف فاطمة الفياض إن شغفها الكبير بركن المطبخ وتعلمها فنون الطهي من والدتها وجيل الجدات، لاسيما الأطباق الشعبية قادها للتخصص واحتراف إعداد الأكلات الشعبية، لافتة إلى حرصها الكبير على تجديد الوصفات باستمرار مع الحفاظ على النكهة الأصلية.

وأضافت في حوار مع الراية أن البوفيهات الشعبية تحظى بإقبال كبير على مدار العام، لاسيما في حفلات الحناء والمناسبات العائلية، مشيرة إلى أن استخدامها للمواد الأولية العالية الجودة وتمسكها بطريقة الطهي الأصلية، بالإضافة إلى أسعارها التنافسية عوامل ميزتها عن غيرها من الشيفات في عالم الطهي، كما زادت من سرعة انتشارها.

وإلى تفاصيل الحوار:

• حدثينا عن بدايتك في مجال الطهي؟

- منذ صغري وأنا مولعة بالطبخ، كنت أراقب والدتي عن كثب أثناء إعدادها الطعام، وعندما أصبحت في سن المراهقة، بدأت أساعدها في تحضير المأكولات الشعبية، كما رافقت جاراتنا من السيدات المتقدمات بالعمر، وتعلمت الكثير من الوصفات الشعبية منهن، وهكذا نمت لدي الموهبة في هذا المجال يوما بعد آخر.

تجارب عديدة

• كيف طورتي موهبتك حتى أصبحت شيفا معتمدة في الأكلات الشعبية؟

- حرصت على تدوين جميع الوصفات الشعبية من والدتي وجاراتنا وأقاربنا، ثم بدأت بتطبيق الواحدة تلو الأخرى، بعدها بدأت أبحث وأستفسر عن أجود أنواع البهارات الخليجية. ومع التطبيق العملي المستمر، وتكرار الوصفة وإجراء تجارب عديدة باستخدام نكهات متنوعة، أيقنت أن نجاح الطبق ونكهته اللذيذة يكمنان في سر الخلطة وجودة البهارات والمواد الأولية المستخدمة، بالإضافة إلى طريقة الطهي، والتي تختلف من شخص لآخر.

• لماذا تخصصت في الأكل الشعبي تحديدا؟

- لأن الأكلات الشعبية رافقتني منذ الصغر، نشأت وترعرعت على وجود الأطباق الشعبية في مائدتنا. وتعد الأصناف الشعبية، وجباتنا الرئيسية وأطباقنا المفضلة التي نتناولها بشكل يومي.

• متى كان الاحتراف الحقيقي؟

- في عام 2006، أطلقت مشروعي المنزلي، بناء على تشجيع كل من حولي من الأهل والجيران والصديقات بعد أن تذوقوا العديد من وصفاتي التي أعجبتهم ونالت استحسانهم.

في البداية، عملت بأبسط الإمكانيات والمعدات، حتى أصبحت مشهورة وانتشرت أطباقي على نطاق واسع، علما بأني مازلت أعمل من البيت لحد الآن.

• عرفينا عن أطباقك الشعبية؟

- تتضمن لائحة طعامي جميع الأطباق الشعبية القطرية، مثل المجبوس، البرياني بأنواعه المتعددة، الخبيص، العصيدة ، المعكرونة بنكتها الأصلية، الهريس، اللقيمات، الخنفروش، الباجلاء، النخي، والمرقوقة.

• وماذا عن المأكولات غير الشعبية؟

- إلى جانب الأطباق الشعبية، أعد أصنافا عديدة أخرى من الطعام الشرقي والغربي، كالمأكولات البحرية، الهمبرجر، الباستا بأنواعها، الستيك، اللزانيا، لسان العصفور، أصابع الجبن، والشاورما، والساندويشات على اختلاف أنواعها، والأرز الأخضر، بالإضافة إلى أصناف أخرى كثيرة.

• هل يفضل الناس الأكلات الشعبية أم الوجبات السريعة؟

- مهما تطور العصر، فلابد للإنسان أن يعود إلى جذوره وخلفيته الثقافية. وقد تعودنا كمجتمع قطري كبارا وصغارا على أكلاتنا التراثية والشعبية، وتعد أطباقا رئيسية في موائدنا اليومية، لاسيما في وجبة الغداء. ولكن ربما تشتمل وجبة العشاء على الأطباق الشرقية أو الغربية، مثل الهمبرجر أو الباستا أو أي من الوجبات السريعة.

مناسبات متنوعة

• ما هي المناسبات التي تجهزيها؟

- أجهز بوفيهات تتضمن أصنافا متنوعة من الأكلات الشعبية والعادية، ولمناسبات مختلفة، مثل أعياد الميلاد، وليلة الحناء، والأعراس، وأيضا اجتماعات العمل، بالإضافة إلى الخطوبة والجمعات النسائية أو للفتيات.

إقبال كبير

• هل هناك طلبيات للبوفيهات الشعبية؟

- نعم، تحظى البوفيهات الشعبية بإقبال كبير على مدار العام، خاصة في حفلات الحناء والمناسبات العائلية. أما المناسبات الأخرى فتشتمل على بوفيهات لأصناف طعام متنوعة، لاسيما أني أحرص كل الحرص على التجديد باستمرار. ويتكون البوفيه عادة من المقبلات والأطباق الرئيسية بحسب طلب العميل، بالإضافة إلى الحلويات.

• ما هي أكثر المناسبات التي تطلب الطعام؟

- النوادي بالدرجة الأولى، فعند فوز فريق رياضي معين، يكرم الفائز بقية اللاعبين والأصدقاء بمأدبة طعام فاخرة، وعادة ما تكون الأكلات البحرية الأكثر طلبا من قبل النوادي.

كما أتلقى عقودا شهرية من بعض الأشخاص بسبب سفر خادماتهم، أو طوال شهر رمضان المبارك، فضلا عن الطلبيات لحفلات الخطوبة، والوجبات اليومية سواء لتناولها في البيت أو أثناء العمل.

• ماهي أكثر أصناف الطعام طلبا؟

- المجبوس، والبرياني، من أكثر الأنواع طلبا على مدار العام، وفي الآونة الأخيرة، أصبح طبق الأرز الأخضر من الأصناف المرغوبة جدا.

• ما الذي يميزك عن بقية شيفات الأكل الشعبي؟

- حرصي على استخدام المواد الأولية الطازجة والبهارات ذات الجودة العالية، واعتمادي طريقة الطبخ الأصلية بكافة تفاصيلها الدقيقة دون اختصار للمحافظة على النكهة الحقيقية، بالإضافة إلى أسعاري التنافسية، جميعها عوامل أساسية تجعلني من بين الأسماء البارزة والمميزة في عالم الطهي.

• هل تتعاونين مع جهات معينة؟

- نعم، تعاونت مع جهات رسمية عديدة، منها ناديا لخويا والجيش، وأيضا وزارة الشؤون الاجتماعية. كما طلبت مني إحدى المستشفيات إعداد وجبات شعبية للمرضى ولكن بطريقة صحية.

• هل تفكرين بالتعاون مع المدارس؟

- بالتأكيد، أرحب بأي مدرسة، كما أني مستعدة للعمل مع أي جهة أخرى ترغب بالتعامل معي.

• ألا تخططين لتعليم فن الطهي؟

- نعم، قريبا سأعطي دروسا تعليمية في فن الطهي في منزلي، وسأوفر مريلة الطبخ والقبعات الخاصة بالشيفات لجميع المتدربات، كما سأخصص حصصا للتطبيق العملي للمتدربات، الأمر الذي يزيد إبداعهن ويخرج طاقاتهن.

مشاريع متميزة

• ما رأيك بمشاريع الطهي؟

- في الآونة الأخيرة، برزت الكثير من مشاريع الطبخ الناجحة والمتميزة، وظهرت مواهب قطرية عديدة في مجال الطهي، حتى بات الطعام محط أنظار غالبية الناس، إما لتناوله أو العمل فيه.

كذلك، فقد أظهرت العديد من فتيات الجامعة إبداعاتهن في الطبخ، وابتكرن وصفات وأطباقا لذيذة جدا ناتجة من دمج الحضارات بطريقة جميلة وراقية.

• ألا تفكرين في التوسع وافتتاح مطعم خاص للأكلات الشعبية؟

- بالتأكيد، وهذا حلم كل محترف، فكرة المطعم متخصص بالأكلات القطرية الشعبية والتراثية موجودة، فخبرتي طويلة في هذا المجال، لكني أحتاج إلى دعم مادي أو شراكة مع شخص يهتم بإبراز ثقافة بلده في هذا الجانب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .