دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 28/12/2018 م , الساعة 2:26 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

محمود نمروقة مربي الحمام لـ الراية:

2000 نــوع مــن الحــمـام فــي الأردن

والدي كان لديه 360 طائراً وورثت عنه تربية الحمام
الحرب انعكست سلباً على تجارة الحمام بين الأردن وسوريا
مزاد كل خميس.. وحمامة بيعت مؤخراً بـ 3200 دولار
تركيا تشتري الصنف الأول بأسعار باهظة والرخيص يأتي للأردن
الطير الشامي يمتاز بالنقاء ودقة النسب وسلالته مضمونة
2000 نــوع مــن الحــمـام فــي الأردن

عمان - أسعد العزوني:


قال الأردني محمود نمروقة مُربي الحمام إنه يوجد في الأردن حالياً أكثر من 2000 نوع من الطيور العالميّة منها الطير النمساوي الذي يمتاز بهالة كبيرة من الريش التي تخفي وجهه، والطير الروسي والياباني والصيني. وأضاف لـ[ إنه ورث هواية تربية الحمام عن والده الذي كان لديه 360 طائراً عام 1976، واكتسب الخبرة منه، لافتاً إلى أن الشوام هم الذين أحضروا الحمام إلى الأردن في عشرينيات القرن الماضي. وذكر نمروقة أن والده كان لديه متسع من المكان في البيت يساعده على تربية الحمام والحيوانات الأليفة، مثل الدجاج والديك الرومي والخرفان. وأضاف إنه كان يوجد سوق اسمه سوق الشجرة بوسط البلد ويباع فيه الحمام والعصافير والببغاوات والدجاج البلدي، مشيراً إلى أن أغلى طير فيه كان الطير الشامي بمختلف أنواعه، وهو يمتاز بالنقاء ودقة النسب وسلالته مضمونة وتعود لستة أجيال من العائلة الواحدة، كما أنه خالٍ من التهجين، ويمتاز بصفاء ريشه ونقاء لونه، وينقسم إلى نوعين، الزينة وهو مخصص للتكاثر، وطير «الكش» الذي يمتاز بصفاء الذهن، وتكرار محاولة العودة من الأردن إلى بيته الأصلي في الشام، وفي حال عجز عن ذلك فإنه يصمد في بيت صاحبه الجديد ويطلق عليه آنذاك «قوي صاحبه» بمعنى أنه بمثابة عنترة لصاحبه الجديد.

وقال نمروقة إن نهاية تسعينيات القرن المنصرم شهدت دخول الطير الألماني إلى الأردن، والذي يمتاز بمواصفات عالية وله أنواع عديدة منها: «الشو هومر»، و»الدراجون» و»البالونيات الألمانيات» و»النفاخيات» و»السندلر»، وهذه أنواع زينة لجمالها. وأوضح نمروقة أن الحرب في سوريا أثرت تأثيراً على سلالات الحمام في سوريا وعلى تجارة الحمام السورية مع الأردن، لافتاً إلى أن أردأ الأنواع باتت تأتي إلى الأردن بأسعار رخيصة تصل إلى 500 دولار للزوج، في حين يذهب النوع الوسط إلى لبنان بسعر يتراوح ما بين 2000-3000 دولار، بينما تستحوذ تركيا على الأنواع الفخمة التي يبدأ سعر الزوج منها بـ 5000 دولار، ولذلك فإن الهواة الأردنيين أخذوا يسافرون إلى تركيا لشراء الحمام السوري الجيد من هناك وبأسعار باهظة.

وأشار نمروقة إلى وجود مزاد أسبوعي لبيع الحمام يقام كل يوم خميس وسط البلد، كاشفاً أن آخر حمامة من نوع «بلقا - زرقا» بيعت بسعر 2200 دينار أردني أي ما يعادل 3200 دولار.

وقال إن غالبية مربي الحمام يقومون بقص ريش جناح وذيل الطير وخاصة طير الكش، حتى لا يطير صيفاً لأن دمه حامٍ ويتعب بسرعة، لافتاً إلى أن الطير أيضاً يقوم بنفسه بتغيير ريشه سنوياً، وأنه يشعر في شهر أكتوبر بمجيء الشتاء، ويكون قد تبقى من ريشه اثنتان يطلق عليهما: «صماي ورداي»، وإنهم يقومون بنزعهما، وعند ذلك تبدأ هواية الكش وتنتهي في شهر مايو.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .