دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 15/9/2018 م , الساعة 12:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تان هي ماي وون حرم السفير لـالراية:

فيتنام مستعدة للتعاون مع قطر في مجال الأمن الغذائي

المنتجات الزراعية والقهوة والمطاط ومواد البناء أبرز صادراتنا للدوحة
اعتراف قطر باقتصاد السوق في فيتنام يعزز العلاقات بين البلدين
حريصون على إيجاد ظروف مناسبة ومتساوية لجميع المستثمرين
بإمكان الشرطة القبض على الرجل الذي يعامل زوجته بعنف
فيتنام مستعدة للتعاون مع قطر في مجال الأمن الغذائي
  • فيتنام أحد المصدرين البارزين في العالم للأرز والبن والكاجو والفلفل
  • الفيتنامية ساهمت في إعادة بناء الدولة وإصلاح دمار الحرب
  • القطريات متفوقات ويلعبن دوراً مهماً في المجتمع
  • تطور في علاقات التعاون والصداقة منذ إقامة العلاقات عام 1993

حوار - ميادة الصحاف:

أكدت تان هي ماي وون حرم سفير فيتنام لدى الدوحة أن بلادها مستعدة للتعاون مع قطر في مجال الأمن الغذائي وتوفير كامل احتياجاتها من الفواكه الاستوائية، مشيرةً إلى أن صادرات فيتنام إلى السوق القطري تشمل المنتجات الزراعية والقهوة والكاجو والجوز والفلفل والمطاط ومواد البناء والمشغولات اليدوية والأثاث.

وقالت ماي وون في حوار مع الراية إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين سيشهد تطوراً ملحوظاً في المستقبل لاسيما بعد اعتراف دولة قطر رسمياً باقتصاد السوق المعتمد في فيتنام.

وأبدت حرم السفير الفيتنامي إعجابها بالنساء القطريات، وقالت إنهن يتمتعن بكرم الضيافة، ويؤدين أدواراً فعّالة جداً في المجتمع، كما أنهن يشاركن في العديد من ميادين العمل ويحققن التفوق العلمي في معظم التخصصات.

وإلى تفاصيل الحوار:

تقدم ملحوظ

  • حدثينا عن العلاقات الاقتصادية بين قطر وفيتنام ؟ وما هي أبرز الصادرات الفيتنامية للسوق القطري ؟

- منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1993 أحرز البلدان تقدماً ملحوظاً في علاقات التعاون والصداقة لاسيما في القطاع التجاري والاقتصادي، وقد أكدت حكومة دولة قطر مؤخراً اعترافها رسمياً بوضع اقتصاد السوق في فيتنام، والذي يتمتع فيه الأفراد والشركات بحرية تبادل السلع والخدمات وتنقلها دون عوائق، وحكومتي تقدر هذا القرار تقديراً عالياً، وهو يعكس حجم الثقة بين البلدين. وهذا الاعتراف باقتصاد فيتنام يُعد عاملاً مساعداً رئيسياً في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما التجارية والاقتصادية المستقبلية.

وتتركز صادراتنا الرئيسية إلى دولة قطر على المنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضراوات والقهوة والكاجو والجوز والفلفل وكذلك المطاط ومواد البناء والمشغولات اليدوية والأثاث...إلخ. وتلعب فيتنام دوراً مهماً في الأمن الغذائي العالمي حيث أحرزت تقدماً في زيادة الإنتاج للأسواق الدولية وهي مستعدة للتعاون مع قطر لاسيما في هذا المجال.

وفي بداية عام 2018 قال وزير الزراعة والتنمية الريفية في فيتنام سعادة السيد نجوين ايشوان كوانج إن فيتنام بإمكانها تلبية كامل احتياجات قطر من الفواكه الاستوائية بالتعاون مع شركة ريند اي بورت البلجيكية الاستشارية للهندسة والاستثمار، التي تقوم بتحليل وتصميم وإنشاء وتطوير وإدارة الموانئ والأعمال اللوجستية والبنية التحتية البحرية والمناطق الصناعية في جميع أنحاء العالم، والتي ستساعد فيتنام على الترويج لمنتجاتها الزراعية في الشرق الأوسط، ابتداء من قطر.

مشاركة فعّالة

  • ما هو انطباعك عن المرأة القطرية ؟

- أنا معجبة جداً بالنساء القطريات، فهن يتمتعن بكرم الضيافة ويؤدين أدواراً فعّالة جداً في المجتمع. كما أنهن يشاركن في العديد من ميادين العمل ويحققن التفوق العلمي في معظم التخصصات. لذلك يمكن رؤية القطريات يساهمن بفاعلية في مجالات التعليم والصحة والجمعيات الخيرية والفنون والقانون والإعلام، والتشريعات والبنوك، وغيرها من القطاعات الأخرى.

  • ما هي الأماكن المفضلة لديك في قطر ؟

- يعتبر سوق واقف، من أكثر الأماكن التي أزورها باستمرار، فهو مكان رائع للتسوق والاستكشاف، وأيضاً تناول وجبة طعام رائعة. كذلك يمتاز السوق بمحلاته التراثية والشعبية المتنوعة، والتي تشتمل على جميع الأكلات الشعبية والمنتوجات المحلية الجميلة، مثل المشغولات والتطريزات اليدوية والبهارات والعطور، واعتبر ذلك ممتعاً وجميلاً جداً.

دور كبير

  • حدثينا عن دور المرأة في بلدكم، خاصة أثناء الثورة الفيتنامية ؟

- لعبت المرأة الفيتنامية دوراً كبيراً وهاماً في الثورة الفيتنامية التي جلبت الحرية لشعبنا بعد ما يقارب المائة عام من العبودية. وخلال الحرب ضد الاستعمار الفرنسي في عقد الثلاثينيات من القرن العشرين، دأبت النساء الفيتناميات على العمل في حقول الأرز لتوفير الغذاء لأسرهن وللثوار الفيتناميين، كما انضمت العديد من النساء للثورة الفيتنامية وتعلمن استخدام مختلف أنواع الأسلحة.

وكان لها دور بارز أيضاً أثناء الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية، عندما انضم معظم الرجال إلى الجيش الفيتنامي، حيث أخذت النساء على عاتقهن دوراً كبيراً في تأمين الإمدادات اللازمة من الغذاء والمؤن للجنود المقاتلين في الجبهة. فضلاً عن مشاركتهن في الأعمال التطوعية مثل التمريض، وفي القطارات اللوجستية وفي إدامة وسائل النقل لإيصال التجهيزات للجنود الفيتناميين، لاسيما بعد أن دمر القصف الجوي الأمريكي جميع طرق الإمداد.

كما أصيبت النساء بالعديد من الأمراض مثل الملاريا والإسهال ولم يكن هناك ما يكفي من علاجات لهن، حيث توفيت العديد منهن بسبب هذه الأمراض وليس جراء القصف الأمريكي. لذلك فإن المهام التي تقوم بها المرأة الفيتنامية جسيمة ولا تقل شأناً عما يقوم به الرجل.

دور رئيسي

  • وماذا عن دورها بعد الحرب ؟

- كان للمرأة الفيتنامية دور كبير في المجتمع وتوحيد بلدنا بعد انتهاء الحرب، لاسيما بعد عودة الأزواج والرجال بشكل عام من ساحة القتال ولكن ليس كسابق عهدهم، بسبب ما خلفته الحرب من أضرار جسدية ومعنوية. ومرة أخرى، كان للمرأة دور هام ورئيسي في إعادة بناء الدولة وإصلاح ما خلفته الحرب من دمار في البنى التحتية وفي كل شيء.وفي الوقت الحالي، تشغل العديد من النساء الفيتناميات مناصب عليا في الحكومة.

الخبرة والكفاءة

  • هل مازالت المرأة الفيتنامية تعاني من فارق كبير في الأجور مقارنة بالرجل ؟

- في الحقيقة، لم يعد الفارق كبيراً جداً، وفي الوقت الحالي، تقيم الشركات والدوائر الحكومية كل شخص بحسب تحصيله العلمي وخبرته وكفاءته في العمل، بغض النظر عن جنسه سواء أكان رجلاً أم امرأة.

وهناك الكثير من النساء اللاتي يحصلن على أجور أعلى من الرجال، لكن إذا كانت في نفس المسمى الوظيفي في شركة أو مؤسسة ما، فإنها تتقاضى الأجر نفسه الذي يتقاضاه الرجل.

اهتمام كبير

  • هل هناك قوانين تجرّم العنف المنزلي ضد المرأة ؟

- تولي الحكومة الفيتنامية اهتماماً كبيراً للأنشطة المناهضة للعنف المنزلي. هناك بنود في القانون توضح ما هي أعمال العنف المنزلي والعقوبات التي سيتم اتخاذها اعتماداً على مستوى وخطورة هذه الأعمال، كما هو موضح في المادة رقم 2 التي نُشرت في العام 2007 في القانون الفيتنامي، والتي تحدد العنف المنزلي والعقوبات المفروضة عليه، على سبيل المثال بإمكان الشرطة القبض على الرجل الذي يعامل زوجته بعنف وقسوة، وإيداعه السجن لسنوات.

اقتصاد مفتوح

  • كيف تشجع فيتنام الاستثمار الأجنبي ؟

- حقق الاقتصاد الفيتنامي قفزات كبيرة في العقود الأخيرة لاسيما بعد اتباع سياسة اقتصاد السوق الحر وتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة والانضمام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان ) ومنظمة التجارة العالمية.

كما شهد إجمالي الناتج القومي ارتفاعاً كبيراً في السنوات الأخيرة، وبلغت العوائد الإجمالية للصادرات والواردات الفيتنامية نحو 176 مليار دولار عام 2016، وتعتبر فيتنام أحد المصدرين البارزين في العالم للأرز والبن والكاجو والفلفل.

وفي مجال الاستثمار هناك قانون لتشجيع الاستثمار الأجنبي يتماشى مع قانون صدر بهذا الشأن عام 1987، وتحرص الحكومة على الالتزام بخلق ظروف مواتية ومتساوية لجميع المستثمرين، وتقديم حوافز للشركات والمستثمرين الأجانب، مثل توفير المرونة في ضريبة الدخل اعتماداً على مدة المشروع، ومناطق المشاريع، والإعفاءات من إيجار الأرض ورسوم الدخل، بالإضافة إلى قائمة بالقطاعات المهمة ذات الأولوية للاستثمار.

وتتمتع فيتنام باقتصاد مفتوح ذي تدفق تجاري يبلغ 340 مليار دولار، أي 1.6 ضعف الناتج المحلي الإجمالي، وبلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر عام 2016 نحو 300 مليار دولار أمريكي. ويمثل قطاع الاستثمار الأجنبي المباشر ما يقرب من 70 ٪ من إجمالي عائدات صادرات البلاد، أي ما يعادل 22٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

  • حياة دبلوماسية.. دراسة وعملاً

تان هي ماي وون حرم سفير فيتنام في الدوحة حاصلة على شهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية من الأكاديمية الدبلوماسية في فيتنام عام 1987، كما حصلت على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جون هوبكنز في واشنطن عام 2004. شغلت مناصب هامة عديدة في فيتنام مثل، مديرة مكتب في وزارة الشؤون الخارجية للفترة 1994 - 2014 وعملت في سفارة فيتنام في لندن للفترة 2007 -2010. ورافقت زوجها في رحلته كسفير في الأرجنتين من 2014 - 2017، وحالياً في قطر منذ 2017 إلى الآن.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .