دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 18/10/2019 م , الساعة 12:21 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الإيكونومست: انتخابه جدد حماس التونسيين للديمقراطية

هيئة الانتخابات تثبت رسميًا فوز سعيد برئاسة تونس

هيئة الانتخابات تثبت رسميًا فوز سعيد برئاسة تونس
 

تونس - لندن -وكالات:

 أعلن نبيل بفون رئيس الهيئة العُليا المُستقلّة للانتخابات في تونس، أمس، رسميًا فوز قيس سعيد بمنصب رئيس الجمهورية بصفة نهائية.

وجاء الإعلان بعد استيفاء آجال الطعون وعدم تقديم أي طعن للمحكمة الإدارية، وعلى إثر حصول قيس سعيد على الأغلبيّة المطلقة من أصوات الناخبين، وَفق النتائج الأولية التي كانت أعلنت عنها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وكان نبيل القروي رئيس حزب «قلب تونس» قد أعلن، الأربعاء عدم الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن فوز السيد قيس سعيد.

وقال القروي، في بيان بثته وكالة الأنباء التونسية «اخترنا تغليب المصلحة العليا للوطن بعدم الطعن في نتائج الانتخابات، وذلك لتجنيب البلاد المزيد من إهدار الوقت والسماح للرئيس المنتخب بمباشرة مهامه في أقرب الآجال وعلى رأس الأولويات تكليف الحزب الفائز بتكوين الحكومة». وحصل المرشح المستقل وأستاذ القانون الدستوري قيس سعيد على نسبة 72,71 بالمئة من الأصوات، في الدور الثاني من الانتخابات، بينما حصل منافسه رجل الأعمال نبيل القروي على نسبة 27,29 بالمئة.

وفي سياق متصل قالت مجلة إيكونومست البريطانية إن حماسة التونسيين للديمقراطية كانت في اضمحلال، لكن انتخاب قيس سعيّد رئيسًا للبلاد جدد آمالهم فيها، وأظهر أنهم لم ييأسوا تمامًا. وأوضحت المجلة أن السنوات الثماني منذ سقوط النظام الديكتاتوري في البلاد في 2011 كانت صعبة، واتّصفت بالركود الاقتصادي، والفساد المُستشري، ومشاكل «الإرهاب»، وخيبة الأمل في النخبة السياسية. وأضافت إن التونسيين خرجوا بالآلاف مُبتهجين بفوز سعيّد، أستاذ القانون الدستوري، الذي منحوه نحو 73% من الأصوات (وصوّت له الشباب من عمر 18 إلى 25 عامًا بنسبة 90%)، وهتفوا في شوارع العاصمة بالشعارات نفسها التي ردّدوها خلال الأيام الأولى من الثورة، كما أنّ سعيّد نفسه وصف فوزه «بالثورة الجديدة».

وقالت الصحيفة إن هذه الثورة الجديدة التي يتطلّع لها التونسيون وأعلنها رئيسهم الجديد لم تتضح ملامحها بعد، مضيفة إن سعيد يرفض الشعارات السياسية السهلة، ويدعو لتغيير جذري في النظام الديمقراطي، ويعتقد ناخبوه أنه رجل صادق وعنيد وسينجح في القضاء على الفساد.

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .