دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 19/10/2019 م , الساعة 12:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

استعرض حزمة القوانين والسياسات الجديدة.. جلوبال فيلج:

التشريعات القطرية رائدة في حماية حقوق العمال

قطر تعمل جاهدة لتوفير الأساسيات والحياة اللائقة للعمال
التشريعات القطرية رائدة في حماية حقوق العمال
ترجمة- كريم المالكي:

استعرض موقعُ جلوبال فيلج سبيس حزمةَ الإصلاحاتِ الشاملة والتشريعاتِ الجديدة التي أعلنتْها دولةُ قطر، مُؤكّدًا أنّ تلك السياساتِ والتشريعات تعزّزُ ريادةَ قطر في حماية حقوقِ العمالة الوافدة وتوفير ظروف العمل اللائقة وفقًا للمعايير العالميّة.

وقال الموقعُ إنّ دولةَ قطر تعملُ جاهدةً من أجل توفيرِ الأساسيات والحياةِ اللائقة للعمّال، وبالتالي فإنّ مجموعةَ التشريعات جاءت لتشكّل أيضًا دَفعةً قويةً لزيادة النموّ السياحيّ في البلاد قبلَ كأس العالم لكرة القدم 2022. ونوّه بتأكيد المسؤولين في قطر على أنّ حزمةَ السياساتِ والتشريعات الجديدة تعكسُ حرصَ الدولة على تقديمِ نموذجٍ فريد في الارتقاء بمعيشةِ العمّالِ وحماية حقوقهم المُتعلّقة بالأجور والتنقّل بين جهات العمل.

وأشار الموقع إلى أنّ التشريعَ الذي أعلنه مجلسُ الوزراء بشأن تحديد الحد الأدنى للأجور في جميع أنحاء البلاد، هو الأوّلُ من نوعِه في منطقة الشرق الأوسط.

التنميةُ والتقدّمُ

ونقل عن أنَّ السلطاتِ في دولة قطرَ أكّدتْ على أنّه لا يتمُّ فقط تطبيقُ القانون الذي يتعلّقُ بالحدّ الأدنى للأجور، بل تمّ إلغاءُ تأشيرات الخروج الإلزاميّة لجميع العمّال.

وأشار إلى أنَّ كلَّ برامج التنمية والتقدّمِ وهذه التطوراتِ والعديد من الخطواتِ الأخرى التي قامت بها دولةُ قطر جعلتْ منها دولةً تتطلّعُ بقوّة نحو الحداثة والتقدُّم. وقال موقع جلوبال فيلج سبيس: من الجدير بالذكر هنا أنّ قطر التي تعتمدُ على حوالَي مليونَي عامل قد استطاعت وبنجاح مُعالجة العديد من القضايا المتعلّقة بالحقوق الأساسية للعمالة.

وأشار الموقع إلى أن قطر تخططُ أيضًا لتخفيف القيود عمّن يريدُ تغييرَ جهة العمل بهدف إنهاءِ نظام الكفالة بشكلٍ نهائي، لافتةً إلى أنّ قطر ومنذ أن تمّ اختيارُها لاستضافة كأس العالم 2022 وعدت حكومتُها مرارًا وتَكرارًا بضمان سلامة العمّال، واتّخذت تشريعات وخطوات جميعها تصبُّ في صالح العمالة، فمثلًا ألغت قطر العام الماضي تأشيرات الخروج لبعض العمال المهاجرين، واليوم شمل إلغاءُ تصاريح الخروج الجميعَ، وتمّ إصدارُ قوانين لتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقاماتهم والمُستخدمين في المنازل، وكذلك بالنسبة للعاملين في المُؤسّسات الحكوميّة والعامّة.

وأضاف: هذا يشمل جميعَ العمّال غيرَ المشمولين بالقانون رقْم 13 لعام 2018، الذي ألغى شرطَ الحصول على تصاريح خروج لمُعظم العمّالِ المشمولين بقانون العمل.

خطوةٌ مهمةٌ

ونقل موقعُ جلوبال فيلج إشادةَ منظمة العمل الدوليّة بالإجراءات القطرية، حيث وصفتْها بأنها «خطوةٌ مهمةٌ إلى الأمام في الحفاظ على حقوق العمّال المُهاجرين»، وقالت إنّها تهدف إلى إنهاء نظام الكفالة بشكل نهائي. كما أشار الموقع إلى أنّ قطر قد قرّرت من قبلُ إلغاءَ نظام الكفالة.

وأوضح الموقعُ أنّ التدابيرَ والإجراءاتِ الإصلاحيةَ تأتي في مجال تعزيزِ حقوق العمّال، وهي مُستمرّة منذُ زمنٍ للوصولِ إلى أفضلِ النتائج في إطار تحسينِ ظروف العمالة داخلَ البلاد، وهو هدفٌ لدولة قطرَ في ظلّ رؤية شاملة نحو المُستقبل، ولا شكّ أنّ تلك الخطوات الجديدةَ ستدعمُ بشكلٍ كبيرٍ حقوقَ العمال المُهاجرين، كما أنّها ستُساهم في اقتصادٍ أكثرَ إنتاجيةً وكفاءةً. وقال: قطر تعملُ في هذا الإطارِ من أجل تعزيز صناعة السياحة فيها، حيث تُولي اهتمامًا كبيرًا أيضًا للأحداثِ الرياضيّة العالميّة؛ لأنها ترى فيها فرصةً لتوسيع صناعةِ السياحة، كما أنّها تعملُ على إدخال العديدِ من الوجهاتِ السياحيّة في البلاد.

وأضاف: قطاعُ السياحة، في قطر، يقدّمُ طرقًا جديدةً للمُستثمرين والشركات بنموّ ملحوظٍ، وصل إلى 11٪ اعتبارًا من أغسطس.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .