دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 3/10/2019 م , الساعة 12:48 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بوتين لا يمانع في نشر اتصالاته الهاتفية مع الرئيس الأمريكي رداً على مساعي عزله

ترامب: ما يحدث ليس مُساءلة بل انقلاب

ترامب: ما يحدث ليس مُساءلة بل انقلاب
واشنطن - وكالات:

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه في تويتر إن ما يحدث في الآونة الأخيرة ليس مُساءلة برلمانية بهدف عزله، بل هو انقلاب يسعى للاستيلاء على سلطة الشعب وأصواته وحريّاته وحقوقه التي وهبها الله له.

يأتي ذلك بعد يومين من نشر ترامب اقتباساً من رجل دين أمريكي يُحذّر من احتمال حدوث شرخ في الولايات المتحدة أشبه «بالحرب الأهلية» إذا نجح الديمقراطيون في عزله من منصبه.

وكان البيت الأبيض قد نشر مؤخراً فحوى مُكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في يوليو الماضي، طالب فيها بفتح قضية فساد في كييف ضد منافسه الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة 2020 جو بايدن وابنه هانتر، على خلفية شبهات كانت تدور حول شركة غاز أوكرانية يعمل فيها الأخير منذ سنوات.

واعتبر الديمقراطيون أن ما قام به ترامب إخلال بالقسم الرئاسي، فضلاً عن كونه يقوّض الأمن الوطني ونزاهة الانتخابات التي تعد ركيزة أساسية لديمقراطية البلاد.

وبحسب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي آدم شيف، فإن المجلس عازم على الحصول على نصوص المحادثات الهاتفية بين الرئيس ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين وقادة دول أخرى.

وذكّر شيف بالمخاوف من أن يكون ترامب قد عرّض الأمن القومي الأمريكي للخطر، بطريقة يعتقد أنها قد تفيده شخصياً في حملته الانتخابية. من جهته قال الرئيس الروسي أمس إنه لن يمانع في نشر اتصالاته الهاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب مضيفاً أنه دائماً يعتقد أن من المحتمل نشر ما يتفوّه به كلما تحدث.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس أنه شارك في الاتصال الهاتفي الذي دار بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. يأتي ذلك بينما أفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن اثنين من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقا على الإدلاء بشهادتيهما هذا الأسبوع والأسبوع القادم أمام مجلس النواب في إطار التحقيق الذي يجريه المجلس بهدف الإعداد لاتهام الرئيس ترامب بالتقصير على خلفية الاتصال. وقال بومبيو أمس خلال زيارة رسمية لإيطاليا: «لقد كنت مشاركاً في الاتصال الهاتفي».

وقال نواب البرلمان: إن هذا سوف يجعل الوزير شاهداً في تحقيقاتهم. ويرفض بومبيو حتى الآن تأكيد ما إذا كان سوف يستجيب لطلب النواب للإدلاء بشهادته.

وأصدر رؤساء ثلاث لجان نيابية أمريكية بياناً يُطالبون فيه وزير الخارجية مايك بومبيو بالتوقف عن مضايقة الشهود من موظفي وزارته في مسعى لحماية نفسه والرئيس ترامب من محاكمته برلمانياً.

وقال رؤساء لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والرقابة والإصلاح إن أي محاولة لمنع الشهود من الحديث مع الكونجرس هي عمل غير قانوني ودليل على عرقلة سير التحقيقات المتعلقة بمحاكمة الرئيس برلمانيا.

يأتي هذا رداً على تصريح لبومبيو أعلن فيه تصديه لما وصفها بالتكتيكات ومحاولات ترهيب وابتزاز موظفي وزارته، بعد طلب لجنة الشؤون الخارجية شهادة خمسة موظفين في إطار التحقيقات التي يجريها مجلس النواب تمهيداً لمحاكمة ترامب برلمانيا.

واتهم بومبيو النواب الديمقراطيين ب»محاولة ترهيب» الدبلوماسيين الذين يريدون استجوابهم في إطار الإجراء الهادف إلى عزل الرئيس ترامب.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .