دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 23/10/2019 م , الساعة 12:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المتظاهرون يطالبون بتشكيل حكومة إنقاذ وانتخابات مبكرة

رغم وعود الإصلاح .. الاحتجاجات تتواصل في لبنان

استمرار حالة الشلل في البلاد والجيش يحمي المتظاهرين ويحاول فتح الطرق
رغم وعود الإصلاح .. الاحتجاجات تتواصل في لبنان

بيروت – قنا ووكالات:

خرج اللبنانيون مجدداً أمس إلى الشوارع لليوم السادس على التوالي، غير آبهين بإجراءات إصلاحية جذرية اتخذتها الحكومة في محاولة لامتصاص نقمة المتظاهرين المصرّين على التمسك بمطلب رحيل الطبقة السياسية بأكملها، فيما وفر الجيش حماية للمتظاهرين وقام بمحاولة فتح الطرق المغلقة.

وطالب المتظاهرون في بيان أمس بتشكيل حكومة إنقاذ وإجراء انتخابات مبكرة. واعتمدت الحكومة اللبنانية الاثنين رزمة إجراءات إصلاحية، عبر إقرارها موازنة العام 2020 مع عجز نسبته 0,6% وإجراءات من خارجها، لا تتضمن فرض أي ضرائب جديدة. واحتشد الآلاف من اللبنانيين في الشوارع في مختلف المناطق منذ الصباح وعملوا على قطع الطرق الرئيسية في وقت مبكر، فيما حاولت وحدات الجيش اللبناني التفاوض مع المتظاهرين لإقناعهم بفتح الطرق. وأمام مصرف لبنان المركزي في بيروت، تجمّع عشرات من المتظاهرين مرددين شعارات «يسقط يسقط حكم المصرف» احتجاجاً على «السياسات المالية» المتبعة في البلاد. ويعتبر هؤلاء أن القطاع المصرفي، الذي يعود له الجزء الأكبر من ديون الدولة، شريك في إفقار اللبنانيين. وأبقت المصارف والجامعات وغالبية المدارس أبوابها مغلقة مع تعذّر الوصول إليها جراء قطع الطرق. وتتضمن خطة الحكومة الإنقاذية وفق خبراء اقتصاديين إصلاحات جذرية، لم يكن ممكناً التوصل إليها لولا خروج اللبنانيين من مختلف المناطق في تحرك غير مسبوق على خلفية قضايا مطلبية ومعيشية. ويقول حسين من وسط بيروت حيث ارتفعت أعداد المتظاهرين تدريجياً خلال ساعات النهار «النواب والوزراء سارقون وحاكم مصرف لبنان يغطي عليهم» مضيفاً «ثمة صبايا وشباب يدرسون في الجامعات ويمكنهم أن يتولوا المسؤولية في البرلمان والحكومة». وعلى بعد أمتار منه، يوضح المهندس المعماري شربل أبو جودة «نحن هنا لنعمل على أن نحافظ على الحراك ولكي لا يذهب سدى» مضيفاً «من المفروض أن تتنحى هذه الحكومة وتترك مجالاً لحكومة أخرى». وعلى غرار متظاهرين كثر، يرى هذا الشاب أن «لدى اللبنانيين طاقات استثنائية» تمكنهم من قيادة البلاد في المرحلة المقبلة.

وقال أستاذ في العلوم السياسية كريم المفتي: يبدو أن الشارع لم يبتلع الطعم. ويعتبر أنه كان حريّاً بالحكومة أن تبادر بالإضافة إلى التدابير الاقتصادية العاجلة، لاتخاذ «إجراءات أكثر جذرية»، تقنع اللبنانيين الذين يطالبون بإصلاح شامل للنظام. وقال حسين العالية (36 عاماً) وهو سائق حافلة لنقل الركاب من سكان الضاحية الجنوبية لبيروت، خلال وجوده في ساحة الشهداء وسط بيروت «ورقة الحكومة لن تمر. إذا كانوا قادرين على وضعها وإقرارها خلال ثلاثة أيام، فلماذا لم يقروها منذ ثلاثين عاماً؟». وأكد عزمه على الاستمرار في التظاهر مع «الشعب اللبناني»، موضحاً «نزلنا من كل الطوائف إلى الشارع لإسقاط الدولة بأكملها». واتخذت التحرّكات منحى تصاعدياً منذ الخميس مع ازدياد أعداد المتظاهرين تباعاً، في تحرك شلّ البلد وأغلق مؤسساته كافة. وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن المدارس الرسمية والخاصة والجامعات في منطقة عاليه والمتن الأعلى (في محافظة جبل لبنان) لا تزال مغلقة، وواصل المحتجون اعتصامهم في مدينة صور جنوبي لبنان، الذين كانوا قد قضوا ليلتهم في الخيام التي نصبوها.. وكانت الحشود بقيت في الساحة حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .