دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 26/10/2019 م , الساعة 12:51 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئياً على إرجاء موعد «بريكست»

بريطانيا: جونسون يدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة

بريطانيا: جونسون يدعو إلى انتخابات برلمانية مبكرة

لندن - بروكسل - وكالات:

قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إنه سيطلب مرة أخرى من برلمان بلاده الاثنين المقبل الموافقة على إجراء انتخابات عامة مبكرة يوم 12 ديسمبر المقبل، لكسر الجمود في مسار خروج لندن من الاتحاد الأوروبي (بريكست). وذكر جونسون أنه سيمنح البرلمان الوقت الكافي لمناقشة وتمحيص مشروع قانون البريكست المتفق عليه مع الاتحاد، شريطة موافقة أعضاء البرلمان على دعوته للانتخابات. وبهذه الدعوة، يقرّ جونسون للمرة الأولى بأنه لن يفي بالمهلة النهائيّة لمغادرة التكتل الأوروبي التي تنقضي مع نهاية الشهر الجاري. وقال جونسون في رسالة لزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إن “هذا البرلمان رفض اتخاذ قرارات.. لا يمكنه رفض السماح للناخبين باستبداله ببرلمان جديد يمكنه اتخاذ القرارات”. وجاء في الرسالة أن “إطالة أمد حالة الشلل القائمة إلى العام 2020 ستكون لها تداعيات خطيرة على الأعمال، والوظائف والثقة الأساسية في المؤسسات الديمقراطية التي تضررت فعلياً بشدة بسبب سلوك البرلمان منذ الاستفتاء.. لم يعد بوسع البرلمان الاستمرار في احتجاز البلد رهينة”. ويرى فريق عمل جونسون أن الانتخابات المبكرة هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بعد أن صوّت مجلس العموم البريطاني (البرلمان) لصالح الاتفاق الذي أبرمه جونسون، لكن بعدها بدقائق رفض المشرّعون الجدول الزمني المنصوص عليه في الاتفاق، الذي كان سيفي بالانسحاب يوم 31 أكتوبر الحالي. وقال حزب العمال - أكبر حزب معارض - مراراً إنه لن يدعم الدعوة إلى انتخابات مبكرة إلا عندما يتأكد أنها لن تؤدّي إلى انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وفي بروكسل قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مينا أندريفا إن سفراء الاتحاد الأوروبي وافقوا من حيث المبدأ، أمس الجمعة، على إرجاء موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست” لكنهم لم يحددوا موعداً جديداً. وقال مسؤول في الاتحاد لوكالة “رويترز”، إن هناك اتفاقاً كاملاً على ضرورة التمديد وذلك بعد اجتماع مندوبي الدول السبع والعشرين التي ستبقى في التكتل بعد خروج بريطانيا لمناقشة طلب لندن تمديد الموعد النهائي لانفصالها بعد 31 أكتوبر.

من جهتها، نقلت صحيفة “ذي غارديان” أن الاتحاد الأوروبي سيتجه لتأجيل إعلان التمديد حتى ما بعد التصويت في ويستمنستر يوم الاثنين. وكان ينتظر أن يعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، عن نتيجة المداولات الأوروبية لتمديد موعد “بريكست” صباح أمس الجمعة، استجابة للرسالة التي بعث بها جونسون مساء السبت الماضي، إلا أن “ذا غادريان” تشير إلى أن التطوّرات الأخيرة في لندن قد زادت الأمر تعقيداً، وأن القرار الأوروبي قد ينتظر حتى الاثنين أو الثلاثاء. وتشير الصحيفة إلى أن الجانب الفرنسي يريد الانتظار حتى ما بعد التصويت البرلماني على موعد الانتخابات قبل اتخاذ القرار النهائي. ولكن الدول الـ 26 الأخرى مستعدّة لمنح تمديد لثلاثة أشهر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .