دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 4/10/2019 م , الساعة 12:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الاستعراض العسكري في بكين رسالة واضحة.. الفاينانشال تايمز:

صواريخ الصين تخيف تايوان وآسيا وأمريكا والعالم

صواريخ الصين تخيف تايوان وآسيا وأمريكا والعالم
الدوحة - الراية:

سلطت صحيفة «الفاينانشال تايمز» البريطانية، الضوء على الاستعراض العسكري الضخم الذي أقيم في العاصمة الصينية بكين بمناسبة الذكرى السبعين على تأسيس الحكم الشيوعي واختارت الصحيفة البريطانية مقالا بعنوان «العضلات الصاروخية توجه رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية» في إشارة إلى الصواريخ فوق الصوتية التي ظهرت في هذا الاستعراض العسكري. وقد شارك في الاستعراض 15 ألف عسكري ومئات الدبابات والطائرات الحربية، بحضور أعلى المسؤولين في البلاد الذين تجمعوا على شرفة ساحة تيان أنمين من حيث أعلن ماو تسي-تونغ تأسيس الصين الشعبية في 1 أكتوبر 1949.

واستعرضت أهم التقنيات العسكرية الصينية، خصوصاً الصاروخ النووي العابر للقارات «دي أف-41»، الذي يعرض للمرة الأولى. وهذا الصاروخ الذي يبلغ مداه 14 ألف كلم يمكن نظرياً أن يصل إلى الولايات المتحدة. ويهدف هذا الحدث إلى تحريك المشاعر الوطنية عبر الاحتفاء بصعود قوة الصين الشعبية في السنوات الماضية وتحولها لثاني قوة اقتصادية في العالم. وفي هذا المقال الذي كتبته كاثرين هل وكيانير لو تحدث العقيد المتقاعد في جيش التحرير الشعبي، يو غانغ، لصحيفة الفاينانشال تايمز على هامش هذا الاستعراض بالقول: «نريد استخدام هذا الصاروخ الكبير القاتل لاحتواء أمريكا، وعلى الرغم من أنه لا سبيل لمنافستها، إلا أننا نطور بعض المعدات المميزة، ما سيجعل أمريكا لا تتجرأ على الوقوف ضدنا».

وينقل المقال عن الخبير في جيش التحرير الشعبي الصيني في المركز الدولي للتقييم والاستراتيجية، ريك فيشر قوله «لو كان هناك عنوان لهذا العرض العسكري، فسيكون :الصين لديها صواريخ لتخيف تايوان وآسيا وأمريكا والعالم»، ويضيف «الصين تفهم أنها في سباق صاروخي مع واشنطن». وأضافت الصحيفة: إنه على الرغم من وجود العدد الكثير من البالونات والموسيقى في محاولة من الصينيين لخلق أجواء احتفالية عسكرية، فإن هذا العرض يختلف تماما عن عرض عام 2015، إنه عرض جاد للغاية. ونقلت الصحيفة البريطانية عن الرئيس شي جينبينغ، الذي كان يرتدي زي الزعيم الصيني السابق ماو تسي تونغ، عند إعلانه إطلاق الاحتفالات «لا شيء يمكن أن يزعزع أسس أمتنا العظيمة، لا شيء يمكن أن يمنع الأمة والشعب الصنيين من المضي قدماً». وقالت الصحيفة: لقد تجمع آلاف المشاركين في ساحة تيان أنمين، ملوحين بالرايات الحمراء مع مرور الرئيس الصيني أمام قوات العرض العسكري، قبيل بدئه، وهو أكبر عرض نظم في الصين على الإطلاق، بحسب صحيفة «غلوبال تايمز» القومية.

ويذكر أن الصين احتفلت الثلاثاء بذكرى إعلان الجمهورية الشعبية في الأول من أكتوبر 1949، الذي سجل بداية وصول الشيوعيين إلى الحكم قبل 70 عاماً بزعامة الرئيس الراحل ماو تسي-تونغ. وخلال الاحتفالات، كشفت الصين عن أسلحة جديدة من صواريخ مدمرة وقاذفات وطائرات مسيرة فائقة السرعة أو خفية، طورتها سعيا لتقليص الفارق التكنولوجي الذي يفصلها عن الولايات المتحدة. وفي هذا الصدد، أوضح خبير الجيش الصيني في جامعة ماكاري في سيدني آدم ني لوكالة فرانس برس أن الأسلحة النووية الجديدة التي عُرضت تشهد على تطور كبير. وقد أعطى العرض العسكري الذي تابعه باهتمام الصينيون، وحتى خبراء التقنيات العسكرية الحديثة، صورة عما بلغته الصين في عملية تحديث الجيش الصيني التي أطلقها الرئيس شي جينبينغ بهدف تطويره لبلوغ «المستوى العالمي» بحلول 2049، في مئوية قيام جمهورية الصين الشعبية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .