دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 7/10/2019 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نسبة المشاركة بلغت 3 .41% والنهضة وقلب تونس يعلنان الفوز بالانتخابات

التونسـيون ينتخبون ثالــث برلـمـان بعــد الثـــورة

التونسـيون ينتخبون ثالــث برلـمـان بعــد الثـــورة

تونس - وكالات:

 استبق حزبا النهضة وقلب تونس نتائج الانتخابات البرلمانيّة التي جرت أمس بتونس وتبادلا إعلان الفوز بالمقاعد، وقال متحدّث باسم حزب النهضة في تونس في إفادة صحفية إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية التي جرت، أمس الأحد، أظهرت أن الحزب حل في المركز الأول. وأكدت مؤسسة سيغما كونساي لسبر الآراء على إعلان «النهضة»، قائلة إن النتائج الأوليّة، تشير إلى تصدرها الانتخابات التشريعية بـ 17.5 بالمائة تلاها «قلب تونس» بـ 15.6 بالمئة. وكان حزب قلب تونس المنافس أعلن في وقت سابق أيضاً أنه حلّ أولاً في هذه الانتخابات. وجاء في المرتبة الثالثة حزب الدستوري الحر بـ6.8%، يليه في المرتبة الرابعة ائتلاف الكرامة 6.1%، وفي المرتبة الخامسة التيار الديمقراطي بـ5.1%، وفقاً لشركة سيغما كونسايي لسبر الآراء.

وأعلن رئيس الحزب نبيل القروي، من داخل سجنه فوز حزبه. في رسالة قال فيها «بفضلكنّ وبفضلكم أعلن انتصار حزب قلب تونس بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعيّة اليوم 6 أكتوبر 2019، وأعلن كتلته البرلمانيّة الأولى في مجلس نوّاب الشعب، لقد انتصرنا وانتصرت العائلة الديمقراطية، انتصرنا معاً لتونس ذات السيادة، المدنيّة، المؤمنة بالاختلاف والتي تنظر إلى الغد والمستقبل». وأضاف القروي «رغم كلّ ما تعرّضنا له من ظلم وحيف وتشويه ورغم وجودي في السجن فقد نجحنا في الدّور الأوّل للرئاسيّة ونحن الآن مرشّحون للدور الثاني، واليوم تتعزّز انتصاراتنا بحصول حزبنا حزب قلب تونس الفتي على المرتبة الأولى بمجلس نواب الشعب، حيث اخترتمونا لنمثّل صوتكم العالي وحلمكم بتونس جديدة وأفضل، وأنتم باختياركم تحمّلوننا مسؤوليّة تشكيل الحكومة الجديدة».

وكانت مكاتب الاقتراع بتونس قد أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساء أمس، وبدأت عمليات فرز الأصوات، وقد بلغت نسبة المشاركة بحسب ما أعلنته القناة الوطنية الأولى 3ر41%. وهذه الانتخابات البرلمانية هي الثالثة منذ ثورة الياسمين التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، حيث انتُخب أول برلمان في أكتوبر 2011، وهو الذي صاغ الدستور الحالي للبلاد، أما الثانية فعُقدت في أكتوبر 2014. وبحسب ما أعلنته الهيئة في ندوة صحفية، فإن نسبة مشاركة التونسيين بالخارج في الاقتراع بلغت 12%. ووفقاً لتقديرات أوليّة، فإن النهضة تقدمت بنحو 40 ألف صوت على حزب «قلب تونس»، فيما حلّ ائتلاف الكرامة ثالثاً. وتأمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تسجيل نسبة مشاركة أعلى من انتخابات الدور الأول للانتخابات الرئاسيّة التي جرت يوم 15 سبتمبر الماضي، والتي ناهزت 45%. وأدلى أكثر من 7 ملايين تونسي، بأصواتهم في ثالث انتخابات تشريعية منذ ثورة 2011؛ لاختيار ممثليهم في مجلس النواب الجديد للسنوات الخمس المقبلة.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في تونس 7 ملايين و81 ألفاً و307 ناخبين، بحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، سينتخبون 217 ممثلاً جديداً من بين 1592 مترشحاً في 27 دائرة. والقوائم المترشحة هي: 695 قائمة حزبية، و190 قائمة ائتلافية، و707 قوائم مستقلة، وبلغ مجموع عدد هذه داخل تونس 1405 مقابل 187 في الخارج. والعملية الانتخابية تجري في 13 ألف مكتب اقتراع، موزعة على 4567 مركز تصويت، في 33 دائرة انتخابية داخل تونس وخارجها. ويشارك في تأمين العملية الانتخابية 70 ألف عنصر أمن، وفق بلاغ سابق لوزارة الداخلية التونسية. وتجرى الانتخابات البرلمانية بين جولتي الانتخابات الرئاسية التي لم تشهد إقبالاً كبيراً على المشاركة. وأسفرت جولة التصويت الأولى عن اقتصار المنافسة في الجولة الثانية على شخصيتين سياسيتين جديدتين على المشهد على حساب مرشحي الأحزاب الكبرى. ولم يتضح بعد تأثير ذلك على الانتخابات التي يتنافس فيها حزب النهضة مع كثير من الأحزاب، من بينها حزب قلب تونس الذي ينتمي له قطب الإعلام نبيل القروي، الذي ينافس بجولة الإعادة يوم 13 أكتوبر الجاري أستاذ القانون الدستوري المتقاعد قيس سعيد. وفيما يعكس أجواء انعدام اليقين، أكد حزبا النهضة وقلب تونس عدم الانضمام إلى أي حكومة تضمّ الطرف الآخر، وهو موقف غير مبشر لمفاوضات الأخذ والرد اللازمة لتشكيل الحكومة. وأعلن الحزبان تسجيلهما تجاوزات خلال التصويت في الانتخابات التشريعيّة، وذلك في بيانين لهما.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .