دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 9/10/2019 م , الساعة 12:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

استنفار إسرائيلي وتهديدات للمقدسيين ودعوات للنفير وشد الرحال

آلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى ويدنسون باحاته

آلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى ويدنسون باحاته
القدس المحتلة - قنا ووكالات:

اقتحم آلاف المستوطنين أمس، باحات المسجد الأقصى المبارك بمشاركة وزير الزراعة الإسرائيلي غليك وعدد كبير من الحاخامات وسط استنفار في صفوف المقدسيين ودعوات من اللجان الشعبية للدفاع عن الأقصى وشد الرحال إليه خلال الأعياد العبرية. وهددت قوات الاحتلال التي استنفرت عناصرها منذ الصباح كل من يريد النزول إلى ساحة مصلى باب الرحمة بالإبعاد رداً على دعوات اقتحامه من قبل المستوطنين. وكانت الجماعات اليهودية المتطرفة دعت الثلاثاء، لاقتحام باحات المسجد الأقصى بأعداد كبيرة بمناسبة ما يُسمى بيوم كيبور»عيد الغفران». وكان آلاف المستوطنين اقتحموا، الليلة قبل الماضية، أيضاً باحة حائط البراق في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، لأداء طقوس وشعائر تلمودية لمناسبة عيد «الغفران» اليهودي، وذلك وسط إجراءات مشددة قيدت حرية تنقل المقدسيين. ومن المتوقع أن يصل عدد المقتحمين إلى 100,000 مستوطن، برئاسة كبار حاخامات «إسرائيل». وتشهد مدينة القدس خلال الأعياد اليهودية، اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى ومحيطه، وإغلاقاً الشوارع والطرقات في البلدة القديمة، وتكثيفاً للتواجد العسكري في الطرق المؤدية إلى حائط البراق ومحيطه، إلى جانب رصد ومراقبة حركة المقدسيين. ورداً على دعوات المتطرفين دعت الفعاليات السياسية والوطنية والقوى الوطنية والإسلامية والشعبية والحركة الإسلامية أهالي القدس وبلدات الداخل الفلسطيني، إلى مزيد من الحشد والتوافد للقدس والرباط في ساحات المسجد الأقصى خلال موسم الأعياد اليهودية، وذلك للتصدي لاقتحامات اليهود والجماعات الاستيطانية. ونددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بما تعرض له المسجد الأقصى من «تدنيس واسع لساحاته وأداء طقوس تلمودية به بحجة الأعياد اليهودية من قبل عشرات اليهود» بمشاركة مسؤولين إسرائيليين. وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إن «هذه الاقتحامات تستهدف استقلالية المسجد الأقصى خاصة في ظل ممارسات أصبحت تتجاوز الانتهاكات اليومية الاستفزازية إلى انتهاكات ممنهجة ومدروسة بغية السيطرة على المسجد وتهويده». وأضافت أن «الحملة الإسرائيلية القديمة الجديدة القائمة على تزوير الحقائق وفرض سياسة الأمر الواقع لشاهد على العنصرية البغيضة التي يمارسها المستوطنون على المقدسات». واعتبرت الوزارة أن «ما يجري تجاه المقدسات والمواقع الإسلامية يتطلب دوراً عربياً وإسلامياً استثنائياً للتحرك العاجل من أجل حماية المسجد الأقصى وباقي المقدسات».

13 أسيراً يتهددهم الموت بسجن الرملة

رام الله - وكالات:

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس، من تفاقم الأوضاع الصحية للأسرى المرضى القابعين في «عيادة مستشفى الرملة»، والذين يتهددهم الموت البطيء في كل لحظة بفعل سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

وقالت الهيئة، إن 13 أسيراً مريضاً يقبعون في «عيادة سجن الرملة» بظروف صحية معقدة وخطيرة للغاية، وغالبيتهم يعانون من الشلل ويتنقلون على كراسي متحركة، ويعتمدون على أسرى آخرين للقيام باحتياجاتهم اليومية كالاستحمام واللباس والطعام وأخذ المسكنات.

ولفتت الهيئة إلى أن ثلاثة أسرى مضربين عن الطعام يقبعون في قسم للعزل داخل «مستشفى الرملة» بأوضاع صحية مقلقة وخطيرة، وهم الأسير أحمد غنام المضرب عن الطعام منذ 87 يوماً، والأسير إسماعيل علي المضرب عن الطعام لليوم 67 على التوالي، والأسير طارق قعدان والمضرب منذ 70 يوماً، ضد اعتقالهم الإداري.

وأكدت أن الأسرى المرضى يعانون من سياسة الإهمال الطبي المتعمد، حيث انعدام الخدمات الطبية والصحية، وعدم تشخيص الحالات المرضية، وانعدام تقديم العلاجات والأدوية اللازمة لهم، ومساومة الأسرى على العلاج ونقلهم بسيارة «البوسطة» إلى المحاكم والسجون.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .