دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 10/10/2019 م , الساعة 1:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

نقلة نوعية في مقومات الجذب.. جلوبال فيلج:

قطـــر.. قطـــب السيـاحــة الصـاعـد

الدوحة أفضل وجهة في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي
البطولات العالمية التي تستضيفها الدوحة عززت مكانة قطر السياحية
قطاع الضيافة القطري الأفضل في الشرق الأوسط
قطر حققت نقلة نوعية في مجال صناعة السياحة والضيافة
صناعة الضيافة حققت نمواً في السوق القطري بلغ 5 مليارات ريال
قطـــر.. قطـــب السيـاحــة الصـاعـد
  • خطة استراتيجية لجذب ما بين 5 إلى 7 ملايين سائح بحلول 2023

 

ترجمة - كريم المالكي:

أكد موقع Global Village Space أنّ دولة قطر قد برزت في السنوات الأخيرة كسوق عالمية وتمكنت من تقديم صورة أبهرت الجميع إلى الحد الذي أصبحت فيه نموذجاً ومثالاً في العديد من القطاعات، فها هي اليوم قد احتضنت وبنجاح منقطع النظير نسخة تاريخية لبطولة العالم لألعاب القوى 2019.

وقال الموقع الأمريكي في تقرير نشره أمس خلال الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر المقبل ستستضيف قطر النسخة السادسة عشرة من كأس العالم للأندية 2019 ، كما أنها على موعد مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، الحدث الأبرز عالمياً، وفي ظل مثل هذه البطولات والأحداث العالمية هناك أناس مجهولون في هذا البلد يعملون بصمت وكخلية نحل ليواكبوا متطلبات إقامة مثل هذه البطولات العالمية، فقد ركزت قطر على قطاع السياحة والفندقة، محققة حالة جذب قوية، بحيث أن العالم بدأ ينظر إلى التقدم الكبير الحاصل في هذا القطاع نظرة مختلفة. وبفضل ما تحقق على الصعيد السياحي أنصفت التقارير العالمية دولة قطر التي باتت تتمتع بمكانة سياحية عالمياً، وأخذ عدد من دول الشرق الأوسط يدرس ويتعلم من البرامج والخطط التي اعتمدتها قطر، ويدقق في الدروس والنماذج التي قدمتها في صناعة السياحة والضيافة والفندقة وغيرها من المجالات الأخرى.

وأضاف الموقع: أن ما حققته قطر من طفرة اقتصادية كبيرة جعلها قطباً من أقطاب السياحة ومقراً لعقد المؤتمرات والمعارض العالمية، كما أنها تواصل جهودها الحثيثة التي مكنتها من النجاح للترويج الخارجي سياحياً رغم الحصار المفروض على البلاد منذ أكثر من سنتين، لقد تمكنت من توسيع الشراكات السياحية وعقد الاتفاقيات مع الوكلاء العالميين إلى جانب التطوير المستمر للسياحة التي ترتكز عليها قطر في إطار استراتيجيتها لزيادة عدد الزوار القادمين إليها إلى جانب التسهيلات والعروض المقدمة وأبرزها إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول.

 

سوق صاعدة

وقدم الموقع بعض المعلومات عن دولة قطر حيث قال إنها دولة مستقلة ذات سيادة منذ عام 1971. وهي واحدة من الأعضاء الستة في مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد سكان البلاد حوالي 3 ملايين نسمة.. وأصبحت سوقاً صاعدة بفضل موقعها الأساسي والمميّز بين أوروبا وإفريقيا وآسيا، إضافة إلى الصناعات التي طورتها خلال العقدين الماضيين.

وأضاف الموقع: بذلت دولة قطر بفضل قيادتها الحكيمة جهوداً غير عادية نحو التشريعات والإجراءات سواء في مجال حماية حقوق الإنسان أو تدابير المجتمع الشامل والتنمية الصناعية ، وتقف قطر اليوم شامخة على أرض صلبة من خلال موقف عملي وواقعي في الشؤون والقضايا التي تخص المجتمع الإقليمي والدولي.

إطراء عالمي

ونوّه الموقع إلى أن للجهود المبذولة في جميع أنحاء الدولة تأثيراً إيجابياً على جميع الصناعات والمجتمعات العاملة والمشتركة في الاقتصاد القطري.

وقال: صناعة السياحة والضيافة ليست استثناء من تلك الجهود الكبيرة المبذولة، فقد مكنت التدابير التي اتخذتها قطر في هذا القطاع من الفوز بالاعتمادات الدولية والثناء من الأسواق العالمية.

وأضاف: شهدت صناعة السياحة نقلة كبيرة عندما قررت القيادة في قطر في عام 2008 استثمار 17 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية بما في ذلك الفنادق والمواقع الثقافية والمرافق الرياضية.. وتوالت بعدها المشاريع والاستثمارات التي ما زالت مستمرة ولم تتوقف.

وأشار الموقع إلى أن قطاع الضيافة القطري قد احتل المركز الأول كأفضل قطاعات الضيافة في منطقة الشرق الأوسط ، مُحافظاً على ريادته للعام الثاني على التوالي، وذلك بحسب تقرير تجربة الضيوف الذي أصدرته مؤخراً شركة أوليري المتخصصة في بيانات السفر والسياحة.

وقال: لقد مكّن هذا النمو المستمر دولة قطر من الفوز باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، وهو الحدث الرياضي الأكبر عالمياً.. كما تم تصنيفها كأفضل وجهة في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من خلال تجربة الضيف وذلك بحسب تقرير تجربة الضيوف الذي أصدرته مؤخراً شركة أوليري المتخصصة في بيانات السفر والسياحة.

وبحسب التقرير فإن الفضل في الحفاظ على الزخم الذي يشهده قطاع الضيافة القطري يمكن أن يُعزى إلى معالم الجذب السياحي الجديدة التي تم تطويرها في قطر، والتي كان آخرها افتتاح متحف قطر الوطني.

 

 نقلة نوعية

وأشار الموقع إلى أن قطاع السياحة والضيافة في قطر يتكون من الفنادق والمطاعم والمنشآت الرياضية ومصادر السياحة الثقافية.

وقال: والملاحظ أن 70٪ من السوق تنتشر فيه الفنادق ذات الأربع نجوم والخمس نجوم التي تجذب السياح بشكل أساسي للسفر بغرض العمل والترانزيت وللسياحة والترفيه في الأماكن السياحية العديدة، وقد حظيت الإقامة السياحية في قطر بإشادة وتقدير كبيرين من قِبل زوار الأعمال وزيارات العائلات والأصدقاء.

وقال: نظراً لموقعها والسكان المحليين، لقد اعتمدت قطر اعتماداً كبيراً على السياح الدوليين من مناطق عالمية متعددة، وبصرف النظر عن الأسواق الأوروبية ودول رابطة الدول المستقلة والأمريكتين والأسواق الآسيوية، كانت صناعة الضيافة في دولة قطر تعتمد على دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة للسفر والتجارة.

وأضاف: ومنذ الحصار الذي فُرض عليها في عام 2017 ، قررت دولة قطر إحداث نقلة نوعية في مجال صناعة السياحة والضيافة، وتشير التقديرات إلى أن صناعة الضيافة تحقق نمواً في السوق يبلغ 5 مليارات ريال (1.5 مليار دولار) إضافة إلى أنها وضعت نصب العين تحقيق إجمالي 50 ألف غرفة فندقية في السوق بحلول عام 2022.

تنويع الاقتصاد

وأضاف موقع جلوبال فيلج أنه رغم موارد قطر الكبيرة والمهمة في صناعة الغاز الطبيعي والنفط الخام والصلب والبتروكيماويات، لعب قطاع الضيافة والسياحة دائماً دوراً رئيسياً في التصور العالمي العام للدولة كمصدر للمساهمة في الاقتصاد.

وقال: خلال العقد الماضي، قررت قطر التركيز على السياحة باعتبارها واحدة من القطاعات الخمسة ذات الأولوية الرئيسية لإدخال التنوع في اقتصادها للمستقبل. وقد اتخذت قطر خطوات فعلية وناجحة للابتعاد عن الاعتماد على موارد النفط والغاز الحالية إلى نهج الاعتماد على النفس من خلال إنشاء مركز عالمي للضيافة والسياحة يربط الأسواق العالمية من خلال الناقل الوطني «الخطوط الجوية القطرية» التي تعودت على حصد الجوائز العالمية.

وقال الموقع: على الرغم من الحصار المفروض على دولة قطر، أبدت ثباتها وتصميمها على مواصلة تطوير البلد كوجهة عالمية للسياحة.. وقد تم وضع وتنفيذ خطة الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030 لتسريع عملية التطوير ورفع معايير الصناعة العامة لجذب ما بين 5 إلى 7 ملايين سائح بحلول عام 2023. لقد اتخذت تدابير إنتاجية مع التركيز على تنويع الأسواق المصدرة للسياحة وكذلك المنتجات والخدمات السياحية، وفيما يتعلق بفتح التأشيرات لتسهيل وصول العديد من الجنسيات.

 

تقارير دولية

ونقل الموقع عن تقرير لمنظمة السياحة العالمية أن سياسة التأشيرات التي تبنتها قطر قد ساهمت في تحولها لإحدى أكثر الدول انفتاحاً على مستوى العالم والأولى على دول الشرق الأوسط بحسب أحدث مؤشرات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وقال: تم إنشاء مناطق جغرافية تربط كل منطقة بنوع سياحة معين استناداً إلى السمات الجغرافية للمنطقة ومقوماتها الطبيعية كما تم توجيه الدعوة للمستثمرين المحليين والدوليين لتطوير مجموعة من المنتجات والخدمات السياحية في كل منطقة.

وأضاف: مع كل هذه المشاريع التنموية والنمو المتوقع، أدركت الهيئات السياحية في قطر الحاجة إلى تنمية القدرات البشرية في الصناعة لتقديم الخدمة من خلال هذه المشاريع الضخمة وتنفيذ استراتيجية رأس المال البشري كمرتكز رئيسي. وتشير تقديرات الهيئات السياحية إلى أن قطر ستوظف أكثر من 70 ألف موظف في 35 مهنة مختلفة مرتبطة بالسياحة. سيتم سد هذه القوى العاملة من خلال جذب العمال المؤهلين والاستثمار في رفع قدرة القوى العاملة الحالية.

رؤية وعمل

وأشار تقرير موقع جلوبال فيلج إلى أنه من المهم أن تتعلم باقي الدول الشرق أوسطية كيف تحركت قطر بثبات نحو بناء صناعة الضيافة وذلك من خلال الرؤية التي تكونت لدى قيادتها لتطوير هذه الصناعة وعملت بجد على مدار العقد الماضي من أجل بناء هذا القطاع.

وأضاف: من الواضح أن الأموال التي لا تتضمن رؤية لا يمكن لها وحدها أن تحقق الفوائد المرجوة في أي اقتصاد.

ونوّه التقرير بأن قطر قد تبوّأت المرتبة الـ51 عالمياً والثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تقرير تنافسية السياحة والسفر 2019 الذي يصدر سنوياً عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، ويغطي 140 دولة حول العالم.

وقال: يعتمد التقرير الذي تمّ إصداره تحت شعار «السفر والسياحة في نقطة تحول»، على 4 مؤشرات رئيسية، هي البيئة التمكينية، وسياسة السفر والسياحة، والبنية التحتية، والموارد الطبيعية والثقافية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .