دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 10/10/2019 م , الساعة 1:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعززها التسهيلات القطرية لتأسيس الشركات .. السفير ميخاليس أزاخار لـ الراية:

وفــود قبــرصيـة للاستثمــار بالمنـاطــق الحـــرة

وفد من الغرفة التجارية القبرصية يزور الدوحة الشهر الجاري
وكالة تشجيع الاستثمار تبحث في الدوحة فرص التجارة والاستثمار
التشريعات الاقتصادية القطرية تحفز الاستثمارات الأجنبية
استكشافات قطر للبترول للغاز في قبرص هي الأفضل في الأعوام الأخيرة
زيادة ملحوظة في طلبات التأشيرة للقطريين لزيارة قبرص
وفــود قبــرصيـة للاستثمــار بالمنـاطــق الحـــرة
  • ١٤ رحلة أسبوعياً على متن الخطوط القطرية إلى قبرص

 

حوار- إبراهيم بدوي:

كشف ميخاليس أزاخار ريغولو سفير الجمهورية القبرصية لدى الدوحة لـ الراية عن زيارة قبرصية رفيعة المستوى للدوحة خلال الشهور الثلاثة المقبلة، بهدف تعزيز التعاون والبحث عن فرص التجارة والاستثمار التي تحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

وأكد في حوار مع الراية أن وفدين من المسؤولين رفيعي المستوى في قبرص سيقومون بزيارة الدوحة لتعزيز التعاون في قطاع التعليم والاستثمار حيث يزور وفد من الغرفة التجارية القبرصية قطر الشهر الجاري فيما تخطط وكالة تشجيع الاستثمار القبرصية لزيارة الدوحة العام القادم لاستكشاف فرص الاستثمار في المناطق الحرة خاصة بعد التشريعات الاقتصادية الجديدة في قطر والتي وصفها بالمشجعة والواعدة لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ونوه السفير القبرصي بإقامة السفارة لمعرض فني يضم عددًا من اللوحات عن الدوحة ومدن العالم بعيون قبرصية في الحي الثقافي كتارا في الفترة من ١٧-٢٨ أكتوبر الجاري. كما أشار إلى زيادة ملحوظة في طلبات التأشيرة للقطريين لزيارة قبرص، بالتزامن مع عروض خاصة تقدمها الخطوط الجوية القطرية في الفترة الراهنة لافتًا إلى أن هناك ١٤ رحلة أسبوعيًا تسهل حركة النقل بين البلدين وغيرها من التفاصيل في السطور التالية:

• ما تقييمكم للعلاقات القطرية القبرصية بصفة عامة وتطورها خلال السنوات القليلة الماضية؟

- العلاقات بين قطر وقبرص ممتازة على كافة المستويات ويرتبط البلدان بالعديد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، وقد تنامت هذه العلاقات بشكل ملحوظ بعد تبادل افتتاح سفارات مقيمة في عاصمتي البلدين حيث تم افتتاح سفارة الجمهورية القبرصية في دولة قطر في عام 2004 وتم افتتاح سفارة دولة قطر في عام 2007، وتشهد علاقاتنا تطورًا متناميًا في كافة القطاعات وخاصة في مجال الإنشاءات والطاقة. كما تعمل دولة قطر والجمهورية القبرصية على تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الصعد على نحو يخدم الأهداف والمصالح المشتركة للبلدين الصديقين. وخلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات القطرية القبرصية تطورًا ملحوظا في مختلف المجالات وبالأخص في مجالات استكشاف الغاز والإنشاءات.

• ما أبرز الفعاليات على أجندة العلاقات في الفترة المقبلة؟

- سيكون لدينا وفدان من المسؤولين رفيعي المستوى إلى الدوحة في الفترة من ١٥-١٧ أكتوبر الجاري، وأولها يأتي في إطار معرض قطر للتعليم eduexpo وسوف يمثلنا فيه وزير التعليم في قبرص ويلتقي مع نظرائه القطريين لتعزيز التعاون في هذا القطاع. كما يزور الدوحة وفد من الغرفة التجارية القبرصية برفقة مجموعة من رجال الأعمال لبحث سبل تعزيز التجارة والاستثمارات في البلدين. و تشهد الفترة المقبلة أيضًا زيارات رفيعة المستوى من رئيس البرلمان القبرصي ديمتريس سيلوريس، ووزير الخارجية السابق ايوانيس كاسوليدس للمشاركة في منتدى الدوحة ديسمبر المقبل. كما نعمل على زيارات رفيعة المستوى في العام ٢٠٢٠ نظرا لازدحام جداول الأعمال لدى الجانبين هذا العام.

 

 • حققت قطر للبترول نجاحات كبيرة في استكشافات الغاز في قبرص، ما تقييمك لهذا التعاون؟

- يبرز في علاقاتنا المتميزة التعاون القائم في قطاع الطاقة وقد أعلنت قطر للبترول وشريكتها إكسون موبيل عن اكتشاف هام للغاز الطبيعي في البئر الاستكشافية قلوكوس-1 (Glaucus-1) في المنطقة البحرية رقم 10 الواقعة في المياه الإقليمية القبرصية على بعد 180 كم إلى الجنوب الغربي من ميناء مدينة ليماسول. وهي اكتشافات مهمة ويقال إنها الأفضل خلال الثلاث أعوام الأخيرة. وتتولى فيها عمليات الاستكشاف شركة إكسون موبيل الأمريكية التي تشارك في المشروع بحصة 60% إلى جانب قطر للبترول بحصة 40%. ونتوقع المزيد من الاستكشافات في العام المقبل.

تطوير العلاقات

• هل من مساعٍ لتطوير العلاقات في قطاع السياحة؟

- قطر وقبرص يتمتعان بعلاقات صداقة قوية وتسير الخطوط الجوية القطرية رحلتين يوميًا إلى قبرص ولاحظنا زيادة كبيرة في طلب التأشيرات بالتزامن مع عروضها للسفر إلى قبرص والتي تعد واحدة من أفضل وجهات السفر للقطريين في منطقة شرق البحر المتوسط، لما تتمتع به من جزر ساحرة وشواطئ فريدة وطقس رائع على مدار العام.

• ما رأيكم في تشريعات قطر الأخيرة لجذب الاستثمارات الأجنبية؟

- سوف تساهم تلك التشريعات في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق القطري بكل تأكيد، وبالأمس عقدنا اجتماعًا مع بعض أعضاء غرفة قطر للتشاور حول هذه المسألة ولذلك سيقوم الوفد القبرصي بزيارة الدوحة كما تخطط وكالة تشجيع الاستثمار في قبرص زيارة قطر ربما في العام المقبل وزيارة المناطق الحرة، فهناك تخفيف لإجراءات تأسيس الشركات الأجنبية أو فروع لها في قطر وهو أمر إيجابي وواعد للغاية.

• كم عدد الشركات القبرصية العاملة في قطر وأهم مجالات عملها؟

- هناك نحو ١٠ شركات قبرصية كبيرة تعمل في قطر خاصة في قطاع البناء إضافة إلى شركات صغيرة تعمل في مختلف القطاعات

 

 

التبادل التجاري

• ماذا عن حجم التبادل التجاري بين البلدين؟

- شهدت التجارة المتبادلة زيادة ملحوظة بين البلدين في السنوات الأخيرة وتنتشر بضائع قبرصية في الأسواق القطرية حاليًا وتشمل بشكل أساسي الألبان والمنتجات الزراعية.

• كيف ترى المساعي الراهنة لتشجيع الاستثمارات في قطر وقبرص؟

- تشجيع الاستثمارات المبتادلة أحد الأسباب الرئيسية وراء الزيارة المتوقعة من وكالة تشجيع الاستثمار في قبرص إلى الدوحة وهناك مساعٍ من رجال الأعمال في البلدين للاستثمار خاصة مع إنشاء مناطق التجارة الحرة في قطر كما أن هناك بعض رجال الأعمال القطريين يبحثون عن فرص للاستثمار في قبرص لأن الاقتصاد القبرصي واعد للغاية. كما أن جذب الاستثمارت الخارجية من بين أهم أهداف الحكومة القبرصية لأنها تساهم في تبادل الخبرات والكفاءات وتوفير فرص عمل ويمكن للشركات الأجنبية أن تستفيد من حزمة التسهيلات التي تقدمها قبرص ونظام الضرائب المنخفضة بالانطلاق من قبرص كمنصة لاستثماراتهم. وأمام المستثمرين القطريين إمكانيات كبيرة للاستثمار في قبرص بجميع القطاعات مثل الطاقة والسياحة والعقارات والأسهم وغيرها.

التعاون الثقافي

• ماذا عن التعاون الثقافي بين البلدين؟

- لدينا تعاون جيد في المجالات الثقافية وسيكون لدينا معرض فني للسفارة القبرصية في الحي الثقافي كتارا في المبنى رقم ١٨ وسيضم ٤٥ قطعة فنية من أعمالي الخاصة عن الدوحة ومدن العالم وبينها لوحات عن أشهر الأماكن في قطر ولكن بعيون قبرصية ومنها سوق واقف المميز.

• كيف بدأت مسيرة الفن والدبلوماسية معًا؟

- درست في الولايات المتحدة الأمريكية فلسفة علوم سياسية وإعلام سياسي قبل الالتحاق بالسلك الدبلوماسي وانجذبت منذ الصغر للفنون من مسرح وسينما وموسيقى ولاحقاً للرسم وبدأت الرسم كهواية ثم سرعان ما تحول إلى شغف كبير والفن والدبلوماسية يحملان رسائل مشابهه لكل شعوب العالم حول التعايش واحترام الآخر والدعوة إلى المحبة والسلام.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .