دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 4/11/2019 م , الساعة 1:23 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

اقترح قطع المساعدات الأمريكية عن إسرائيل.. بيرني ساندرز:

حصار غزة مُتعمّد لنزع الإنسانية عن الفلسطينيين

ما يجري في القطاع غير مقبول على الإطلاق ولا يمكن استمراره
حصار غزة مُتعمّد لنزع الإنسانية عن الفلسطينيين

واشنطن - وكالات:

وقف المُرشّح اليهودي الوحيد في السباق الرئاسي الديمقراطي أمام جمهور من اليهود في واشنطن، واقترح قطع المساعدات الأمريكية عن إسرائيل، وصفّق له الحضور. وقال السيناتور بيرني ساندرز في المؤتمر السنوي لجماعة ”جي ستريت” إنه سيستخدم الرافعة المالية التي تقدّر بحوالي 3.8 مليار دولار، مؤكداً على أنه لا يمكن إعطاء الحكومة الإسرائيلية أو أي حكومة على هذا النحو. وعلّق الكاتب مهدي حسان على حديث بيرني في موقع “ذا إنترسيبت”، بالقول: إنها ليست المرة الأولى التي يناقش فيها ساندرز نشر المساعدات الخارجية باعتبارها ”رافعة” على إسرائيل. وأضاف حسان أن بيرني أكد له في مقابلة تم نشرها في خريف عام 2017 أن الولايات المتحدة مُتواطئة في الاحتلال غير القانوني للضفة الغربية وغزة، وقال إنه سيفكّر في التصويت لخفض المساعدات الأمريكية لإسرائيل.

وذهب ساندرز إلى أبعد من ذلك في مؤتمر “جي ستريت” حيث أكد أن ”ما يجري في غزة الآن غير إنساني على الإطلاق، إنه غير مقبول، وغير ممكن استمراره”، وأضاف أن الحل هو أن أقول لإسرائيل: للحصول على 3.8 مليار دولار كل عام، يتعيّن عليكم تغيير العلاقة الجذرية مع أهالي غزة». ولم يتوقف ساندر عند هذا الحد، بل قال: ”في الواقع، أعتقد أنه من العدل أن يذهب بعضها للمساعدات الإنسانية في غزة”. ونقل حسان عن خالد الجندي من مركز سياسات الشرق الأوسط بمعهد بروكينغز ومؤلف كتاب ”الفلسطينيون من بلفور إلى ترامب” قوله: إن تحويل الأموال بعيداً عن الجيش الإسرائيلي إلى الجوعى في غزة لا يبدو تغييراً جذرياً في السياسة فقط، إنما يعد شيئاً شبيها بالزلزال».

وعلى الفور، سارع مُعلقون من التيار اليميني بالهجوم على ساندرز، بما في ذلك المعلّق بن شابيرو الذي ردّد مراراً أن الإسرائيليين يريدون البناء بينما يحب العرب العيش في أماكن غير لائقة، واتهم ساندرز بربط المُساعدات الأمريكية الإسرائيلية بتقديم تنازلات لحركة حماس.

ورد ساندرز على هذه الهجمات بالقول: ”غزة تعاني من أزمة إنسانية وبيئية” أما عملية الخلط المتعمّد لمُعالجة هذه الأزمة مع “دعم حماس” فهي في الواقع “جزء من محاولة لنزع الإنسانية عن الفلسطينيين”.

يذكر أن نسبة الفقر في قطاع غزة العام الماضي قد ارتفعت إلى 53%، فيما تخطّت معدلات البطالة ال80%، وفق بيانات المركز الفلسطيني للإحصاء، واللجنة الشعبية لرفع الحصار عن قطاع غزة. وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأممية (أونروا)، قد كشفت في أيار/‏ مايو الماضي أن «ما يزيد على نصف سكان قطاع غزة يعتمدون على المعونة الغذائية المُقدّمة من مؤسسات المجتمع الدولي».               

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .