دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 9/11/2019 م , الساعة 12:16 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : حوارات :

خبيرة التجميل عفراء حمد المري لـ الراية:

المكياج بديل مؤقت لعمليات التجميل

نجمات هوليوود يقلدن المكياج الشرقي
المكياج الناعم والطبيعي أحدث الصيحات
واجهتُ صعوبات والمجتمع رفض مهنتي في البداية
المكياج بديل مؤقت لعمليات التجميل
  • الماركات العالمية تطرح منتجات جديدة كل 6 أشهر
  • البثور وحب الشباب أبرز المشاكل.. والنوم بالمكياج يدمر البشرة
  • الفتيات يفضلن المكياج الناعم والنساء يركّزن على الكونتور
  • المجتمع استهلاكي والمرأة القطرية حريصة على أناقتها
  • الخلطات الطبيعية يدوم مفعولها.. والمصنعة قصيرة الأمد

حوار - ميادة الصحاف:

اعتبرت خبيرة التجميل عفراء حمد المري المكياج بديلًا مؤقتًا لعمليات التجميل، وأقلّ تكلفة وأسرع تنفيذًا. وأكّدت في حوار مع الراية أنّ المجتمع القطري استهلاكيّ، يبحث عن كل ما هو جديد وذو جودة عالية، لافتة إلى أنّ المرأة القطرية أنيقة وحريصة على الاهتمام بمظهرها، وليس من السهل إرضاؤها.

ونوّهت بعدم وجود معارض تجميل متخصصة، وأن خبيرة التجميل القطرية ما زالت مهمشة في المعارض المحلية، بالرغم من الإقبال اللافت عليها، مطالبة بدعمها وإشراكها بالمعارض والمُناسبات المحلية.

وأوضحت أن البثور والتصبغات وحب الشباب والجفاف، أبرز المشاكل التي تُواجه المرأة، وأن النوم بالمكياج يدمّر البشرة، مشيرة إلى ضرورة تناول الغذاء الصحي، واعتماد روتين العناية اليومية والتغطية المُناسبة، للتمتع ببشرة صحية ونضرة.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

ما الذي دفعك لاحتراف مهنة التجميل؟

- منذ صغري وأنا أهوى الرسم، وكانت ألوان المكياج تجذبني كثيرًا، علمًا أنها كانت مجرد هواية في بادئ الأمر. في عمر الخامسة عشرة، بدأت أجرب المكياج على نفسي، ثم أصبحت أهتم بتجميل والدتي وشقيقاتي، بعدها توسعت للأقارب، حتى أصبح الجميع يعتمد مكياجي في جميع المُناسبات.

في عام 2012، التحقت بأكاديمية قطر للتجميل، وحصلت على شهادة دبلوم، بعدها بدأت مسيرة عملي، وكانت من البيت، بالإضافة إلى خدمة المنازل في البداية. وهكذا ازدادت شهرتي، خاصة أن البعض من عميلاتي فنانات معروفات، كما ساهمت مواقع التواصل الاجتماعي في سرعة انتشاري خلال وقت قياسي، حيث كنت أنشر فيديوهات أعمالي عبر الإنستجرام. وفي عام 2015، افتتحت مركزًا تجميليًا متخصصًا.

هل واجهتِ تحديات، لاسيما أنك اقتحمت مجالًا كان حكرًا على العمالة الأجنبية؟

- نعم، كانت البداية صعبة جدًا، والدتي أكثر من ساندني ووقف إلى جانبي لتطوير موهبتي، وكذلك شقيقاتي وخالتي، بينما رفض بقية الأهل والمجتمع طبيعة عملي، لأنها كانت حكرًا على الجنسيات الأخرى، بحسب العادات والتقاليد التي تربّينا عليها. لكني أصررت على المضي قدمًا لتحقيق هدفي، وتركت كل الانتقادات السلبية والجارحة ورائي.

خطوط المكياج

ما أبرز خطوط المكياج هذا الموسم؟

- يعتبر المكياج الناعم والألوان الهادئة والرموش الخفيفة والفاونديشن الطبيعي، آخر صيحات عالم التجميل هذا الموسم. ومن الأمور اللافتة أيضًا لهذا العام، تقليد نجمات ومشاهير هوليوود المكياج الشرقي في طريقة رسم الكحل العربي، واللون الأحمر للشفاه.

في السنوات الأخيرة، أصبح هناك تنافسٌ كبير بين الماركات العالمية، وتتسابق لطرح ألوان ومنتجات جديدة كل ستة أشهر. ولأننا مجتمع استهلاكي، يبحث عن كل ما هو جديد وموضة، لابد أن نعتمد كخبيرات تجميل قطريات كل ما هو حديث، لأن المرأة القطرية تقتني كل المنتجات الجديدة أولًا بأول. لذلك أحرص على متابعة الماركات العالمية المشهورة، وطلب كل ما هو جديد أون لاين من بريطانيا وأمريكا، لأنهما الأكثر تجديدًا في هذا المجال، بالإضافة إلى لبنان وتركيا. بينما أعتمد أنواعًا محددة من الفاونديشن المُناسب للبشرة الخليجية والعربية عمومًا.

مكياج العروس

ماذا عن مكياج العروس القطرية؟

- منذ ثلاث سنوات، اختلف مكياج العروس القطرية عما كان عليه سابقًا، وأصبحت تركّز على كل ما هو ناعم وطبيعي، حيث استبدل المكياج الثقيل والرموش الكثيفة وتاتو الحواجب، بالمكياج الأقرب إلى الطبيعي، كالوردي والمشمشي بتدرجاتهما الخفيفة، والرموش الخفيفة، وأيضًا الحواجب الطبيعية، التي تعبّأ شعرة شعرة بواسطة القلم وعلى نحو خفيف جدًا.

وكذلك الحال بالنسبة إلى تسريحة الشعر، حيث تغيرت التصفيفات المرفوعة، كالشنيون والباف، اللتين اعتمدتهما العروس القطرية سنوات طويلة، لتحل محلهما التسريحة البسيطة المسدولة. كما ابتعدت العروس القطرية عن رسم الحناء في ليلة زفافها، كما هو معروف في العادات القطرية، وباتت تحتفل بليلة الحناء قبل أسبوع أو شهر من عرسها، كي تختفي آثار الحناء تمامًا. والأمر ذاته بالنسبة إلى فستان العرس، حيث تغلب عليه البساطة والشغل الناعم.

عرفينا عن ذوق المرأة القطرية؟

- القطرية ليست كأي امرأة عربية أخرى، تعتمد على ذوق خبيرة التجميل، وترضى بالنتيجة النهائية، بل هي صعبة المراس، وليس من السهل إرضاؤها، لأنها مواكبة لأحدث صيحات الموضة، وحريصة على اقتناء كل ما هو جديد وذو جودة عالية، فضلًا عن أنها تهتم بنفسها ومظهرها كثيرًا، ما يجعلنا كخبيرات تجميل حذرات في التعامل معها.

الفتيات والنساء

ما هو وجه الاختلاف بين مكياج الفتيات عن النساء المتقدمات بالعمر؟

- نعم، تميل الفتيات الشابات إلى المكياج الطبيعي والألوان النود، والبرونزية، بالإضافة إلى (الهايلايت) الإضاءة في المكياج. بينما تركّز النساء الكبيرات في السنّ على الكونتور، لأنه يظهرهنّ بعُمر أصغر، والكحل العربي، لتكبير العين، بالإضافة إلى أحمر الشفاه الغامق اللون.

أتعامل مع الفئتين، لكني أستمتع أكثر مع النساء الكبيرات في السنّ، لأنهنّ لا يتدخلن بعملي، ويقتنعن بذوق خبيرة التجميل دون جدال.

بصمة• ما هي بصمتك في عالم التجميل؟

- إبراز الملامح الجمالية، بصمتي المميزة، فلا ألتزم بقاعدة معينة، بل أتعامل بحسب ملامح كل وجه، وأركز على إبرز النقاط الجمالية لكل عميلة، بغض النظر عن الموضة. ولدي عميلات أتعامل معهن منذ أن بدأت وحتى الآن.

هل هناك تنافس بين خبيرات التجميل القطريات؟

- في السنتين الأخيرتين، برزت العديد من خبيرات التجميل القطريات، وأصبح هناك إقبال لافت عليهن، حيث تشهد الساحة تنافسًا كبيرًا، لكنه تنافس شريف، وبالنهاية لكل واحدة أسلوبها وطريقتها الخاصة، والبقاء للأصلح دومًا.

هل صادفت مشاكل مع عميلاتك؟

- في العادة، نتناقش مع العميلة لأعلم ما يجول في خاطرها قبل البدء بأي خطوة، ثم أعطي رأيي بناء على خبرتي الطويلة في هذا المجال، وإن لم تقتنع به أنفذ فكرتي على أحد جانبي الوجه، وفكرتها على الجانب الآخر، لتختار ما تراه مناسبًا، وغالبًا ما ترضى بذوقي، والأهم أن تخرج العميلة سعيدة وراضية.

برأيك، هل المكياج بديلٌ لعمليات التجميل؟

- نعم، يعتبر المكياج بديلًا مؤقتًا لعمليات التجميل، كما أنه أقل تكلفة وأسرع تنفيذًا. وقد ظهرت منتجات حديثة مفيدة جدًا في عالم التجميل، مثل الكريمات التي تعمل على شد البشرة بشكل مؤقت.

برنامج تلفزيوني

هل يجب أن يكون المكياج الجيد باهظ الثمن؟

- كلا، الجودة لا تتعلق بقيمة المنتج مطلقًا، وليس كل ما هو ماركة عالمية باهظة الثمن جيدًا، لذلك يجب أن تستخدم المرأة ما يناسب طبيعة بشرتها بغضّ النظر عن السعر.

هل تفكّرين بتقديم برنامج تلفزيوني؟

- لديّ قناة على الإنستجرام، وأخرى على اليوتيوب، كما أشارك بفقرة أسبوعية مُتخصصة بالتجميل في تلفزيون قطر، علمًا أني أقدّم دورات فردية لتعليم فن التجميل، وتحظى بإقبال كبير، حيث احترفت أربع متخرجات المهنة، وافتتحن صالونات تجميلية متخصصة.

وأخطط لتقديم برنامج يختص باهتمامات المرأة من الألف إلى الياء قريبًا. كما أخطط لفتح مراكز تجميلية في لندن وتركيا، بحكم ازدهار السياحة الخليجية، ورغبتي بنشر الثقافة القطرية هناك.

مشاكل البشرة

ما أبرز مشاكل البشرة؟

- البثور، والتصبغات، وحَبّ الشباب، والجفاف أبرز مشاكل البشرة في قطر، بسبب سوء التغذية والاعتماد على الوجبات السريعة بالدرجة الأولى، وعدم اتباع روتين العناية يوميًا، وكذلك عدم استخدام كريم واقي الشمس. كما أنّ النوم بالمكياج يدمّر البشرة على المدى البعيد. أنصح بتناول الغذاء الصحي، واعتماد روتين العناية اليومية والتغطية المناسبة (الفاونديشن) بحسب نوعية البشرة. كما أنصح بإبراز الملامح بطريقة تناسب كل وجه، ووضع المكياج الملائم لطبيعة المُناسبة، والوقت إن كان صباحيًا أو مسائيًا.

وأطمح لإطلاق ماركة خاصة بي لمنتجات البشرة والشعر الطبيعة، لاسيما أنني مُتميزة ولدي شغف كبير في ذلك، وقد ابتكرت 8 خلطات طبيعية تقوي الشعر وتزيد من طوله وكثافته ولمعانه، وجميعها حظيت بإقبال كبير.

المعارض

معارض مُتخصصة • حدثينا عن مشاركاتك بالمعارض؟

- لا توجد معارض متتخصصة بالتجميل في قطر، وتسليط الضوء على الأزياء أكثر.

وللأسف الشديد، لاتزال خبيرة التجميل القطرية مهمشة، ويتمّ الاستعانة بخبيرات أجنبيات، ولذا فأنا أطالب بدعم خبيرات التجميل القطريات في المعارض والمناسبات الأخرى.

أيهما تفضلين الخلطات الطبيعية أم المصنّعة؟

- أفضل الخلطات الطبيعية؛ لأنها تدوم على المدى الطويل، بينما الخلطات المصنّعة سريعة المفعول، لكنها آنية ونتائجها لا تدوم طويلًا.

الأسعار تشتكي البعض من الأسعار المبالغ بها لخبيرة التجميل القطرية، وتحديدًا للعروس .. لماذا؟

- لا ينطبق ذلك على كل الخبيرات القطريات، بل فئة معينة منهن، وأعتقد أن هذا ينافي موهبة الإنسان المحب لعمله وواثق من قدراته، ولابد أن تكون الأسعار مُناسبة ويستفيد منها الجميع.

أما بالنسبة لمكياج العروس، فهو مُختلف تمامًا عن الأخريات، من حيث النوعية والتقنية وعدد ساعات العمل والتي تمتد إلى ساعة ونصف، بينما تستغرق العميلة العادية نصف ساعة فقط. وهناك اهتمام خاص ببشرة العروس، ونوعية التغطية، وغيرها من التفاصيل الأخرى. لكني أقدم عروضًا تخفيضية للجميع بمن فيهن العرائس، بين الحين والآخر.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .