دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 23/3/2019 م , الساعة 3:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

جونكو دورج حرم سفير سويسرا لـ الراية:

التطور العمراني في قطر مثير للإعجاب

قطر أول تجربة دبلوماسية طويلة لنا في الشرق الأوسط
سويسرا وجهة مفضلة للقطريين
القطريات مثقفات ومتعلمات ويساهمن في جهود التحديث في قطر
قطر بارعة في تنظيم الأحداث الثقافية والرياضية العالمية
التطور العمراني في قطر مثير للإعجاب
  • تمديد ساعات العمل ورحلات لبحيرات سويسرا لاجتذاب السياح
  • قطر بلد مدهش ونظيف وآمن للغاية
  • العائلة الدبلوماسية غير مستقرة وتعيش حياة البدو الرحل
  • المطالعة والاعتناء بالزهور والسفر هواياتي المحببة
  • «الفوندو» و«الراكليت» من الأطباق الشهيرة في سويسرا
  • صناعة الساعات.. سمة رئيسية لثقافة التصنيع السويسرية

حوار- ميادة الصحاف:

أشادت السيّدة جونكو كيمورا دورج حرم سفير سويسرا في الدوحة بالتطوّر العمراني والبنية التحتية والأمن في قطر، كما أبدت إعجابها بالنّجاح الكبير الذي حقّقته في احتضان العديد من الأحداث الثقافية والرياضية العالمية، لافتةً إلى أن عملهم في الدوحة أوّل تجربة دبلوماسيّة طويلة لهم في الشرق الأوسط.

وأكّدت دورج في حوار مع الراية أن بلدها هي إحدى الوجهات السياحية المُفضلة للقطريين، مُشيرة إلى أن العديد من العوائل القطرية تمتلك عقارات سكنية في سويسرا، وتقضي عطلاتها الصيفية هناك.

وقالت إنّ النساء القطريات مُثقّفات ومُتعلمات ويساهمن في جهود التحديث في قطر، وهذا ما لمسته من خلال تعاملها معهن كونها عضوة في رابطة «سوهوم» الخاصة بزوجات السفراء.

وأوضحت أنّ السويسريات، بفضل الجهود الحكومية، حقّقن إنجازات مجتمعية وسياسية كبيرة، مشدّدة على رفض سويسرا للكوتا النسائيّة، لأنّ ذلك يتناقض مع نظامها الليبرالي.

وإلى تفاصيل الحوار:

شهادات متعددة

• حدثينا عن نفسك

- اسمي جونكو كيمورا دورج، أنحدر من أصل ياباني، وُلدت في بلدة آوموري في شمال اليابان. حاصلة على شهادة البكالوريوس في التّاريخ، من جامعة سايسن في العاصمة اليابانية طوكيو، وتخصّصت في تاريخ الغرب، ثم أكملت دورة في اللغة الإنجليزية في جامعة شيفيلد في إنجلترا، بعدها درست الثقافة واللغة الإسبانية في جامعة برشلونة.

وفي مطلع عام 1995، درست اللغة الفرنسية في جامعة فريبورج في سويسرا بعد ارتباطي بزوجي هناك.

ولكوننا عائلة دبلوماسية، نعيش حياة البدو الرحل نوعاً ما. نحبّ السفر كثيراً، وهو من هواياتي المفضلة، بالإضافة إلى أنه يمنحنا فرصة استكشاف الثقافات المتنوّعة والتعرّف على الخلفيات التاريخية لمُختلف الشعوب. كذلك من هواياتي المفضلة أيضاً المطالعة، لذلك انضممت إلى نادٍ للقراءة، عندما انتقلنا للعمل في البرازيل وتشيلي، حيث استمتعت بقراءة العديد من الكتب التي تتضمّن أعمالاً لمُؤلفين من أمريكا اللاتينية. والاعتناء بالزّهور هواية أخرى محببة لي لارتباطها بثقافتي اليابانية.

اختلاف وتشابه

• تتشارك سويسرا وقطر حياة الرفاهية وارتفاع نسبة الدخل للمُواطنين، فما أوجه الاختلاف بين البلدين؟

- الاختلاف الكبير والرئيسيّ يتمثّل في عامل المُناخ، لكنّه في الوقت ذاته يخلق صفة مُشتركة بين البلدين أيضاً، حيث تقام مُعظم الفعاليات والنشاطات في أماكن مُغلقة وليست مفتوحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة مُعظم أوقات السنة في قطر، وانخفاضها الشديد والتي تصل أحياناً إلى تحت الصفر درجة مئوية، وتساقط الأمطار والثلوج في سويسرا. ويحرص كلا البلدين على تنظيم العديد من الأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها في الأماكن المُغلقة، مثل المتاحف الرائعة، وقاعات الحفلات الموسيقية، ودور السينما ومراكز التسوق، وغيرها الكثير.

تطوّر كبير

• كيف تُقيّمين تجربتك في قطر؟

- قطر هي أول تجربة دبلوماسية طويلة لنا في الشرق الأوسط، ووجدتها تختلف كثيراً عما كنت أتصوّرها، حيث أدهشتني كثيراً بمبانيها وعماراتها وبنيتها التحتية المتطوّرة، بالإضافة إلى اهتمامها وتنظيمها للعديد من الأحداث الثقافية والرياضية على المُستوى الدولي، فضلاً عن أن قطر بلد نظيف وآمن للغاية، والأمن هو أحد أهم الأشياء بالنسبة لي.

من الرائع أيضاً أن تكون جزءاً من مجتمع مُتعدّد الثقافات، ومع أشخاص قادمين من مختلف أنحاء العالم للعيش والعمل في قطر. إنّ البلد مشمس ودافئ معظم أوقات السنة، ويتمتّع بالعديد من المناظر الطبيعية والشواطئ الجميلة، بالإضافة إلى التراث التقليدي الثري، والذي يمكن استكشافه في العديد من الأماكن، مثل سوق واقف، أو المتاحف.

دور فعّال

• وما هو انطباعك عن المرأة القطرية؟

- لدى قطر تقاليد دينية وثقافية عميقة الجذور، وأنا أحترمها تماماً. ويتعين عليها اليوم أن توازن بين ثقافتها الإسلامية ومواكبة التأثيرات الغربية والآسيوية. لقد أتيحت لي الفرصة لحضور بعض التجارب الجيدة والتجمعات الودية مع النساء القطريات. وكوني عضوة في رابطة «سوهوم» الخاصة بزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية، أرى أن هذه الرابطة نشطة جداً، لديها اتصالات مؤسسية وشخصية ممتازة مع جمعية سيدات الأعمال القطرية. نحن نتبادل الآراء في مواضيع متنوّعة، كما نتلقّى دعوات أيضاً لحضور مُناقشات وبرامج ثقافية مُثيرة للاهتمام. أرى أن النساء القطريات مُثقفات ويتمتّعن بمستوى تعليمي عالٍ، ويساهمن أيضاً في جهود التحديث في قطر.

مُعتقدات شعبيّة

• حدثينا عن الموسيقى السويسرية الشعبية؟

- هُناك احتفالات ومهرجانات سويسريّة على مدار العام ترتبط بالمُعتقدات الشعبيّة، مثل تلك المُتعلّقة بالزراعة. وتمتلك سويسرا مجموعة كبيرة من الآلات الموسيقية التقليدية، وتعتبر «هاكبريت» واحدة منها، وهي آلة موسيقية تقليدية، صوتها شبيه بصوت القيثارة، تعود أصولها لمنطقة أبينزل الخلابة، التي تنحدر منها عائلة زوجي.

أما «اليودل» فهي طريقة تقليدية للغناء، وهي شائعة في المناطق الجبلية في سويسرا. هذا النوع من الفنون يُسمع بشكل أجمل عند غنائه في مكان يصدر صدى (فضاء عام)، مما يضاعف تأثيره. في الماضي، استخدم السويسريون الصدى من أجل التواصل بين القرى الجبلية المعزولة، ويمكن ملاحظة بعض هذه التقاليد في سويسرا حتى يومنا هذا.

صناعة قديمة

• وماذا عن صناعة الساعات الشهيرة في سويسرا، وهل هناك صناعات أخرى؟

- في حين أن الساعات ليست في الواقع من الحرف اليدوية، إلا أن بعضها عبارة عن قطع مُعقدة تصنع يدوياً. وتعدّ من الصناعات القديمة جداً، وواحدة من السمات الرئيسية لثقافة التصنيع السويسرية، والتي تتمركّز أساساً في جبال جورا الغربية، الواقعة قرب الحدود الفرنسية. كان إنتاج المنسوجات كبيراً أيضاً في سويسرا لعدة قرون، ولا تزال منطقة سانت جولن شرق البلاد تنتج أرقى أنواع الملابس الراقية في العالم إلى الآن.

أصناف متنوّعة

• ما أشهر أطباق المطبخ السويسري؟ وهل تأثّر بالثقافات المحيطة به؟

- المطبخ السويسري لا يختلف كثيراً عن مطابخ البلاد المُحيطة بها، فعلى سبيل المثال، يعد طبقاً «الفوندو» و«الراكليت» من الأطباق الشهيرة والمميزة في سويسرا، وفي فرنسا أيضاً، فالجبن من الأطعمة المفضلة جداً لدى الفرنسيين، كما هو الحال في سويسرا.

كما أن المطبخ في المناطق الناطقة بالألمانية يشبه كثيراً مطبخ منطقة الغابة السوداء في جنوب ألمانيا، وينطبق الأمر كذلك على مطبخ مقاطعة تيسينو جنوب سويسرا، ومطابخ مناطق جبال الألب في إيطاليا. وعند زيارة سويسرا، نجد أصنافاً كثيرة من المأكولات اللذيذة جداً وعالية الجودة.

• هناك عدة لغات مُعترف بها في سويسرا، فكيف يتواصل سكان المناطق المُختلفة مع بعض؟

- اللغة الألمانية هي الأكثر انتشاراً في البلاد، كما ينتشر عددٌ لا يحصى من اللهجات الألمانية في مناطق مُختلفة، مما يجعل التواصل من خلالها صعباً جداً على الغرباء. ونتيجة لذلك، عادة ما تتم المحادثات بين السويسريين باللغة الألمانية الفصحى، أو الفرنسية، والتي يتم تدريسها كلغة أجنبية أولى في معظم المناطق الناطقة بالألمانية، أو باللغة الإنجليزية، والتي تحظى باهتمام مُتزايد في البلاد.

• ما هي اللغات التي تدرس للطلاب؟ وهل هناك لغة مُشتركة يتحدث بها الجميع؟

- كل منطقة لها لغتها، والتي تستخدم حصراً في المنطقة المعنية. ومع ذلك، في مُعظم المقاطعات، يتعلم الطلاب لغة وطنية إضافية واحدة على الأقلّ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية. بعض المقاطعات ثنائية اللغة، وبعضها الآخر في جنوب شرق البلاد ثلاثية اللغة.

تمديد ساعات العمل

• جميع المحلات تغلق عند السادسة والنصف مساءً، فما الفعاليات المتوفّرة في المساء للسياح العرب؟

- لقد تمّ تمديد ساعات فتح المتاجر على مدار السنوات الماضية، وهذا القرار يشمل الأقاليم والبلديات. كما أن المتاجر الصغيرة في المدن الكُبرى وكذلك المحلات التجارية في محطات السكك الحديدية والمطارات لديها ساعات عمل أطول في الليل، وهي مفتوحة أيضاً في عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسميّة.

كما يشمل القرار أنشطة أخرى مثل الفعاليات الثقافية والمتاحف ذات الشهرة العالمية وقاعات الحفلات الموسيقية والمطاعم الفاخرة وكذلك الفعاليات في الهواء الطلق في الصيف، بما في ذلك المهرجانات الموسيقية والعروض. كذلك يتمّ تنظيم رحلات خاصة للمُناسبات في بعض أجمل البحيرات في سويسرا، مثل بحيرة جنيف، وبحيرة لوسيرن. ويتم بعضها على بواخر المجداف الجميلة، فضلاً عن توفر رحلات غروب الشمس الرومانسية مع التمتّع بالمأكولات السويسرية التقليديّة.

• حصلت المرأة السويسرية على حقّ التصويت منذ 30 عاماً، فهل تتمتّع الآن بجميع حقوقها؟

- تعمل النساء السويسريات اليوم في جميع المجالات المُجتمعية، بما في ذلك القطاع الخاص، والسياسة، فضلاً عن الحياة الأسرية. لقد أزالت سويسرا جميع الحواجز أمام المرأة لكي تنجح في مجال الأسرة وكذلك في المجال المهني، وفقاً لأولويات كل منها.

في حين تعارض سويسرا تقليدياً (الكوتا النسائية)، التي تفرض أعداداً ثابتة للنساء في القطاعين العام والخاص، وهذا يتناقض مع النظام الليبرالي في سويسرا، وقد تسلّق عددٌ لا حصر له من النساء السُلّم الوظيفي وأظهرن أنهن لا يتطلبن مثل هذه التدخّلات من أجل أن يحققن النجاح.

حياد سويسرا

• تعرف جنيف كعاصمة السلام، وسويسرا بلد محايد، كيف استفدتم من ذلك؟

- كانت سويسرا دولة صغيرة في قلب أوروبا لعدة قرون، وتحيط بها بعض أقوى القوى العظمى في العالم، وقد شكل هذا عملية بناء الأمة السويسرية. بعد غزو سويسرا والإطاحة بنظامها من قبل قوات الجارة فرنسا في عهد نابليون، أُعطيت الدولة ضمانات في مؤتمر فيينا بأن سيادتها ستحترم من قبل جيرانها في المُستقبل. ومع ذلك، كان شرطاً لهذا الضمان، أن البلاد يجب أن تبقى محايدة. وبينما استمر هذا الأمر ولم تشهد سويسرا في الواقع أي نزاع مسلح خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين، فإن البلد يمتلك جيشاً كبيراً لحفظ الأمن في البلاد. كما شاركت سويسرا، رغم أنها محايدة، في عمليات حفظ السلام، ومثالاً على ذلك الوحدة العسكرية السويسرية في كوسوفو، التي كان الهدف منها ضمان سلام دائم في غرب البلقان. وكما احتضنت سويسرا مقرّ عصبة الأمم سابقاً، فإنها تحتضن اليوم مقرات العديد من وكالات الأمم المتحدة ومن أبرزها مجلس حقوق الإنسان، وقد ساعد ذلك على إبراز أهمية السلام واحترام حقوق الإنسان داخل الدولة وخارجها.

وجهة سياحيّة

• ما دورك في ترويج السياحة إلى بلدك؟

- تعد سويسرا واحدة من الوجهات السياحية المفضلة للقطريين، والتي أقوم بالترويج لها مع أصدقائي وكذلك في المناسبات الرسمية مع زوجي. الكثير من العوائل القطرية زارت بلدنا الجميل عدّة مرّات، وبعضها يمتلك عقارات ويقضي جزءاً من عطلاته الصيفية هناك.

وهناك العديد من الوجهات الجذابة التي يمكن استكشافها في سويسرا، كما يعد خيار الاستمتاع بالمناظر الجميلة والخلّابة في البحيرات وجبال الألب السويسرية بعيداً عن طقس الصيف الحارّ والرطب في قطر أمراً مثاليّاً. أنا فخورة وسعيدة للغاية لتلقي العديد من التعليقات الإيجابيّة حول السياحة في سويسرا.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .