دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 12/4/2019 م , الساعة 4:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تعهد بالضغط على الرياض لمحاسبة قتلة خاشقجي

الشيوخ الأمريكي يثبت تعيين أبي زيد سفيراً لدى الرياض

الشيوخ الأمريكي يثبت تعيين أبي زيد سفيراً لدى الرياض

واشنطن - أ ف ب:

 ثبت مجلس الشيوخ الأمريكي تعيين الجنرال الأمريكي المتقاعد جون أبي زيد الذي اضطلع بدور بارز خلال حرب العراق، واختاره الرئيس دونالد ترامب لتولي منصب السفير الأمريكي لدى المملكة العربية السعودية. وواجهت السعودية انتقادات من أعضاء الكونجرس الأمريكي بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر الماضي على أيدي مجموعة أتت من الرياض. وأبي زيد أمريكي من أصل لبناني، وتناول موضوع أطروحة الماجستير التي أعدها في جامعة هارفرد القرار السعودي بشأن الإنفاق الدفاعي، وهي المسألة التي ستبرز بالتأكيد خلال مهمته كسفير. ووافق 92 سيناتورا على تعيين أبي زيد في هذا المنصب. وأربعة من الأعضاء السبعة الذين لم يصوتوا بالموافقة على تعيينه يسعون لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية -كيرستن جيليبراند وكمالا هاريس وبيرني ساندرز وإليزابيث وارن- فيما المرشح الخامس كوري بوكر، لم يصوت.وكان الجنرال

أبي زيد،أكد أن هناك تحديات تشوب العلاقة مع الرياض مثل حرب اليمن وقتل الصحفي جمال خاشقجي والانتهاكات بحق النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأشار -خلال جلسة سابقة بمجلس الشيوخ لتعيين سفيرين جديدين في الرياض وبغداد- إلى أنه سيضغط على السعودية من أجل محاسبة المسؤولين على قتل خاشقجي. وقال أبي زيد في رد على سؤال السيناتور جين شاهين حول الموضوع “لقد قال وزير الخارجية في أكثر من مناسبة إننا نطالب بالشفافية والمساءلة في هذه القضية، ويبدو لي سوف نستمر في القيام بذلك، قد لا تكون لدينا جميع المعطيات. نحتاج إلى الاطلاع عليها وعندئذ سأنقلها قدر الإمكان إلى وزير الخارجية وإلى هذه اللجنة” . ويسير ترامب بوتيرة بطيئة في ملء مراكز رئيسية شاغرة وكثيرًا ما يقول إنه يريد إحداث تغيير في واشنطن. لكن غياب سفير في الرياض بعد عامين تقريبًا على توليه الرئاسة، برز بشكل خاص. وتحدى النواب أيضا ترامب بالسعي لإنهاء الدعم العسكري للسعودية في حرب اليمن، في أعقاب استمرار مقتل مدنيين في هذا البلد الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية بحسب الأمم المتحدة. وأبي زيد الذي يتكلم العربية بطلاقة كان على رأس القيادة المركزية الأمريكية لعدة سنوات وأشرف على حرب العراق عام 2003.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .