دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 15/4/2019 م , الساعة 4:02 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

تترأسها شخصية مستقلة.. والعسكري يطالب الأحزاب برؤيتها حول المرحلة

السودان: حزب البشير لن يشارك بالحكومة القادمة

إحالة ابن عوف للتقاعد وإعفاء سفير السودان بواشنطن ومندوبه بجنيف
السودان: حزب البشير لن يشارك بالحكومة القادمة
الخرطوم - وكالات:

قال عضو بالمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان أمس إن المجلس يؤيد تولي شخصية “مستقلة” رئاسة حكومة “مدنية”، وذلك استجابة على ما يبدو لضغط الشارع من أجل نقل السلطة للمدنيين سريعاً. وصرح الفريق ياسر العطا عضو المجلس مخاطباً الأحزاب السودانية و”نريد إقامة دولة مدنية تقوم على الحرية والعدالة والديمقراطية، نريد أن تتفقوا على شخصية مستقلة لرئاسة الوزارة والاتفاق على حكومة مدنية”. وأعلن المجلس تشكيل لجنة تنسيقية مع الأحزاب، داعياً إياها إلى “تجنب المحاصصات والمصالح الضيقة لتحقيق طموحات الشعب”. وأكد المجلس العسكري أنه “يؤيد تولي شخصية مستقلة رئاسة الحكومة”. وطلب المجلس من القوى السياسية تقديم مقترحات ورؤى حول المرحلة المقبلة خلال فترة أقصاها سبعة أيام. وطلب أن تشتمل المقترحات والرؤى على شروط ومواصفات رئيس مجلس الوزراء وما إذا كانت الفترة الانتقالية المحددة بعامين كافية أم لا، وشروطهم حول الحكومة المدنية.

ومن جانبه أكد المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أمس، أن حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير “لن يشارك في الحكومة المقبلة”.

وقال الناطق باسم المجلس العسكري، الفريق ركن شمس الدين كباشي: إنه “تم التحفظ على عدد من قادة النظام السابق المتورطين في الفساد”، دون الكشف عن هويتهم. وفي هذا الشأن، قرر المجلس إعادة هيكلة مفوضية مكافحة الفساد ومباشرتها لعملها فوراً، معلناً إطلاق سراح الضباط من الجيش والشرطة والأمن الذين انضموا للمحتجين. وشدد على أنه “لن نفك اعتصام المواطنين بالقوة”، مشيراً إلى أن تشكيل الحكومة وتسمية رئيسها في ملعب قوى المعارضة، ممثلة بقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان. وقال أيضاً إن “هناك ظواهر سلبية تهدد الأمن العام منها إغلاق الشوارع بالمتاريس، ونؤكد أن القوانين تكفل حرية التعبير لكنها لا تكفل الفوضى”. وأعلن المجلس الذي يدير شؤون البلاد حالياً إعفاء سفيري البلاد لدى واشنطن محمد عطا، ولدى المفوضية الأممية لحقوق الإنسان مصطفى عثمان إسماعيل من منصبيهما. كما أعلن إعفاء وزير الدفاع عوض بن عوف من الخدمة العسكرية وإحالته للتقاعد، وتعيين أبوبكر مصطفى مديراً للمخابرات والأمن، مؤكداً أن “هناك ترتيبات جارية حول هذا الجهاز”.

وقال المجلس: “بدأنا اتصالات منذ السبت مع قادة دول عربية وإفريقية وسنعكف على دراسة الرؤى التي تأتينا من الأحزاب ثم نصدر بها وثيقة”.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .