دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 6/4/2019 م , الساعة 3:29 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

هوانج سوجين حرم نائب سفير كوريا الجنوبية لـ الراية:

إلغاء الفيزا يتيح للقطريين زيارة كوريا الجنوبية في أي وقت

كثير من الكفاءات الكورية تعمل في قطر وتساهم في تنميتها
متحف الفن الإسلامي وكتارا أكثر الأماكن التي أرتادها باستمرار
المجتمع القطري منفتح على جميع الثقافات
نحن في منعطف مهم للسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية
معظم الدبلوماسيين يعيشون بمفردهم بينما تعمل زوجاتهم في كوريا
إلغاء الفيزا يتيح للقطريين زيارة كوريا الجنوبية في أي وقت
  • الترابط العائلي ودور المرأة .. صفات مشتركة بين الكورية والقطرية
  • الدوحة تحفة رائعة الجمال وسط الصحراء
  • سوق واقف وشاطئ سيلين ومتحف الفن الحديث من الأماكن الجذابة
  • الكوريات أصبحن أكثر نشاطاً اقتصادياً خلال السنوات الأخيرة
  • أطهو لعائلتي .. وتوفُّر الأغذية الكورية يسهل الطبخ

حوار- ميادة الصحاف:

أكدت السيدة هوانج سوجين، حرم الوزير المستشار ونائب سفير كوريا الجنوبية أنه لا توجد أي متطلبات للقطريين للحصول على تأشيرة زيارة لكوريا الجنوبية، وبالتالي يمكنهم السفر إليها في أي وقت. وقالت في حوار مع الراية إنها فخورة بوجود العديد من الأكاديميين والمهندسين الكوريين في الشركات والجامعات ومؤسسات الأبحاث في قطر، مشيرة إلى أن هناك توجهاً جدياً لجذب المزيد من أصحاب الكفاءات الكورية في مجالات أخرى، كالعلوم والتكنولوجيا إلى قطر للمساهمة في تطوير مشاريعها التنموية. وأبدت هوانج إعجابها الكبير بالبنية التحتية الحديثة في قطر ومجتمعها المنفتح على جميع الثقافات، ووصفت مدينة الدوحة بأنها تحفة رائعة الجمال وسط الصحراء وتضم العديد من الأماكن الجذابة مثل متحف الفن الإسلامي وقرية كتارا الثقافية وغيرهما. كما أشادت بالدور الفاعل الذي تقوم به النساء القطريات في المجتمع، وقالت إنهن نشيطات جداً في جميع المجالات الحيوية والهامة.

وإلى تفاصيل الحوار:-

• عرفينا عن نفسك؟

اسمي هوانج سوجين، حرم الوزير المستشار ونائب سفير جمهورية كوريا، حصلت على بكالوريوس في الرياضيات من جامعة أوها للنساء في العاصمة سول- تخصص الجبر الهندسي.

وبحكم التدرج المهني لزوجي وتوليه العديد من المناصب الدبلوماسية، عشنا في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، حيث ابتدأت رحلتنا في ألمانيا، بريطانيا، النمسا، أثيوبيا، تايلاند، أمريكا، ثم قطر.

• هل هذه زيارتكم الأولى للشرق الأوسط.. وما هو انطباعك عن قطر؟

نعم، هذه المرة الأولى التي نعيش فيها في الشرق الأوسط، علماً بأني سافرت إلى بلدين عربيين قبل أن نأتي إلى قطر لكن كان لقضاء عطلة الصيف.

كنا في نيويورك قبل أن نأتي إلى قطر، وعند سماعنا الانتقال إلى هنا، كان لدي بعض المخاوف من أن قطر ستكون مختلفة تماماً من حيث الثقافة واللغة والدين. ولكن عند وصولنا إلى الدوحة، كان المشهد الليلي الذي صادفته لحظة وصولنا ساحراً جداً، حيث إن رؤية هذه المدينة الجميلة وسط الصحراء، وكأنه فن سريالي رائع الجمال، وخلال الأشهر الماضية، أعجبت ليس فقط بناطحات السحاب الجميلة في الدوحة، ولكن أيضاً ببنية قطر الحديثة والمتطورة جداً، ومجتمعها المنفتح على جميع الثقافات، وبالفعل أثبتت قطر أن مخاوفي كانت في غير محلها.

كما تتمتع قطر بالعديد من الأماكن والمناظر الجميلة، ويعد متحف الفن الإسلامي وقرية كتارا الثقافية، من أكثر الأماكن التي أرتادها باستمرار، وأجد أن سوق واقف، وشاطئ سيلين، ومتحف الفن الحديث من الأماكن الجذابة أيضاً.

تسهيلات للقطريين

• كوريا الجنوبية أصبحت من أهم الدول السياحية في العالم.. ماهي التسهيلات التي تقدمها سفارتكم للسائحين أو المستثمرين القطريين؟

لا توجد أي متطلبات للحصول على تأشيرة زيارة لكوريا الجنوبية بالنسبة للقطريين، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد ويتيح للسائحين والمستثمرين القطريين إمكانية زيارة البلد بدون تأشيرة لمدة 30 يوماً وفي أي وقت يشاؤون.

مساهمة كبيرة

• كوريا من البلدان المتقدمة جداً في العديد من الصناعات.. فهل تتوفر فرص للكفاءات الكورية في قطر؟

بالتأكيد، ويعمل حالياً العديد من الأكاديميين والمهندسين الكوريين في الشركات والجامعات ومؤسسات الأبحاث في قطر. وأعتقد أنه لا تزال هناك إمكانيات كبيرة لزيادة عدد الكوريين من أصحاب الكفاءات في مجالات أخرى، مثل العلوم والتكنولوجيا. وبما أن الشعب الكوري معروف بجديته في العمل وطبيعة عمله الشاق، فأنا متأكدة من أنهم سيكونون قادرين على المساهمة في تطوير المشاريع التنموية في قطر.

دور فاعل

• ما هو تقييمك للمرأة القطرية؟

في البداية، وبحكم اللباس التقليدي (العباءة) للمرأة القطرية، كنت أتصور أنها خجولة ومنطوية نوعاً ما. ولكن من خلال الفرص القليلة التي حظيت بها للتعرف على النساء القطريات عن كثب، ولقائي بهن وتعاملي معهن في عدة مناسبات، اكتشفت أنهن نشيطات جداً في جميع المجالات الحيوية والهامة في المجتمع، الأمر الذي غيّر انطباعي عنهن وعن المرأة العربية بشكل عام.

ورغم التغيرات الثقافية التي تمر بها كوريا، لاتزال العلاقات العائلية دافئة والترابط الأسري قوياً جداً مقارنة بمعظم الدول الأخرى، لأن المرأة الكورية تضع سعادة عائلتها في المقام الأول. كما أن الرجال الكوريين بطبيعتهم يضعون المرأة في المكانة الأولى والرئيسية للعائلة، وهي صفة مشتركة بين المرأتين الكورية والقطرية.

منعطف هام

• شهدت العلاقات بين الكوريتين الجنوبية والشمالية تطوراً كبيراً في العام الماضي.. ما هو شعورك حيال ذلك؟

كزوجة دبلوماسي، ليس أمامي خيار سوى أن أراقب الأخبار والأحداث الجارية باستمرار. أشعر دائماً بالحزن إزاء التاريخ المأساوي للحرب الكورية وآثارها السلبية على الشعب، مثل انفصال العائلات وغيرها.

كان من الرائع حدوث الاجتماعات الناجحة للقادة في العام الماضي، ودورهم في دفع العلاقات بين الكوريتين إلى الأمام. نحن في منعطف مهم جداً للسلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية وخارجها، آمل وأتمنى أن تتحسن علاقتنا مع كوريا الشمالية.

تجربة ثرية

• ما هي الصعوبات التي تواجهك في الحياة الدبلوماسية؟

أرى أن الحياة الدبلوماسية تتضمن العديد من المزايا الإيجابية، حيث يمكن إثراء تجاربي بالحياة من خلال التفاعل مع أشخاص من خلفيات وخبرات متنوعة. ولأن كوريا مجتمع عائلي للغاية ويهتم بالترابط الأسري والعلاقات الاجتماعية شأنه شأن قطر، لذلك وبسبب السفر الدائم والعيش خارج البلد، أفتقد دائماً أصدقائي وجميع أفراد عائلتي، لاسيما والدتي وابني الأكبر، لأنه في الخدمة العسكرية حالياً. أزور سول كل عامين تقريباً، وأنا متحمسة جداً لرؤيتهم هذا الصيف.

• حدثينا عن دور المرأة الكورية في مجتمعها.. وكيف تغير على مر السنوات؟

في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات، وخلال سنوات دراستي الجامعية، كانت مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي ودورها في المجتمع، أحد المواضيع الساخنة والهامة في بلدي. تقوم جامعتي(أوها)، وهي واحدة من أشهر الجامعات النسائية في كوريا، بدور رائد في تعزيز حقوق المرأة منذ إنشائها. وربما كان ذلك أحد الأسباب التي جعلت الطلاب يشاركون في المناقشات حول هذه القضايا.

وفي السنوات الأخيرة، باتت معظم النساء الكوريات أكثر نشاطاً من الناحية الاقتصادية، ويهدفن إلى مواصلة حياتهن المهنية سواء كن متزوجات أم لا. على مدى العقود الماضية، أصبح الوضع أفضل ولكن لا يزال يتعين علينا القيام بالكثير. وغالباً ما أجد أن الدبلوماسيين يعيشون بمفردهم بينما يتركون زوجاتهم في كوريا لأنهن يرغبن بمواصلة عملهن.

نشاطات متنوعة

• حدثينا عن نشاطاتك مع زوجات الدبلوماسيين من السفارات الأخرى؟

لسوء الحظ أنا لست عضوة في رابطة الـ «سوهوم» الخاصة بزوجات رؤساء البعثات الدبلوماسية، ولكن لا تزال أمامي فرصة لقاء العديد من زوجات الدبلوماسيين في مناسبات مختلفة، مثل حفلات الاستقبال الوطنية، ودعوات العشاء الرسمية، نتبادل المعلومات حول الحياة اليومية ونتشارك آراءنا وثقافاتنا المتنوعة. وفي العادة، تقوم مجموعة من زوجات الدبلوماسيين بالتخطيط لأنشطة متنوعة للمجتمعات المحلية، مثل البازارات والأعمال التطوعية وغيرها من الفعاليات الأخرى.

طعام صحي

• عرفينا عن المطبخ الكوري وما أبرز الأطباق الكورية المميزة؟

ليس من السهل على العرب التمييز بين الأطعمة الآسيوية المتنوعة، فمن الصعب تبسيط طابع الطعام الكوري. ويمثل طبقا الكيمجي وبلجوجي المطبخ الكوري النموذجي للكثير من الأجانب، حيث يعتمد الطعام الكوري بالدرجة الأولى على الخضراوات، مثل الـ «بيبيمباب» والذي يجذب انتباه العالم كواحد من أكثر الأطعمة الصحية عالمياً.

أطهو لعائلتي منذ أكثر من 20 عاماً، مع مكونات محدودة عندما نكون خارج كوريا، وإذا توفرت المزيد من المكونات الكورية من خلال توسيع التجارة بين قطر وجمهورية كوريا، فهذا من شأنه أن يجعل عملية الطهي أسهل بالنسبة لي، لأني أعتبرها أصعب من حل مسائل الرياضيات المعقدة للغاية.

الأزياء التقليدية

• أخبرينا عن الأزياء الكورية التقليدية وهل تعتمدينها في المناسبات الرسمية؟

تسمى الملابس الكورية التقليدية «هانبوك»، وتعني حرفياً «زي الكورية». أعتقد أن ارتداء زوجة الدبلوماسي الأزياء التقليدية، أمر أساسي وفي غاية الأهمية، لذلك جلبت معي أزياء تقليدية متنوعة عديدة. كذلك فأنا أحب ارتداء الهانبوك كثيراً، لاسيما في اليوم الوطني الكوري أو المناسبات الرسمية الأخرى.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .