دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 8/5/2019 م , الساعة 5:42 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

الأردنية ناديا الدجاني لـ الراية:

تركت الهندســة.. واحــترفت تصــميم المجوهــرات

أجسّد في تصاميمي التراث العربي بطريقة عصرية لإبراز هويتنا الشرقية
تركت الهندســة.. واحــترفت تصــميم المجوهــرات

عمان - أسعد العزوني:

قالت مُصممة المجوهرات الأردنية ناديا الدجاني إنّها تحوّلت من الهندسة المعمارية إلى فنّ تصميم المجوهرات لأنها تحبّ مواد تصميم المجوهرات أكثر من الإسمنت والحجارة، مضيفة إنّها ثاني عربية تطريق باب التصميم عام 1991، وسبقتها المصرية عزة فهمي عام 1970. وأوضحت لـ الراية أنّ فنّ تصميم المجوهرات يشهد انطلاقة قوية في الوطن العربي، وأنّها أوّل أردنية تدخل في هذا المجال، مُشيرة إلى أن الخليجيات أكثر المُشتريات للمجوهرات الشرقية.

وإلى نصّ الحوار:

• ما هي الفلسفة التي يقوم عليها فن تصميم المجوهرات؟

-- تقوم على فكرة تجسيد التراث العربي بطريقة عصرية لاكتشاف المواضيع التي تمثل هُويتنا الشرقية بشكل عام، فالزخرفات الإسلامية والأحجار الكريمة مثل العقيق وغيره والتصميم الروماني كل ذلك يدل على هُوية المكان، ولا ننسى أن منطقتنا احتضنت العديد من الحضارات كالرومانية، والكنعانية، والآشورية، والفارسية، والبيزنطية، ولا تزال هناك عشر مدن رومانية تربط سوريا بفلسطين عبر الأردن وهي مدن «الديكابولس» العشر، وهذا ما يجعل كافة مجموعاتي ترمز للتاريخ وأن كل من يشاهدها يتعلم تاريخ الأردن والمنطقة عبر العصور، وآخر مجموعة اشتغلتها للمتحف البريطاني كانت آشورية.

• هناك من يقول إن أعمالك توحي بأننا نعيش في عصر الهندسة الصحراوية وفنّ ما قبل التاريخ لماذا؟

- تعود رموزي إلى مرحلة ما قبل التاريخ فعلاً، مثل الكفّ والعين، وهي رموز من ثقافتنا العربية الشرقية، فالكف مثلاً يعود للفراعنة الذين استخدموه للحماية، ولم يتوقف استخدام الكف رغم التقدم الحضاري، وأقوم باستخدام الكف حسب طريقتي، وكذلك العين فهي تراث مصري ترمز للحماية، وما تزال حاضرة رغم مرور 7 آلاف عام على الفراعنة.

• ما هي الخطوط التي ترسمين بها ملامح إبداعاتك؟

- أرتكز في عملية على الاستيحاء من التاريخ وبعث رموزه وإلباسها ثوب العصرنة، بمعنى أنني أجسد الفكر بمجوهراتي، وعندما أبدأ بتنفيذ الفكرة لا أضع خططاً قبلية لذلك، ولا أعرف إلى أين يقودني إبداعي، وأعمل على خلط الأفكار وأصل إلى منتج نهائي يرمز إلى الماضي لكن بمظهر عصري.

• ما هي طقوسك المتبعة أثناء التصميم؟

- ليس لدي وقت محدد للتصميم، بمعنى أنني أنقاد للفكرة التي تفرض نفسها عليّ فجأة ولا أقودها، وعندما أبدأ بالتصميم أنفصل عن الواقع، وإن تحدث معي أحد فلن أردّ عليه، لأنني أكون مندمجة مع الأفكار التي تدور في رأسي.

• من الهندسة المعمارية إلى فن تصميم المجوهرات.. كيف تم ذلك؟

- لا اختلاف بين الهندسة المعمارية وتصميم المجوهرات، فكلاهما يقوم على التصميم، ولكنني أحب مواد تصميم المجوهرات أكثر من الحجارة والإسمنت، وأنا لم أتحوّل من الهندسة المعمارية إلى الحاسوب مثلاً، بل ما أزال في مجال التصميم.

وجدت نفسي كثيراً في فنّ تصميم المجوهرات، لأنني أشعر بالإبداع أكثر، فأنا أقوم بخلط التصميم بالعمل اليدوي مع الإبداع، وأقوم بنحت الفكرة بيدي، وقمت بتدريب العديد من النساء على تصميم المجوهرات، ويعمل معي في مشغلي قرابة العشرين امرأة.

• ما الذي يميز مجوهراتك؟

- لكل فنان بصمته الخاصة، لذلك يميز الجميع عملي من خلال بصمتي التي تظهر إبداعي، وعملي نمط له طابعه الخاص الذي يترك أثراً عند المشاهد وأصبح مقروناً بي.

لدي طريقة خاصة في التصميم، وهي كما قلت إضفاء روح الحداثة على التاريخ وإبرازه وكأنه ابن اليوم، كتعبير عن التواصل بين الأجيال، فأنا أعمل على استحداث التاريخ ونفض الغبار عنه، ووضعه قلائد وأقراطاً وغير ذلك على جيد الحسناوات وحول أصابعهن ويعلقنه في آذانهن للزينة وإبراز جمالهن. ليس لدي أحجار محددة ولا ألوان بعينها أركز عليها، لعدم رغبتي في حصر نفسي في نمط محدد يصعب عليّ الخروج منه، وأترك الأفق مفتوحاً أمامي، وأتميز بطريقة مزج المواد والألوان. لكل مجموعة قصة ودراسة وتاريخ أكتبها على كرت خاص أعطيه للزبون ليكون بمثابة هُوية للقطعة.

ما هي ردود أفعال المُشاهدين لأعمالك في المعارض الدولية؟

- شاركت في معارض دولية في لندن وأمريكا ودبي وفرنسا، وكانت كلها للتجار، الذين أبدوا اهتماماً شديداً بأعمالي لخصوصيتها وملاءمتها لجميع الأعمار، فهناك قطع اشترتها بنت الخمسة عشر عاماً، وذات الثمانين عاماً، وهناك إقبال كبير على عملي من الغرب والشرق، ويأتي إعجابهن بأعمالي لحبهن للذوق الحديث في التصميم، وهناك رجال من زبائني.

• ما مغزى أسماء مجموعاتك؟

- لكل مجموعة اسم، ولكل اسم مغزى، فالقصور الصحراوية ترمز إلى الرومان، وكذلك الطلاسم للفراعنة والعين، وكذلك الحال بالنسبة للكنعانيين واليونان، والحضارة الإسلامية التي تدل عليها الزخرفات.

• ما هو واقع تصميم المجوهرات في الأردن والوطن العربي؟

- فن تصميم المجوهرات جديد في المنطقة، وأنا أوّل أردنية أطرق هذا الباب عام 1991 في لندن، وسبقتني إليه في مصر عزة فهمي عام 1970، ويشهد هذا الفن رواجاً في الأردن والوطن العربي، وكذلك الخليج، الذي دخله هذا الفن قبل نحو 3 سنوات، وتعدّ الخليجيات أكثر المُشتريات للمجوهرات الشرقية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .