دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 13/6/2019 م , الساعة 4:28 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

أكدا أن إيران لن تبدأ حرباً لكنها سترد بحزم إذا تعرضت لهجوم

روحاني : المنطقة ستشهد انفراجاً إذا أوقفت واشنطن حربها الاقتصادية

آبي : سنبذل ما في وسعنا لخفض التوتر بين طهران وواشنطن
روحاني : المنطقة ستشهد انفراجاً إذا أوقفت واشنطن حربها الاقتصادية

طهران - وكالات -

حذر الرئيس الايران حسن روحاني من تبعات استمرار الضغوط الأمريكية على بلاده مؤكدًا أن المنطقة والعالم ستشهدان انفراجًا وتغيرًا نحو الأفضل إذا رفعت واشنطن ضغوطها الاقتصادية على بلاده لافتاً إلى أن بلاده لن تبدأ حربا لكنها ستدافع عن نفسها بحزم إذا تعرضت لهجوم.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء اليابان شينزوابي عقب محادثات بين الجانبين أمس عقب وصول ابي إلى طهران أمس في زيارة غير مسبوقة تستمر يومين، سيسعى خلالها لتخفيف حدة التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة. وتوقع روحاني “تغييرًا إيجابيًا جدًا” في الشرق الأوسط والعالم إذا ما أوقفت الولايات المتحدة ضغوطها الاقتصادية على بلده عبر العقوبات المفروضة عليه. وقال روحاني “إذا كانت هناك توترات، فإن جذورها تعود إلى الحرب الاقتصادية التي تشنها أمريكا على إيران. وعندما تتوقف، سنشهد تغييرًا إيجابيًا جدًا في المنطقة والعالم” .

وقال إنه بحث مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يزور إيران العلاقات الاقتصادية والتزام طهران بالاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 مع القوى العالمية.

وأضاف روحاني “ستظل إيران ملتزمة بالاتفاق المهم لأمن المنطقة والعالم. طهران وطوكيو تعارضان الأسلحة النووية...إيران لن تبدأ حربا أبدا لكنها سترد ردا مدمرا على أي عدوان”.

من جانبه قال آبي إن اليابان مستعدة لفعل أي شيء لخفض حدة التوتر في المنطقة والتصعيد بين طهران وواشنطن.وأضاف أن إيران بلد مهم في الشرق الأوسط، وتصعيد التوتر معها سيضر بالجميع.لافتا إلى إن بلاده تهدف إلى لعب دور في تخفيف التوتر المحيط بإيران . ودعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إيران إلى أداء “دور بناء” من أجل السلام في الشرق الأوسط، وقال “من الأساسي أن تؤدي إيران دورًا بنّاء من أجل إحلال سلام متين والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وكان آبي قال لدى مغادرته إلى طهران إنّ اليابان ترغب في القيام بكل ما بوسعها من أجل استقرار منطقة الشرق الأوسط وسلامتها، محذرًا من القلق الذي تسبب به التوتر المتصاعد في المنطقة.

وأجرى آبي خلال زيارته محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، ومرشد الجمهورية علي خامنئي. والتقى محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، أمس تارو كونو وزير الخارجية الياباني. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا أن وزيري خارجية إيران واليابان تبادلا وجهات النظر حول زيارة شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني إلى طهران، والعلاقات الثنائية والاتفاق النووي والتطورات الإقليمية والدولية.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .