دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 15/6/2019 م , الساعة 4:15 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المدرب الأردني محمد أبو لبن لـ الراية:

البدو برعوا في علم الفراسة

الفطنة واليقظة أهم إفرازات طبيعة حياة الصحراء القاسية
علم الفراسة يعود للعصور الوسطى.. و«أرسطو» أول الموثقين
للفراسة 11 نوعاً منها الريافة والقيافة والعيافة والحس وأخلاق الحيوانات
لغة الجسد تكشف الشخصية عبر تعبيرات الوجه والحركات الانفعالية
البدو برعوا في علم الفراسة

عمان - أسعد العزوني:

قال مدرب الفراسة الأردني السيد محمد أبو لبن إن الفراسة هي سلامة الحدس وصدق النظر، برع فيها البدوي الذي كان يقطن الصحراء، مضيفا أن طبيعة الصحراء القاسية جعلت البدو فطنين متيقظين لما حولهم.

وأوضح في حوار مع الراية أن علم الفراسة جزء من الفلسفة العلمية القديمة، وينسب إلى الفيلسوف أرسطو، وأن هناك أحد عشر نوعا للفراسة منها العيافة والقيافة والريافة.. وإلى نص الحوار:

• لماذا يختص البدوي بالفراسة؟

- اشتهر العرب منذ القديم بالفراسة، والفراسة لغة هي سلامة الحدس وصدق النظر، ومنه الحديث الشريف: (اتقوا فراسة المؤمن)..

وكان البدوي ساكن الصحراء ذا فراسة أقوى من نظيره ساكن المدن والقرى بسبب العمل على التكيف بفراسة الجبال ومواطن المياه وفراسة الأثر وبرع العربي في فراسة الكلام، لأنه كان أشد من الآخرين محافظة عليه، كما أن طبيعة حياة الصحراء القاسية جعلتهم فطنين متيقظين لما حولهم.

ومن نوادر الفراسة عند البدو أن غزاة من قبيلة مطير، قصدوا قبيلة عتيبة، فنذروا بهم واحتاطوا لهم وأوقعوا بهم، وبعد انتهاء المعركة أخذ الأسرى إلى بيت أمير عتيبة، لا أعلم من هو؟.. لينظر في أمرهم، وكان من بين الأسرى، رجل من أسرة الدوشان التي لها الزعامة في مطير، وهو الفارس مطلق الجبعاء، ومن المعروف أن البدو في الغزوات لا يتميز بعضهم عن بعض باللباس، ولا بأي مظهر آخر.

وفي تلك الأثناء دخل رجل كبير في السن من عتيبة، وأجال بصره في الأسرى، عندها صاح بأمير عتيبة قائلاً: إن من بين الأسرى، وأشار بيده إلى مطلق وهو يقول: هذا الرجل إما أن تذبحوه وإما أن تذبحوا له لكن الأمير كان أكرم نفساً من أن يفتك بأسيره، بل أكرمه دون أن يعرف من هو بالذات، سوى أنه رجل كريم.

ولما عاد مطلقا إلى قومه، أشاع خبر الرجلين وأثنى عليهما، الشيخ الذي اكتشفه بفراسته والأمير الذي أكرمه.

• إلى متى يعود علم الفراسة ومن مؤسسه؟

- يعود أصل علم الفراسة إلى العصور القديمة والوسطى، فقد كان يعتبر جزءاً من الفلسفة العلميّة القديمة، كما استُخدِمَ وسيلةً للكشفِ عن بعضِ العُيوب الجينية كالكشف عن مُتلازمة داون، ويُنسب بداية توثيق علم الفِراسة للفيلسوف اليونانيّ الشهير أرسطو، فقد عملَ على كتابة أُطروحةٍ مُكوّنةٍ من 6 فصولٍ، يَسرُد فيها دراسةً لملامح وجه الإنسان، والصّفات الشخصيّة التي ترتبط بهذه الخصائص الفيزيائيّة، كربط شكل الأنف، ولون العُيون، والمشية، والصوت، وغيرها من الخصائص بطبيعة الشخص وصفاته.

وقد ساهمَ بعض العلماء العرب في تطوير علم الفراسة كالرازي، وابن رشد، واستُخدمَ هذا العلم في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وسيلةً للكشف عن الميول الإجراميّة للشخص، إلى أن استطعت تلخيص وتجديد العديد من النظريات العلمية، ووضعتها بمقياس علمي تم تحكيمه وتم نشره في مجلة علمية وأطلق عليه Abu-Laban scale، وأثبتّ قدرة الفراسة على التطبيق العملي في العديد من المجالات الإدارية والتربوية وغيرها.

• هل الفراسة وراثة أم علم مكتسب؟

- تعتبر الفراسة علما صار مهملا في الأزمنة المتأخرة، وبرع العرب في هذا العلم منذ أقدم العصور، حيث تحكي كتب التاريخ أن العربي البارع الفطن كان يعرف من أين قدم الشخص من خلال رؤيته لوجهه وكما عرَّف البعض الفراسة أنها فكرة تقفز إلى الوعي فجأة فتنبئ صاحبها بشيء لم يصل إلى فهم وإدراك غيره.

وهي تكون فطرية أو مكتسبة ومرادفة للذكاء وتصقلها التجربة والخبرة الطويلة بالحياة، ويستطيع صاحب الفراسة التمييز بين من يعيش في المدينة ومن يعيش في الصحراء دون أن ينطق، إنما فقط بمجرد حركاته وتصرفاته وهذا النوع من الفراسة يسمى لغة الجسد.

وهي أيضا علم مكتسب لأن هنالك كتبا في هذا المجال لتعلم الفراسة، مثل كتاب الفراسة لابن القيم الجوزية وكتاب الفراسة دليلك لمعرفة أخلاق الناس لفخر الدين الرازي ولا ننسى أن الإمام الشافعي رحمه الله تعلم هذا العلم واكتسبه من الجهد والتعليم المستمر.

• ما هي أنواع الفراسة قديما؟

- هناك أحد عشر نوعا للفراسة هي:

1. فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة.

2. فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم.

3.فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.

4. فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.

5. الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.

6. فراسة اللغة.

7. فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر).

8. الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.

9. الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ)

10. فراسة الحس (اللون والذوق واللمس).

11. فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.

• ما هي علاقة الفراسة بلغة الجسد وأسرار الشخصية؟

- معروف أن دراسة لغة الجسد هي محاولة استنباط ما يخفيه الشخص ولا يصرح به عن طريق قراءة تعبيرات الوجه والحركات الانفعالية اللاإرادية، أما الفراسة فهي أشمل وأعم من ذلك فهي تشمل دراسة لغة الجسد دراسة الأفعال والأقوال وربط الأحداث البعيدة ببعضها وغيرها من أشياء، كما أن لكل نمط محركا سلوكا يرتبط بشكل مباشر مع لغة الجسد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .