دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 24/6/2019 م , الساعة 4:53 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

واشنطن بوست تُطالب ترامب بعدم قتال إيران نيابة عن السعودية وإسرائيل

واشنطن بوست تُطالب ترامب بعدم قتال إيران نيابة عن السعودية وإسرائيل
واشنطن - وكالات:

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان محقاً في عدم توجيه ضربة لإيران على خلفية إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة داخل المياه الإقليمية في مياه الخليج العربي، داعية إياه إلى تبني استراتيجية واضحة حيال طهران وألَّا يقاتل نيابة عن السعودية و”إسرائيل”. وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إن قرار عدم شن ضربة على إيران أظهر الولايات المتحدة “متذبذبة”، ولكن ترامب كان محقاً في التراجع باللحظة الأخيرة، “ليس لأنه كما قال لاحقاً في تغريدة له إنها سوف تقتل 150 شخصاً، وإنما كانت ستتخذ ذريعة تصعيد كبير ومواجهة مع إيران، دون أن يكون هناك احتمال لنجاح تلك العملية”. وأضافت: “من شبه المؤكد أن إيران مسؤولة عن سلسلة من الأعمال الاستفزازية في جميع أنحاء الخليج العربي في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك هجمات السفن، وكذلك عملية إسقاط الطائرة من دون طيار، لكن ترامب هو من جعل مثل هذه التصرفات الاستفزازية أمراً لا مفر منه في ظل الضغط الأمريكي المتواصل على طهران، وهو ما أدى إلى أن تبقى الصين ودول الاتحاد الأوروبي مترددة في قطع التعامل مع إيران”.

وقالت الصحيفة: “بينما كان ترامب يهدد نظام طهران بالكارثة الاقتصادية، فإنه لم يعرض عليه أي طريق للخروج منها، فالرئيس يقول إنه يريد التفاوض، لكن وزير الخارجية مايك بومبيو قد طرح أكثر من عشرة مطالب أمريكية لا تدعو فقط إلى فرض قيود أكثر صرامة على البرنامج النووي الإيراني، وهو الهدف الذي أشار إليه ترامب، ولكن أيضاً إلى تغيير السياسة الخارجية الإيرانية بالكامل، ولقد أقر بومبيو صراحة أن نظام خامنئي لن يوافق أبداً على هذه المطالب؛ بدلاً من ذلك اقترح أن يقوم الشعب الإيراني بتغيير الحكومة”. ورأت “واشنطن بوست” أن هدف تغيير النظام في إيران وإن كان هدفاً مرغوباً به أمريكياً إلا أن العقوبات لن تحققه، وأن تحقيق ما يريده بومبيو يتطلب حرباً ضد إيران. وتابعت: “لا شك أن الرئيس قد أخذ في الاعتبار وعوده العديدة بعدم إشراك الولايات المتحدة في المزيد من مستنقعات الشرق الأوسط، فإيران لا تشكل أي تهديد وشيك للولايات المتحدة، وطبقاً لمفتشي الأمم المتحدة فلقد تم احتواء برنامج إيران النووي”.

ورأت “واشنطن بوست” أن على ترامب أن يجد استراتيجية للتعامل مع إيران وربما كان قرار وقف الضربة بداية جيدة لذلك، مضيفة: “نعم قد تقبل إيران بفرض قيود إضافية على برنامجها النووي، ولكنها لن تقبل التخلي عن طموحاتها الإقليمية بالكامل”.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .