دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 22/7/2019 م , الساعة 4:24 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

لاريجاني يعتبر الخطوة الإيرانية رداً على “القرصنة” البريطانية

لندن تتعهد بحماية سفنها.. وطهران تحقق مع الطاقم

لندن تتعهد بحماية سفنها.. وطهران تحقق مع الطاقم

عواصم - وكالات:

 تعهّدت بريطانيا بحماية سفنها وأمن ملاحتها في المياه الدولية، وبتأمين تواجد عسكري لها في الشرق الأوسط لضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحاً أمام حركة الملاحة. في حين أعلن مسؤول إيراني بدء التحقيق مع طاقم ناقلة النفط التي ترفع علم بريطانيا واحتجزتها إيران الجمعة الماضي. وقال وكيل وزارة الدفاع البريطانية توبياس إلوود -في تصريح صحفي- إنّ لندن تدرس كل الخيارات الخاصة بتطبيق عقوبات على إيران، مشدداً على أنهم “ملتزمون بتأمين تواجد عسكري في الشرق الأوسط لضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحاً”. وأضاف “أعتقد أنّ الكل قلق إزاء احتمال نشوب صراع، وعلينا تهدئة الموقف”، مُشيراً إلى أن هناك قلقاً من اختلاف بريطانيا في الرأي مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي مع إيران، “وعلينا العمل على خفض التصعيد، وإيجاد الحلول لأزمة ناقلة النفط”. ووجهت لندن رسالة لمجلس الأمن أكّدت فيها أنها ستفعل كل ما في وسعها لضمان أمن الملاحة للسفن البريطانية، ووصفت فيها تعامل إيران مع الناقلة البريطانية بغير القانوني، وقالت إن تهديد الملاحة في الممرات الدولية غير مقبول. وأضافت رسالة البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة إن الناقلة كانت تمارس حقّ العبور القانوني في مضيق دولي حسب ما يكفله القانون الدولي. أما وزير الخارجية جيرمي هانت فقد قال -وفق ما نقلته عنه صحيفة تلجراف- إن لندن تبحث خيارات للردّ على احتجاز إيران الناقلة البريطانية، من بينها فرض عقوبات وتجميد أصول إيرانيّة.

من جهته، أكّد المُدير العام للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزجان أنّ التحقيق مع طاقم السفينة بدأ، وسرعته تعتمد على تعاون أفراده وإمكانية الوصول إلى الأدلة الضرورية للنظر في القضية.وأكّد أن أفراد الطاقم - وعددهم 23- لا يزالون على متن الناقلة وهم بصحة جيدة، مُشيراً إلى أن من بينهم 18 من الهند، ومن ضمنهم القبطان، والخمسة الآخرون من الفلبين وروسيا ولاتفيا.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية نقلت عن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني قوله إن ما قام به الحرس الثوري في المياه الخليجية جاء رداً على ما فعلته بريطانيا، مُشيراً خلال جلسة للبرلمان إلى أن قيام بريطانيا باحتجاز ناقلة كانت تحمل النفط الإيراني في جبل طارق قرصنة.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .