دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 26/9/2019 م , الساعة 12:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بعد الإعلان عن البدء بإجراءات المساءلة

ترامب : لم أمارس أي ضغط على الرئيس الأوكراني

بيلوسي: ملخص المحادثة الهاتفية يؤكد الحاجة للتحقيق
مدير المخابرات الوطنية بالوكالة يهدد بالاستقالة إذا تعرض لأي ضغوط
البيت الأبيض يقر بطلب الرئيس مـن زيلينسكي التحقيق مع نجل بايدن
رئيس الاستخبارات: ترامب عرّض أمننا القومي للخطر
ترامب : لم أمارس أي ضغط على الرئيس الأوكراني

نيويورك - قنا ووكالات:

أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أنه «لم يمارس أي ضغط» على أوكرانيا، بعدما نشر البيت الأبيض ملخص مكالمة هاتفية مع الرئيس فلودومير زلينيكسي، يظهر أنه طلب من كييف التحقيق في شأن هانتر بايدن، نجل منافسه السياسي جو بايدن. وقال ترامب في تصريح صحفي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة «لم يحصل أي ضغط مطلقًا»، مضيفًا «لقد كانت رسالة ودية، ولم يكن هناك أي ضغط». وأدان الرئيس الأمريكي الحملة التي تُمارس ضده، والتي وصفها بأنها «أكبر حملة مطاردة في تاريخ أمريكا». وتساءل ترامب في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي /‏تويتر/‏ «هل سيعتذر الديمقراطيون بعد رؤية ما قيل في المكالمة مع الرئيس الأوكراني؟ يجب عليهم، مكالمة مثالية - فاجأتهم!».

ونشر البيت الأبيض النص المكتوب لمضمون المكالمة التي رفعت السرية عنها قبل نشرها، وهو عبارة عن ملخص للمكالمة مؤلف من خمس صفحات، وليس نصًا كلمة بكلمة. وأظهر النص أن الرئيس الأمريكي، طلب فعلًا من نظيره الأوكراني التحقيق في شأن جو بايدن، أبرز المرشحين الطامحين للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية في 2020. وقال ترامب لزيلينسكي في المكالمة التي جرت في 25 يوليو الماضي «ثمة حديث كثير عن نجل بايدن، وعن أن بايدن أوقف التحقيق، ويريد أناس كثيرون أن يعرفوا المزيد عن هذا الموضوع، لذلك فإن أي شيء ممكن أن تفعلوه مع النائب العام سيكون رائعًا». ويحقق الديمقراطيون، الذين بدأوا إجراءات عزل رسمية ضد ترامب أمس الأوّل، فيما إذا كان ترامب قد مارس ضغطًا على حكومة أجنبية للتحقيق في شأن معارض سياسي له، وما إذا كان استغل مساعدات لأوكرانيا تبلغ 400 مليون دولار في ممارسة ذلك الضغط.

وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة واشنطن بوست أمس أن مدير المخابرات الوطنية بالوكالة جوزيف ماجوير هدد بالاستقالة من منصبه بسبب مخاوف من التعرض لضغوط من البيت الأبيض لحجب معلومات عن الكونجرس خلال شهادته المقررة اليوم الخميس بخصوص شكوى رفعها أحد الأشخاص ضد الرئيس دونالد ترامب. وقالت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين لم يتم الكشف عن أسمائهم القول إن ماجوير أبلغ البيت الأبيض بأنه غير مستعد لعدم التعاون مع الكونجرس. وأضافت الصحيفة إن هذا التحرك يهدف جزئيًا إلى إرغام البيت الأبيض على اتخاذ قرار قانوني صريح حول ما إذا كان سيؤكّد على امتياز السلطة التنفيذية بشأن الشكوى التي لا يزال ماجوير يحجبها عن الكونجرس حتى الآن.

وفي ردود الفعل، قال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف إن الرئيس ترامب «عرّض أمننا القومي للخطر»، وإن ما قام به قد يرقى لعزله، مُشيرًا إلى وجود أدلة قوية بارتكاب جريمة قد ترقى إلى عزل ترامب. واعتبر رئيس لجنة الاستخبارات أن «مضمون اتصال ترامب بنظيره الأوكراني يقدم دليلًا دامغًا على إدانته أكثر مما توقعته»، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لم توفر السلاح لأوكرانيا، «ولا نعرف لماذا أوقفت الشحنة الأخيرة من السلاح لها». من جانبها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إن ملخص المحادثة الهاتفية بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره الأوكراني يؤكّد الحاجة لتحقيق بشأن مساءلة ترامب. وأضافت بيلوسي في بيان «إصدار البيت الأبيض لملخص المحادثة يؤكّد قيام الرئيس بسلوك يقوّض نزاهة انتخاباتنا والمنصب الذي يتولاه وأمننا القومي». وكانت بيلوسي أعلنت أمس الأوّل أن المجلس الذي يهيمن عليه الديمقراطيون بدأ التحرك رسميًا في إجراءات مساءلة ترامب، ووجّه ستًّا من لجانه لبدء تحقيقات حول تصرفاته.

وقالت بيلوسي «إن تصرّفات رئاسة ترامب تكشف عن حقيقة مخزية عن خيانة الرئيس لقسمه وخيانة أمننا القومي وخيانة نزاهة انتخاباتنا». وقد يفضي تحقيق المساءلة في النهاية إلى عزل ترامب من المنصب، رغم أنها ستكون مهمة صعبة على الديمقراطيين. وحتى إذا صوّت مجلس النواب بمساءلة ترامب، فإن مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون هو الذي سيتخذ الخطوة التالية بعزله من المنصب بعد محاكمته، وتحتاج إدانته إلى أغلبية الثلثين في مجلس الشيوخ.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .