دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 1/10/2019 م , الساعة 12:48 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : حوارات :

زيارات رسمية متبادلة قريباً .. السفير فيديريكو لـ الراية :

قطر والدومينيكان تطوران مسارات السفر والشحن

قطر والدومينيكان تطوران مسارات السفر والشحن

·        اهتمام قطري بالاستثمار في السياحة ونقل الكهرباء وتطوير الموانئ

·        إمكانات هائلة لتطوير التجارة المتبادلة بين البلدين

·        يمكننا تصنيع وتصدير ١٢ من الواردات القطرية الرئيسية

·        ١٠ اجتماعات رفيعة المستوى بعد المشاورات السياسية يوليو الماضي

·        بطولة الدوحة لألعاب القوى خطوة قوية على الطريق لمونديال ٢٠٢٢

·        الدومينيكان تستضيف 7 من أفضل

·        10 موردين للمنتجات الصحية إلى قطر

 

كتب- إبراهيم بدوي:

كشف سعادة السيد فيديريكو ألبرتو كويلو، سفير جمهورية الدومينيكان في الدوحة، عن زيارات حكومية رسمية متبادلة قريبًا لتعزيز التعاون بين قطر والدومينيكان في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يحقق المنافع المتبادلة لشعبي البلدين، لافتًا إلى إجراء دراسات جادة لتطوير مسارات السفر والشحن بينهما واهتمام قطري باستكشاف فرص الاستثمار في الدومينيكان في قطاعات السياحة ونقل الكهرباء وتطوير الموانئ.

وقال سعادته في حوار مع  الراية : تم إنشاء غرفة جديدة للتجارة في الدومينيكان ويتم إنشاء فرعها المحلي هنا في الدوحة لتحسين هيكلة دعم ومشاركة القطاع الخاص في جميع الفعاليات الرسمية التي سننظمها في المستقبل، بما في ذلك الزيارات الرسمية والحكومية التي سيتم الإعلان عنها من قبل السلطات المختصة في الوقت المناسب.

ونوّه سفير الدومينيكان بمشاركة بلاده في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها الدوحة مؤكدًا أن تنظيم بطولة بهذه الأهمية يعكس الثقة الكبيرة التي تتمتع بها قطر وقدرة نادرة لاستضافة الفعاليات الكبرى في كافة المجالات وليس الرياضة فقط، كما تؤكد ما تنعم به قطر من حكومة رشيدة ومؤسسات قوية وشعب يحترم القانون والنظام.. وإلى تفاصيل الحوار:

ما جديد العلاقات بين قطر والدومينيكان بعد انطلاق الجولة الأولى للمشاورات السياسية يوليو الماضي؟

- العلاقات الثنائية بين جمهورية الدومينيكان ودولة قطر في أفضل مستوياتها على الإطلاق، وبعد جولتنا الأولى من المشاورات السياسية منذ 19 عامًا من العلاقات، والتي عقدت في 8 يوليو الماضي، تلتها جولة من 10 اجتماعات رفيعة المستوى مع مختلف الوزارات والوكالات وغرفة قطر. وتم إنشاء غرفة تجارة جديدة في جمهورية الدومينيكان، ويتم إنشاء فرعها المحلي هنا في الدوحة لتحسين هيكلة دعم ومشاركة القطاع الخاص في جميع الفعاليات الرسمية التي سننظمها في المستقبل، بما في ذلك الزيارات الرسمية والحكومية التي سيتم الإعلان عنها من قبل السلطات المختصة في الوقت المناسب.

التبادل التجاري

ماذا عن إمكانيات تطوير حجم التبادل التجاري؟

- تنطوي التجارة الثنائية على إمكانات هائلة للنمو تتجاوز الـ 3 ملايين دولار أمريكي الحالية في كلا الاتجاهين. وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإنه في قطاع الخدمات الصحية ذات المستوى العالمي في قطر، تتجاوز واردات منتجات المستشفيات 80 مليون دولار أمريكي، وتستضيف جمهورية الدومينيكان 7 من أفضل 10 موردين لهذه المنتجات ونحن مستعدون لتقديم كل ما هو ضروري. وهذا مجرد مثال صغير لإمكانيات تطوير التعاون التجاري، فهناك نحو 12 من الواردات القطرية الرئيسية التي يمكن أن نقدمها من جمهورية الدومينيكان، ويتم تصنيعها في مناطق تجهيز الصادرات لدينا، وهو النظام الذي سمح لنا بتنويع مصادرنا التصديرية. وأبدت وزارة الصناعة والتجارة في قطر اهتمامها باستكشاف هذه الصناعات بشكل أكبر وآمل أن أستضيف بعثة رفيعة المستوى إلى جمهورية الدومينيكان في يناير القادم. ويمكن أن يلعب ذلك دورًا مهمًا في رؤية قطر 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد.

تنمية السياحة

هل من خطوات لتنمية السياحة القطرية إلى الدومينيكان؟

- أود أن أعلن عبر  الراية  أن وزارة السياحة سمحت لي بالسعي للحصول على الخبرة اللازمة في قطر لإجراء دراستين الأولى دراسة سوقية حول كيفية تسويق جمهورية الدومينيكان كوجهة سياحية للقطريين ولأولئك المسافرين الذين يستخدمون الدوحة كمركز رئيسي للسفر؛ والثانية دراسة جدوى للمسارات من الدوحة إلى جمهورية الدومينيكان.

وبمجرد أن تصبح جاهزة، سوف تخدمنا هذه الدراسات في الجلوس مع الخطوط الجوية القطرية والبدء على محمل الجد في تطوير روابطنا الجوية للسفر والشحن. ونحن مستعدون تماماً لتعزيز التعاون مع قطر في هذه القطاعات فلدينا البنية التحتية والموقع المميز والموانئ الطبيعية و7 مطارات دولية وكل شيء متوفر للاعبين كبار مثل الخطوط الجوية القطرية للمجيء والاعتماد علينا لتطوير عملياتهم في منطقة الأمريكتين كجزء من استراتيجيتنا أن نكون مركزاً رئيسياً لهذه المنطقة.

فرص الاستثمارات

ماذا عن فرص الاستثمارات القطرية في الدومينيكان؟

-- من واقع اتصالاتي مع مستثمرين رفيعي المستوى وكذلك مع جهاز قطر للاستثمار وكتارا للضيافة فهناك اهتمام قوي بالنظر بجدية في الفرص المتاحة لنا في تطوير الموانئ ونقل الكهرباء وتوزيعها، والأهم من ذلك، نقل عملياتنا عالية المستوى إلى المرحلة التالية، للايفاء بمتطلبات السياح الذين نجتذبهم بشكل متزايد.

ماذا عن مشاركة الدومينيكان في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها قطر لأول مرة؟

- إنها فرصة رائعة لنا للاستمرار في التنافس مع اللاعبين الأفضل في العالم وإظهار مستوى الرياضيين في الدومينيكان ووصولهم إلى التصنيف العالمي، بناءً على نجاحهم في الألعاب الأوليمبية لعام 2008 في بكين وأولمبياد 2012 في لندن، بالحصول على ميدالية ذهبية في سباق 400 متر لفيليكس سانشيز وميدالية فضية في 400 متر حواجز لوغويلين سانتوس.

المونديال

كيف ترى تنظيم البطولة في قطر وأهميتها في طريقنا إلى استضافة مونديال كأس العالم ٢٠٢٢؟

- التنظيم رائع حقًا، ليس فقط لجودة المنشآت أو حفل الافتتاح الرائع، ولكن بسبب الثقة الكبيرة التي تتمتع بها قطر في قدرتها المؤكدة على تنظيم فعاليات كبرى واسعة النطاق، في كافة المجالات وليس الرياضة فقط. إنها قدرة نادرة لا يتمتع بها إلا القليل من الدول التي تستطيع تنظيم هذه الفعاليات ولا يمكن ذلك إلا في بلد لديه مؤسسات قوية وشعب يحترم القانون والنظام. وبمعنى آخر، عندما تكون الحكومة رشيدة، تكون القدرة على تنظيم الأحداث الكبيرة أقوى. ومن المؤكد أن هذه البطولة خطوة قوية لدولة قطر على طريق استضافتها لبطولة كأس العالم لكرة القدم ٢٠٢٢.

قدرات قطر

أعلنت قطر أن كأس العالم 2022 ستكون أول كأس عالم صديقة للبيئة ومحايدة للكربون، كيف ترى استعدادات قطر لهذه البطولة؟

- حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر هو أحد قادة العالم القلائل الذين يحولون الكلمات إلى أفعال من خلال الدعم والعمل في نفس الوقت في مكافحة تغير المناخ. وسيكون تنظيم بطولة محايدة للكربون مثالًا واضحًا للعديد من الإجراءات التي تقودها قطر بكرمها المعتاد في هذا الصدد.

إلى أي مدى تُظهر البطولة قدرة قطر على التعامل مع تحديات الطقس بتقنيات متقدمة؟

- هذا مثال آخر على كيفية قدرة قطر على التكيف مع الظروف الصعبة، سواء كانت متعلقة بالطقس أم لا. ويمكن من خلال ذلك، زيادة عدد الشهور التي تقام بها الفعاليات المتعلقة بالسياحة والرياضة، مما يعود بالفائدة على جميع القطريين من خلال زيادة النشاط التجاري.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .