دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 8/9/2019 م , الساعة 6:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

في أول مؤشر على تحسن العلاقات

روسيــا وأوكرانــيا تتـــبادلان عشـــرات السجـــناء

روسيــا وأوكرانــيا تتـــبادلان عشـــرات السجـــناء

موسكو - ‏‏كييف - وكالات:

تبادلت موسكو وكييف 70 سجينًا أمس، في عملية تاريخية وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالخطوة الأولى نحو إنهاء النزاع بين البلدين. وهبطت طائرتان تحملان 35 سجينًا من كل جانب في كل من موسكو وكييف، وسط تصفيق أقاربهم الذين كانوا بانتظارهم. وقال زيلينسكي بعدما عانق السجناء السابقين في مطار بوريسبيل في كييف «قمنا بالخطوة الأولى، علينا استكمال جميع الخطوات لإنهاء هذه الحرب البشعة». وعلى الرغم من أن هذا التبادل قد يساعد في إعادة بناء الثقة بين موسكو وكييف ويتيح لهما البدء في التفاوض الجاد بشأن قضايا أخرى إلا أن أي طريق نحو التقارب الكامل سيكون على الأرجح طويلاً ووعراً.

وبعد مفاوضات مطوّلة، تزايدت التوقعات بشأن تبادل السجناء الذي قال عنه زعماء الدولتين في الأيام الماضية إنه وشيك. وهبطت في موسكو أمس طائرة روسية تقل محتجزين محررين روسا قادمة من كييف كما هبطت طائرة أوكرانية تقلّ محتجزين من مواطنيها في العاصمة أيضاً. وصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعانق الأوكرانيين المحررين بينما أظهرت لقطات لقناة روسيا 24 المحتجزين الروس وهم ينزلون من الطائرة في موسكو.

وقال زيلينسكي للصحفيين في مطار كييف إن التبادل جاء في إطار اتفاق توصل إليه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضاف إنه يجب اتخاذ كل الخطوات «لإنهاء تلك الحرب المروعة» في إشارة للصراع الدائر منذ خمس سنوات مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مفوضة حقوق الإنسان في روسيا قولها إن 35 روسياً تمّ الإفراج عنهم مقابل 35 أوكرانياً في إطار تبادل الأمس.

ومن بين من تم الإفراج عنهم أمس كل البحارة الأوكرانيين الأربعة والعشرين الذين احتجزوا في مضيق كيرتش العام الماضي وكذلك المخرج الأوكراني أوليج سنتسوف. وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن من بين من سلّمتهم كييف أمس إلى موسكو فولوديمير تسماخ وهو قيادي سابق لقوات الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

ويُشتبه ضلوعه في إسقاط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية فوق أوكرانيا في 2014

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .