دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 8/9/2019 م , الساعة 6:52 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

بدأت تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة

طهران: لا قيود بعد اليوم على تخصيب اليورانيوم

طهران: لا قيود بعد اليوم على تخصيب اليورانيوم

طهران - وكالات:

أعلنت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بدء تنفيذ الخطوة الثالثة من خفض الالتزام بالاتفاق النووي، قائلة إن طهران يمكنها العدول عن هذا القرار إذا أوفت الأطراف الأخرى بتعهداتها. وكشفت طهران أن تقليص التزاماتها النووية بدأ أمس الجمعة رداً على خرق واشنطن للاتفاق، مُشيرة إلى رفع أي قيود على الأبحاث والتطوير كان الاتفاق النووي ينص عليها. كما كشفت أن عشرين من أجهزة الطرد المركزي من طراز «آي4» باتت تعمل، وهذا يعني أن لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز 20%.

ومع ذلك، قالت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إنّ البلاد لا تحتاج إلى تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وإذا احتاجت إلى ذلك فسيفعلونه. وقالت الهيئة الإيرانية إن خفض الالتزام يشمل العمل على أجهزة طرد مركزي أكثر تطوراً، وسيبدأ تشغيلها الشهر المقبل، وذلك يعني أن بإمكان الصناعة النووية الإيرانية تحقيق أهدافها بعيدة المدى بسهولة.

وأوضحت إيران أن الوقت يضيق أمام الأوروبيين، حيث يجب عليهم القيام بتعهداتهم للحفاظ على الاتفاق النووي، موضحة أنه يجب ألا يتوقع أحد التزاماً أحادياً من إيران بالاتفاق النووي، لأن هذا غير وارد. وسيصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران اليوم الأحد لعقد اجتماعات مهمة، وأكّدت طهران في السياق ذاته أنه ليس لديها خطط للحد من قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للوصول لمواقعها النووية. من جهته، أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس في باريس أنه «لم يفاجأ» بإعلان طهران تشغيل أجهزة طرد مركزي متطوّرة سيزيد إنتاجها مخزون اليورانيوم الإيراني المخصب. وقال خلال مؤتمر صحفي مُشترك مع نظيرته الفرنسية فلورانس بارلي «لم أفاجأ بإعلان إيران أنها ستخرق الاتفاق (حول النووي الإيراني) المبرم في 2015». وتابع «يخرقونه أصلاً.. يخرقون معاهدة الحد من الانتشار النووي منذ سنوات، وبالتالي الأمر ليس مفاجئاً». بدورها، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن بلادها ستُواصل الجهود الرامية إلى دفع إيران للالتزام الكامل بالاتفاق النووي، مضيفة إن التحركات الأمريكية والأوروبية لتعزيز أمن الخليج يجب أن تكون «مُتكاملة ومنسّقة على نحو جيد». من جانبها، اعتبرت الخارجية البريطانية قرار إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي متطوّرة لزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب مخيبًا للغاية.

وذكرت الخارجية البريطانية - في بيان لها- أن هذا التطور - الذي يخالف التعهدات في الاتفاق المبرم- مخيب للغاية، في الوقت الذي قالت فيه لندن إنها تسعى مع شركائها الأوروبيين والدوليين لنزع فتيل الأزمة مع طهران.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .