دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 19/2/2020 م , الساعة 1:17 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : أخبار عربية :

وزير الخارجية يطالب جميع الأطراف باحترام سيادة بلاده

العراق: مظاهرات حاشدة في الناصرية والبصرة دعماً للحراك

العراق: مظاهرات حاشدة في الناصرية والبصرة دعماً للحراك

بغداد – وكالات:

 خرج طلبة الجامعات في محافظتي ذي قار والبصرة جنوبي العراق، أمس، بتظاهرات حاشدة دعماً للحراك وتأكيداً على استمرار التظاهرات الشعبية حتى تحقيق أهدافها. وأكد المحتجون رفضهم تكليف محمد توفيق علاوي رئيساً للوزراء، وطالبوا برئيس وزراء مستقل لا يتبع للأحزاب المسيطرة على الحكم في البلاد منذ نحو 17 عاما. وجابت تظاهرات الطلبة شوارع مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار وصولا إلى ساحة الحبوبي مركز الاعتصامات في المدينة، وهم يرددون شعارات داعمة للمتظاهرين منها «لن يرجعنا أحد، ولم يخرجنا أحد.. لا فتوى ولا تغريدات.. الوطن مطلبنا»، «لن نتراجع لن نحتار، ثورة طلاب سلمية». وفي البصرة، خرج طلبة الجامعات أمس، بمسيرات تضامنية مع الحراك الشعبي ورفضاً لتسويف مطالب المتظاهرين. وجابت مسيرات الطلبة شوارع مركز البصرة وصولا إلى ساحة البحرية حيث مقر الاعتصامات السلمية. وردد الطلبة المتظاهرون شعارات مناهضة لسياسة الأحزاب المتنفذة وفرض حكومة محمد توفيق علاوي على المتظاهرين المطالبين بحكومة مستقلة عن الأحزاب السياسية. على صعيد آخر كشفت كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية النيابية في العراق عن رفض رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مقترحات الحزبين الكرديين الرئيسيين بشأن تشكيل الحكومة. وقال رئيس الكتلة سليم شوشكي، في تصريحات صحفية، إن رئيس الوزراء المكلف لم يجتمع بالقوى الكردية، ورفض مقترحات الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، نافياً وجود اجتماع سري لعلاوي بالقوى الكردية في إقليم كردستان. وأضاف أن مطالب الكرد شأنها شأن بقية المطالب من الإصلاحات، والنظر لنا كمكون رئيس ضمن مكونات الشعب العراقي. وكان رئيس الوزراء المكلف عقد الاثنين اجتماعاً موسعاً مع قادة الكتل السياسية في إطار مباحثاته لاستكمال تشكيلته الوزارية وتقديمها لمجلس النواب للتصويت عليها حيث من المرجح أن يتم تقديم التشكيلة الوزارية نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل. وفي وقت سابق، بحث علاوي، ورئيس المجلس الأعلى السياسي للاتحاد الوطني

الكردستاني، كوسرت رسول، ملف تشكيل الحكومة الجديدة ومطالب الكرد فيها، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للاتحاد الوطني. وأكد رئيس المجلس الأعلى للاتحاد الوطني الكردستاني ضرورة دعم حكومة وطنية فعالة تضمن حقوق الكرد الدستورية والمالية وتشكيل حكومة على أساس تحقيق التوازن بين جميع المكونات والقوميات وتنفيذ مطالب المتظاهرين. وأضاف أن الاتحاد الوطني يرغب بمشاركة الكرد في مباحثات تشكيل الحكومة الجديدة بفريق واحد وتثبيت جميع حقوق ومطالب الكرد. من جهة ثانية أكد محمد علي الحكيم وزير الخارجية العراقي، أهمية احترام سيادة العراق من قبل جميع الأطراف، معرباً عن رفضه المطلق بأن يتحول إلى ساحة للصراع أو منطلقا للاعتداء على أي دولة. وذكرت الخارجية العراقية في بيان، أن الوزير الحكيم التقى في مدينة ميونخ الألمانية، جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي. وشدد وزير الخارجية العراقي على ضرورة دعم جهود بلاده ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم. وثمن الحكيم «مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة للعراق، والمساعدات في المجالات كافة، ودعا إلى استمرار دعمه في إعادة إعمار المناطق المحررة، ولاسيما استكمال تنفيذ المشاريع التنموية المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي التي أعلن عن عزمه تنفيذها في مؤتمر الكويت عام 2018».

وناقش الجانبان تفعيل مخرجات الجولة الثانية من الحوار السياسي العراقي-الأوروبي الذي جرى في بروكسل في يناير الماضي وأهمية استئناف اجتماعات اللجان الفرعية لاتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبي.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .