دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 21/2/2020 م , الساعة 12:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : أخبار عربية :

استهداف مرافق نفطية وأسر 25 من قوات حفتر

أنقرة: لا توجد إرادة دولية قوية لإنهاء الصراع في ليبيا

أنقرة: لا توجد إرادة دولية قوية لإنهاء الصراع في ليبيا
أنقرة - وكالات:

 قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس، إن النظام العالمي غير قادر على التحرك معاً لوقف الاقتتال في ليبيا، وليس لديه إرادة قوية لإنهاء الصراع هناك. جاء ذلك في مقابلة مع قناة «تي آر تي» الحكومية، قيّم فيها عدة ملفات متعلقة بالسياسة الخارجية لتركيا.

وأوضح تشاووش أوغلو أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر لم يلتزم باتفاقي وقف إطلاق النار الصادرين عن اجتماع موسكو ومؤتمر برلين. وتابع قائلاً: «موقف تركيا واضح حيال ليبيا، نحن نريد تحقيق توازن في الميدان، ونسعى عبر ذلك لتحقيق وقف إطلاق النار». ولفت إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وجّها دعوة في 8 يناير الماضي إلى الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار، ورئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج، امتثل لهذا النداء، بينما انتهكه حفتر.

وأضاف أن «السراج وقع على وثيقة وقف إطلاق النار في موسكو، بينما هرب حفتر دون التوقيع، ولم يلتزم أبداً بوقف إطلاق النار في الميدان». ولفت إلى أن الانتقال إلى مرحلة الحل السياسي في ليبيا، سيكون صعباً للغاية في ظل انتهاكات حفتر لوقف إطلاق النار.

ميدانياً استهدفت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أمس محور مشروع الهضبة، جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، بعدد من صواريخ «غراد» مما أسفر عن إصابة عدد من المرافق النفطية التابعة لشركة البريقة لتسويق النفط والغاز.

في حين أكدت قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً مقتل 25 مسلحاً على الأقل وأسر آخرين من ميليشيات حفتر في معارك جرت في ساعات الفجر بمحور الخلاطات جنوبي العاصمة.

وقال مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب، التابعة لحكومة الوفاق، إن «المعلومات الأولية تشير إلى مقتل أكثر من 25 مسلحاً في صفوف ميليشيات حفتر فجر أمس».

وأضاف «إن هجوم قواتنا جاء للرد على استهداف ميليشيات حفتر تمركزاتنا المدفعية، مما دفعنا للهجوم وتكبيدهم خسائر في العتاد والأرواح وأسر آخرين». وتشهد محاور القتال الأخرى جنوبي طرابلس وشرق مدينة مصراتة هدوءاً حذراً، حيث تحافظ الأطراف على مواقعها مع استمرار الحشد العسكري.

وقال قائد ميداني في قوات الوفاق إن قوات حفتر مستمرة في خرق الهدنة المعلنة في مؤتمر برلين، وتستهدف بشكل عشوائي أحياء طرابلس والمنشآت المدنية، محذراً من أن يؤدي ذلك إلى انهيار الهدنة التي وصفها بالهشة.

وقصفت قوات حفتر الميناء بقذائف صاروخية، حيث استهدفت مرافق ومنشآت ورصيف الميناء الداخلي.

وأظهرت صور ارتفاع الدخان من إحدى السفن الرأسية، وقال مصدر من الميناء إنه جرى إخراج ناقلات تحمل وقوداً وغازاً كإجراء وقائي.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .