دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 22/2/2020 م , الساعة 1:11 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : أخبار عربية :

طهران تؤكّد 13 حالة إصابة بالفيروس في قم وتغلق المؤسّسات التعليمية

الكويت والعراق تعلقان الرحلات الجوية مع إيران بسبب كورونا

هلع في لبنان وإجراءات احترازية في تركيا
الكويت والعراق تعلقان الرحلات الجوية مع إيران بسبب كورونا
 

الكويت - بغداد طهران - بيروت - وكالات:

 علّقت كل من العراق والكويت الرحلات الجوية إلى إيران خشية انتشار فيروس كورونا. ونفت وزارة الصحة الكويتية ما جرى تداوله في تسجيل صوتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن وجود حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في مستشفى «الجهراء». وقالت الوزارة، في بيان، نشرته عبر حسابها على موقع «تويتر»، إنها «لم تسجل أي حالة مصابة بكورونا إلى حد اللحظة». وشدّدت على اتخاذها الإجراءات القانونية بحق من قاموا بنشر المقطع الصوتي، لافتة إلى أنها تتابع مُستجدات انتشار الفيروس عبر قنواتها الرسمية.

وأعلنت الكويت إيقاف عمليات نقل الأفراد من وإلى إيران جوًا وبحرًا وذلك بعد الإعلان عن تسجيل حالات إصابة ووفيات بفيروس كورونا في إيران، بينما قرّرت محافظة عراقية إغلاق معبرها الحدودي مع إيران تجنّبًا لاحتمال انتقال الفيروس للبلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «كونا» بيان مؤسسة الموانئ الكويتية، أن قرار الإيقاف جاء بغية «تحاشي أي احتمالية لانتقال المرض بين الركاب»، وأن إيقاف نقل الأفراد بحرًا بدأ من الخميس حتى إشعار آخر. كما علقت الخطوط الجوية الكويتية تشغيل جميع رحلاتها إلى إيران اعتبارًا من الخميس وحتى إشعار آخر.

وفي بغداد علقت الخطوط الجوية العراقية، رحلاتها إلى إيران، كما منعت الإيرانيين من الدخول إلى البلاد، كإجراء احترازي من فيروس «كورونا». وقالت وزارة الصحة العراقية في تعميم: «تقرّر منع كافة الوافدين من الجمهورية الإسلامية في إيران من دخول الأراضي العراقية من كافة المنافذ وإلى إشعار آخر، عدا الوفود الدبلوماسية، حيث يخضعون للفحص الطبي». واستثني من القرار العراقيون المُتواجدون في إيران، على أن يخضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

وفي سياق مُتّصل، قرّرت محافظة ميسان جنوبي العراق، إغلاق معبر حدودي مع إيران بشكل كامل حتى إشعار آخر؛ بينما علّقت وزارة الداخلية العراقية منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لأراضيها. وأوضح بيان صادر عن محافظ ميسان أن «الإدارة المحلية قرّرت غلق منفذ الشيب الحدودي مع إيران بشكل كامل أمام حركة المُسافرين والتجارة إلى إشعار غير مسمى».

وفي لبنان أصيب اللبنانيون بالهلع بعد وصول إصابات بكورونا إلى بلادهم على متن طائرة قادمة من إيران،

حيث أعلن وزير الصحة اللبناني، حسن حمد، الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى سيدة لبنانية وصلت على متن طائرة قادمة من مدينة قم الإيرانية.

وقال حمد، خلال مؤتمر صحفي عاجل في مقرّ الوزارة ببيروت، إنه «بعدما اجتمعت اللجنة الوطنية لمكافحة وباء كورونا، سُجّلت أول حالة في لبنان»، لدى سيدة (45 عامًا) بعد وصولها من مدينة قم، لافتًا إلى أنّه تمّ نقلها إلى الحجر الصحي بمستشفى رفيق الحريري في العاصمة. كما أشار إلى وجود «حالتين مشتبه بهما» يتم نقلهما إلى مستشفى رفيق الحريري.

وما زاد من حالة الهلع هو اكتشاف حالتَين أخريَين على متن الطائرة، سيتم نقلهما إلى مستشفى رفيق الحريري مع الحالة الأولى.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا سلبًا مع وصول فيروس “كورونا” من إيران، واستغربوا عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم هبوط الطائرة في مطار بيروت طالما كانت هناك معلومات بوجود عوارض المرض. وسأل بعضهم: “من المسؤول عما حدث؟ وهل باتت حياة الناس رخيصة إلى هذا الحد؟”.

وبدأت السلطات التركية، باتخاذ تدابير احترازية في معبر «غوربولاك» الحدودي مع إيران، لمنع احتمال انتقال فيروس كورونا الجديد، الذي أدّى لوفاة 4 أشخاص في آخر إحصائية رسمية. وفي هذا الإطار، بدأ موظفو الجمارك التركية في معبر «غوربولاك» الحدودي بولاية آغري شرقي البلاد، باستخدام الأقنعة الطبية، والقفازات البلاستيكية، والمطهرات في المعبر. كما تمّ تخصيص طبيب و3 ممرضين في المعبر، لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للقادمين من إيران إلى تركيا.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .