دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 15/5/2020 م , الساعة 1:09 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : أخبار دولية :

وكالة الأدوية الأوروبية تؤكد جاهزية المصل خلال عام

ماكرون: لقاح كورونا سلعة عالميّة لا تخضع لقوانين السوق

ماكرون: لقاح كورونا سلعة عالميّة لا تخضع لقوانين السوق
 

باريس - وكالات:

 اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنّ اللقاح المُحتمل لوباء «كوفيد-19» لا يجب أن يخضع «لقوانين السوق»، وذلك بعدما أعلنت مجموعة سانوفي للأدوية أنّها ستمنح الأولوية للولايات المُتحدة في حال نجحت في تطوير لقاح.

وقال الإليزيه إنّ «الجهود المبذولة في الأشهر الأخيرة تبيّن أنه من الضروري أن يكون هذا اللقاح سلعة عامة عالميّة، وألا يخضع لقوانين السوق»، موضحاً أن الرئيس الفرنسي سيلتقي مسؤولين من سانوفي بداية الأسبوع المُقبل. وكان المدير العام لشركة سانوفي بول هدسون، أثار عاصفة في فرنسا بعد تصريحه بأن الأمريكيين سيحظون بالأولوية في الحصول على لقاح تعمل الشركة على تطويره لأنهم استثمروا مالياً لدعم أبحاثها. وسارع اوليفيي بوجيلو رئيس الشركة في فرنسا إلى توضيح ما قاله المدير العام فأكد أن دول الاتحاد الأوروبي ستحصل على اللقاح عند التوصّل إليه شرط أن تثبت الفاعلية نفسها في دعم تمويل تصنيع اللقاح.

وجاء إعلان «سانوفي» بعيد تصريح لسكرتيرة الدولة للاقتصاد أنييس بانييه روناشير، لإذاعة «راديو سود»، قالت فيه إن إعطاء الأولوية للولايات المتحدة سيكون «غير مقبول». وقالت: «بالنسبة لنا سيكون من غير المقبول أن يتم ترجيح كفة هذا البلد أو ذاك في الحصول عليه بذريعة مالية». وأوضح في مقابلة مع وكالة أنباء «بلومبرغ»، أن الحكومة الأمريكية «تملك حق الحصول على الطلبيات المسبقة الكبرى»، لأن الولايات المتحدة «استثمرت لمحاولة حماية سكانها». ولكن بوجيلو أوضح: «الهدف هو أن يكون اللقاح متوافراً في الولايات المتحدة وفي فرنسا وفي الاتحاد الأوروبي بالطريقة نفسها»، وأضاف إن ذلك سيكون ممكناً «إذا عمل الأوروبيون بالسرعة نفسها التي يعمل بها الأمريكيون».

من جهتها، قالت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي، أمس إن لقاح فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19» سيكون جاهزاً خلال عام في أفضل السيناريوهات. وقال رئيس اللقاحات في الوكالة، «ماركو كافاليري»، إنه يشكّ في الادعاءات التي تقول إن اللقاح سيكون جاهزاً بحلول سبتمبر. وأضاف في تصريح للصحفيين: «بالنسبة للقاحات، بما أن التطوير يجب أن يبدأ من الصفر.. ربما ننظر للجانب المتفائل وأن يكون اللقاح جاهزاً في غضون عام من الآن».

وفي موسكو قال «كيريل دميتريف» رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، إن النتائج الأولى للتجارب السريرية لعقار «فافيبيرافير»، تدل على أنه قد يكون الأكثر فعالية في علاج «كوفيد -19».

وذكر «دميتريف»، في مؤتمر صحفي أن دراسة الدواء، تجري في المراكز التي وافقت عليها روسيا في جميع أنحاء البلاد، وأن 330 مريضاً يخضعون للعلاج بهذا الدواء. وقال: «وفقاً لنتائج أول 60 مريضاً في ستة مراكز، نرى نتائج إحصائية مهمة جداً، تشير إلى أن 60% من المرضى الذين يتعاطون هذا الدواء، تظهر لديهم في اليوم الخامس من العلاج اختبارات سلبية للفيروس». وأضاف إنه تم تأكيد ذلك بالتجارب السريرية الصينيّة، التي أظهرت أن الدواء يقلل من مدة المرض من 11 يوماً إلى أربعة إلى خمسة. وأشار إلى أن هذه النتائج ستقلل العبء والضغط الحالي على المراكز الطبيّة، وكذلك ستقلل عدد المرضى الخطرين وبائياً، بنحو النصف.

وأكد أنه لا يمكن استخدام الدواء إلا للغرض المقصود منه وتحت إشراف الطبيب، بالإضافة إلى أنه يمنع استخدامه أثناء فترة الحمل.

وأعرب المسؤول الروسي عن أمله في استكمال التجارب السريريّة في وقت لاحق من هذا الشهر. وفي مارس الماضي، وافق مجلس الإشراف في الصندوق، على إطلاق مشروع مشترك مع مجموعة شركات ChemRar لإنتاج دواء «فافيبيرافيرا».

وفي طوكيو أعلن مسؤول بوزارة الصحة اليابانية أن بلاده بدأت استخدام عقار ريمديسيفير من إنتاج شركة جيلياد ساينسز الأمريكية في علاج المرضى الذين تظهر عليهم أعراض شديدة لمرض «كوفيد-19»، وذلك بعد أيام من منح العقار موافقة عاجلة في إطار المساعي لكبح انتشار فيروس كورونا.

وأضاف مسؤول الوزارة ياسويوكي ساهارا في رسالة بالبريد الإلكتروني الخميس إنه يجري توزيع العقار على مستشفيات اليابان منذ 11 مايو حيث يستخدم لعلاج المرضى في وحدات الرعاية المركزة أو من يستعينون بأجهزة التنفّس الصناعي.

وقال إن كمية عقار ريمديسيفير التي تسلمتها بلاده من شركة الأدوية ليست من المعلومات الوارد الإفصاح عنها وإن الإمدادات العالميّة «محدودة جداً». من جانبها، تعهدت جيلياد، ومقرها كاليفورنيا، بالتبرّع بأول مليون ونصف المليون جرعة من ريمديسيفير. وقال متحدّث باسم الشركة إن جزءاً من هذه الكمية مُنح للحكومة اليابانيّة، دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .