دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الجمعة 22/5/2020 م , الساعة 12:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية السياسية : أخبار عربية :

بعد خسارة قاعدة الوطية الجوية

الإمارات ومصر تستعدان للتخلي عن حفتر

مسؤول مصري: لا يمكن لأحد أن يراهن على حفتر مرة أخرى
الإمارات ومصر تستعدان للتخلي عن حفتر
 

الدوحة - الجزيرة نت:

 نشرت صحيفة «مدى مصر» تقريراً نقلاً عن مسؤولين ليبيين ومصريين أن مصر والإمارات - وهما من الداعمين الرئيسيين للجيش الوطني الليبي بقيادة الجنرال المتقاعد خليفة حفتر - قررتا التخلي عنه بعد أكثر من عام على الحملة العسكريّة الفاشلة للاستيلاء على طرابلس. وقال مصدر سياسي ليبي مقرّب من الجنرال المُحاصر للصحيفة إن مصر والإمارات توصلتا إلى قناعة بأن حفتر «في طريقه للخروج».

وردد مسؤول مصري تحدث إلى الصحيفة - شريطة عدم الكشف عن هويته - رواية المصدر السياسي الليبي قائلاً «السؤال اليوم للتحالف المصري الإماراتي الفرنسي الذي دعم حفتر حتى هذه اللحظة هو اتخاذ قرار بشأن الخُطوة التالية في ضوء هزيمة حفتر». وأضاف المصدر «لا يمكن لأحد أن يُراهن على حفتر مرة أخرى».وذكرت «مدى مصر» - وهي صحيفة رقمية مستقلة - أن تلك الخُطوة تأتي في الوقت الذي يخسر فيه حفتر دعماً داخلياً أيضاً بتخليه عن القبائل القوية والحلفاء السياسيين في ليبيا. ويأتي سحب الدعم من حفتر بعد أن سيطرت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنية المدعومة بضربات جوية تركية على قاعدة الوطية الجوية دون أي مقاومة تُذكر من قوات حفتر. وأضافت الصحيفة إن خسارة قاعدة الوطية هي أسوأ انتكاسة يتلقاها حفتر منذ شنه هجوماً على طرابلس في أبريل 2019 بدعم من فرنسا والإمارات ومصر والأردن وروسيا.

وعلق المسؤول المصري بأن «الروس ليسوا مسرورين على الإطلاق ببعض الصور التي نشرت لقوات الوفاق الوطني وهي تستولي على الأسلحة الروسيّة».

وأضافت الصحيفة إن قوات الوفاق الوطني واصلت تقدّمها منتزعة بلدات جوش وبدر وتيجي - وكلها في ضواحي جبال نفوسة - من قبضة الجيش الوطني الليبي، ولا تزال قوات الوفاق الوطني منخرطة في اشتباكات لمحاولة الاستيلاء على مدينة عصابية، وهي مدينة مهمّة على طول خط إمداد الجيش الوطني الليبي والموقع الإستراتيجي لقوات حفتر الواقعة بالقرب من غريان، موقع مركز العمليات الرئيسي السابق لحفتر.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .