دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 2/10/2019 م , الساعة 12:40 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

افتتح في أنيما جاليري للفنان عمر الشهابي

“عبور”.. 20 لوحة تستلهم علاقة الإنسان ببيئته

“عبور”.. 20 لوحة تستلهم علاقة الإنسان ببيئته
الدوحة - الراية:

افتتح مساء أمس الأول في مقر أنيما جاليري بجزيرة اللؤلؤة أعمال معرض الفنان التشكيلي العراقي المقيم بالدوحة عمر الشهابي والذي يقيمه تحت عنوان “العبور”، ومن المقرر له أن يستمر خلال الفترة من 30 سبتمبر حتى 30 أكتوبر المقبل، ويضم المعرض مجموعة من اللوحات التي أنتجها الشهابي خصيصا لهذا المعرض.

وعبر الفنان التشكيلي العراقي عمر الشهابي عن تقديره لافتتاح معرضه الشخصي الأول بأنيما جاليري في اللؤلؤة مؤخرا، وعن سعادته بالاحتفاء الذي وجدته أعماله من الفنانين وجمهور التشكيل والمهتمين بالفنون بالصرية. وقال إن أنيما جاليري من أهم الجاليريهات في الوطن العربي، والتعاون معه يشكل إضافة لأي فنان. وحول أعماله في المعرض الذي يضم 20 لوحة من مختلف المقاسات، قال الشهابي: وظفت الألوان والخطوط بأفق تعبيري، مستلهما علاقة الإنسان بمحيطه وبيئته، وأثر ذلك على سلوكه العام.

وأضاف: في بعض أعمالي استلهمت ذاكرة النساء، وفي بعضها عالجت حكايات الطفولة وجسدتها بشخصيات خيالية مثل علاء الدين والمصباح السحري وبساط الريح. وتابع الشهابي إن اختياره لعنوان عبور لمعرضه جاء من قناعته بأن الإنسان لا يتوقف مطلقا في محطة واحدة، بل هو في حالة انتقال مستمرة من مرحلة إلى مرحلة.

وقال: سأواصل تجربتي التي أعمل عليها والتي تشغلني منذ فترة وهي الغوص في النفس البشرية والبحث في الوجوه بانطباعاتها المختلفة وما تعكسه من دواخل النفس البشرية، فأنا أقدم تجسيدا للوجوه البشرية وأيضا بعض الظواهر الاجتماعية التي تؤرقنا وتستحوذ على كثير من اهتماماتنا مثل ضرورة التفكير خارج الصندوق أو عدم الانسياق وراء الضغوط الخارجية والاستماع لكلام الناس، فأنا أقدم وجوها متعددة للأشخاص ووجوها متلونة أيضا خاصة أننا نعيش حالات متباينة مع كل ما يحيط بنا، فكل إنسان لديه عدة أوجه.

وأضاف الشهابي: إنه يميل للمدرسة الفنية التعبيرية ويتأثر بأعمال الفنان العراقي العظيم إسماعيل عبد الفتاح وعلى المستوى العالمي فأنا أحب أعمال الفنان فرانسيس بيكون.

ومن جانبه يقول أنيما جاليري عن الفنان: تعكس لوحات عمر الشهابي إيقاع التكوينات البشرية المعقدة، في التنقل الدائم، والعيش في عزلة أو في أماكن مكتظة بالبشر. مستخدما الألوان الداكنة أحيانا، والألوان الوضاءة المشرقة أحيانا أخرى. ويصور وجودنا في حالة انتقالية، تندمج فيها ذكريات الطفولة وخيبات الأمل والانتصارات والانفعالات. فبالنسبة له أي مشهد نعيشه، يترك أثرا واضحا في نفوسنا كأفراد، ومن ثم يؤثر على علاقتنا بالآخرين.

وحول شخصيات الشهابي في لوحاته يقول أنيما جاليري، إنها مرحة، تذكرنا بمصباح علاء الدين السحري وغيرها من الشخصيات الخيالية، ولكن الوجوه التائهة المكررة تذكرنا بالحاضر، ونظل في حالة عبور.

من الجدير بالذكر أن الفنان عمر الشهابي ولد في العراق عام 1983، وهو حاصل على بكالوريوس الآداب من جامعة بغداد عام 2007، وهو يعمل ويقيم في قطر، حيث شارك في عدة معارض فردية وجماعية، منها جاليري المرخية والجمعية القطرية للفنون التشكيلية، كما شارك في معارض بعمان ودمشق وبغداد.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .