دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 17/11/2019 م , الساعة 12:10 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
الصفحة الرئيسية : الراية الرياضية :

الراية الرياضية تطلق جرس الإنذار قبل انطلاق البطولة العالمية المرتقبة

السد مطالب بتعزيز قوته لتحدي المونديال

خلال المباريات الأخيرة كل الطرق كانت تؤدي إلى شباك الفريق
تشافي مطالب بمراجعة تكتيكية وإعادة القوة إلى خط الوسط
الدفاع من أسوأ الخطوط والشباك اهتزت 16 مرة في 8 مباريات
السد مطالب بتعزيز قوته لتحدي المونديال
متابعة - بلال قناوي:

لم يتبق على انطلاق بطولة كأس العالم للأندية بالدوحة سوى أقل من شهر حيث تنطلق من 11 إلى 22 ديسمبر القادم بضيافة الزعيم ممثل الكرة القطرية في أكبر بطولة للأندية على مستوى العالم.

هذا الوقت المتبقي على انطلاق مونديال الأندية يضع الزعيم ومدربه الإسباني تشافي في مأزق كبير وموقف صعب بسبب المشاكل التي يعاني منها حامل لقب دوري نجوم QNB خاصة على المستوى الدفاعي.

ويزيد من صعوبة الموقف انضمام لاعبي الزعيم إلى صفوف العنابي بسبب الاستحقاقات الهامة الرسمية وأولها مباراة أفغانستان بالتصفيات الآسيوية المزدوجة، ثم خليجي 24 الذي ينطلق 26 الجاري ويختتم 8 ديسمبر وقبل 3 أيام فقط من انطلاق مشوار السد في البطولة بلقاء فريق هينجين.

المشكلة الأساسية التي يعاني منها الزعيم هذا الموسم تكمن في الدفاع وفي الوسط، وتدل الأرقام بوضوح على معاناة الزعيم في هذا الجانب بعد أن اهتزت شباكه حتى الآن وخلال 8 مباريات فقط 16 مرة بواقع هدفين في كل مباراة وهو رقم كبير على فريق كبير مثل السد، كان يتمتع بالقوة الدفاعية حتى الموسم الماضي حيث اهتزت شباكه خلال 22 مباراة بدوري الموسم الماضي 22 مرة بواقع هدف في كل مباراة حيث كان ثاني أقوى دفاع بعد الدحيل (17 هدفاً)

وبالأرقام فإن دفاع السد يعد من بين أسوأ الدفاعات هذا الموسم، بجانب الشحانية وأم صلال (21 هدفاً) والوكرة (19 هدفا) والأهلي (17 هدفاً) !! فيما يعتبر الريان الأقوي دفاعياً حتى الآن (9 أهداف) يليه الدحيل (10 أهداف) والغرافة (11 هدفاً) والعربي (12 هدفاً)

المنظومة الدفاعية للزعيم وضح أنها تعاني من خلل تكتيكي واضح بسبب رؤية ووجهة نظر تشافي الذي يركز على الجانب الهجومي أكثر، معتبراً أن الهجوم وتسجيل الأهداف هما السبيل الوحيد للوصول إلى الانتصارات والمنافسة على الألقاب والبطولات، لكنه دفع الثمن غالياً بخسارته 3 مرات حتى الآن في الدوري أمام الدحيل والريان وقطر واهتزت شباكه في هذه المباريات الثلاث فقط 11 مرة !!!! منها رباعية أمام الدحيل والريان وثلاثية أمام قطر.

وبات تشافي مطالباً قبل مونديال الأندية بإعادة ترتيب الدفاع السداوي وإعادة قوته إليه، ليس فقط من خلال العودة للتشكيل المعروف للجميع والثابت منذ فترة، ولكن بتقوية خط الوسط أيضا وعدم الاكتفاء بالنجم الإسباني جابي كلاعب ارتكاز فقط .

في الشوط الثاني من مباراة قطر عاد تشافي إلى التشكيل الدفاعي المعروف لفريقه بعودة بيدرو إلى الظهير الأيمن، واشتراك ياسر أبو بكر كظهير أيسر، وانتقال حسن الهيدوس إلى الجناح الأيمن، فعادت للفريق قوته الهجومية، وسيطر على مجريات اللعب وكان قريباً من تقليص الفارق وربما التعادل، لكنه دفع الثمن غالياً في النهاية بالهدف الثالث للاندفاع الهجومي، دون أي اعتبارات دفاعية مما أدى إلى الهدف الثالث لقطر. ويجب على تشافي خاصة بعد رفع الإيقاف عن عبد الكريم حسن، العودة إلى هذا التشكيل الأساسي، ويجب أن يقوم بزيادة القوة الدفاعية في الوسط، فالدفاع القوي في النهاية هو الطريق إلى الانتصارات وإلى الفوز.

لو عدنا إلى شريط مباريات السد في مبارياته الأخيرة، سنجد أنها للمرة الأولى التي نجد فيها تفوق المنافسين في الهجوم من حيث السرعة ومن حيث عدد مهاجميه على عدد مدافعي السد، وربما شاهدنا للمرة الأولى 3 لاعبين من فريق منافس أمام مدافع وحيد من السد هو خوخي بوعلام، وهو خطأ فني واستراتيجي خطير، لأنه لا يعقل مهما كانت رغبتك في تعديل النتيجة والعودة إلى المباراة أن تغامر بكل اللاعبين في الهجوم ولا تعتمد سوى على مدافع واحد أمام أكثر من مهاجم.

هذه الأخطاء الدفاعية القاتلة والتي جعلت الطريق مفتوحاً على مصراعيه أمام هجوم المنافسين إلى مرمى الزعيم، باتت في حاجة إلى تعديل، قبل انطلاق مونديال الأندية الذي نأمل للسد فيه التوفيق والنجاح والمنافسة بقوة خاصة والبطولة على ملعبنا وبين جماهيرنا، كما أن مونديال الأندية ليس بطولة سهلة، وتضم أقوى وأفضل أندية العالم.

الزعيم إذا وفق في المباراة الافتتاحية وفاز على هينجين، سوف يصطدم في المباراة الثانية بفريق مونتيري المكسيكي بطل أمريكا الشمالية، ولو نجح السد في اجتيازه فإنه سوف يصطدم بفريق ليفربول الإنجليزي بطل أوروبا بهجومه القوي والشرس.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .