دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 16/5/2019 م , الساعة 3:31 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

المعلم يتحدى والتلميذ يجتهد بحثاً عن أغلى الالقاب ..

فيريرا وفاريا .. قمة نارية بطعم البرتغال

المنطقة الفنية تشتعل في صراع تكتيكي شرس بين الخبرة وحيوية الشباب
فيريرا وفاريا .. قمة نارية بطعم البرتغال
متابعة - صفاء العبد :

بقدر ما سيكون الصراع ساخنا بين لاعبي السد والدحيل في ارضية الملعب المونديالي بقدر ماهو كذلك ايضا في المنطقة الفنية التي يتواجد فيها اثنان من المدربين الذين يشار لهما بالبنان وكلاهما ينتميان الى مدرسة كروية واحد هي المدرسة الاوروبية مثلما ينتميان ايضا الى بلد واحد هو البرتغال ..

فكل منهما يحرصان بكل قوة على تحقيق الفوز في هذه المباراة الحاسمة والمهمة وبالتالي اعتلاء منصة التتويج لاغلى الالقاب حيث يتطلع فيريرا مدرب السد الى تحقيق حلمه بالجمع بين لقبي الدوري والكأس في اخر موسم له مع الفريق خصوصا وانه كان قد حقق نصف هذا الحلم حتى الان باحرازه لقب دوري هذا الموسم ولم يعد يفصله عن النصف الثاني سوى مباراة واحدة فقط .. اما روي فاريا مدرب الدحيل فانه يأمل في التمسك بالفرصة الاخيرة لانقاذ موسم فريقه من خلال النجاح في الدفاع عن لقبه كبطل للنسخة السابقة من هذه البطولة بعد ان كان وقبل ايام قليلة فقط قد فرط بلقب الدوري الذي حل فيه بالمركز الثاني ..

ومع ان لكلا المدربين جذور تدريبية مشتركة الا ان الاختلاف يبدو حاضرا على مستوى التطبيق في الجوانب التكتيكية اذ يبدو فاريا ، الذي بدأ مسيرته مع الفريق منذ الجولة 16 للدوري ، اكثر حذرا في الشق الهجومي على الرغم من كل ما يمتلكه من ادوات مهمة وخطيرة في هذا الجانب على العكس من فيريرا الذي كان قد بدأ مسيرته التدريبية مع السد بمثل هذه الصورة منذ اربعة مواسم لكنه صار اكثر جرأة في المراهنة على اسلحته الهجومية وخصوصا خلال هذا الموسم وهو ما تؤكده الارقام التي تشير الى ان فريقه كان قد سجل ( 100 ) هدفا في دوري هذا الموسم وهو رقم قياسي غير مسبوق على المستوى المحلي ..

فلو قارنا ، على سبيل المثال بين ما حققه الفريقان خلال الجولات السبع الاخيرة ، أي منذ تولي فاريا مهمة تدريب الدحيل خلفا للتونسي نبيل معلول ، لوجدنا ان السد كان قد سجل ( 35 ) هدفا ، اي بمعدل خمسة اهداف للمباراة الواحدة وهي حصيلة كبيرة جدا مقارنة بما حققه الدحيل في الجولات ذاتها تحت قيادة فاريا اذ سجل ( 15 ) هدفا فقط ، أي بمعدل هدفين تقريبا للمباراة الواحدة ..

غير ان الارقام ذاتها تؤشر بعض الارجحية للدحيل في الشق الدفاعي خلال الجولات ذاتها اذ اهتزت شباك مرماه اربع مرات فقط في مقابل ثمان مرات اهتزت فيها شباك السد وهو ما يعكس حقيقة ان التنظيم الدفاعي لفاريا ربما يتفوق نسبيا على مثيله عند فيريرا .. اما القاسم المشترك بين كلا المدربين فربما يكون اكثر وضوحا في منطقة العمليات التي يراهن عليها كل منهما الى حد كبير معتمدين في هذا الجانب على اسماء مهمة يمكن ان تلعب دورا بالغ الاهمية في ما يبدو وكأنه ساحة حرب شرسة بين الفريقين ..

على مستوى الكفاءة التدريبية ليس من شك ابدا في امكانات كلا المدربين .. فالسيرة التدريبية تبدو ملفتة على صعيد ما حققه كل منهما .. غير ان فيريرا ربما يتفوق على فاريا بما يمتلكه من خبرة طويلة يصل عمرها الى ( 38 ) عاما يوم بدأ رحلته في هذا الميدان من خلال توليه اول مهمة تدريبية كانت مع فريق ريو مايور البرتغالي عام 1981 ليعقبها بسلسلة طويلة من التجارب المهمة مع اندية كبيرة مثل بنفيكا وبورتو وسبورتنج وبراغا في البرتغال وباناثينايكوس اليوناني ومالقا الاسباني مرورا بتجربتين عربيتين قبل السد وكانتا مع فريق الجيش الملكي المغربي والزمالك المصري .. اما في المقابل فان تجربة الدحيل هي الاولى التي يتولى فيها فاريا مسؤولية المدير الفني بعد ان سجل قبل ذلك تجارب مختلفة كمساعد مدرب عمل فيها بصحبة المدرب الشهير مورينيو بين عامي 2004 و2007 مع اندية كبيرة مثل تشيلسي الانجليزي مرتين وانتر ميلان الايطالي واخيرا مانشستر يونايتد الانجليزي قبل التعاقد مع الدحيل كمدرب اول .. غير ان الحديث هنا عن فارق الخبرة قد لا يعني تفوقا لفيريرا الاستاذ اذا ما اخذنا بالحسبان حقيقة ما يتمتع به فاريا التلميذ من كفاءة تدريبية كانت محط اشادة واعجاب كبيرين من قبل النقاد في الساحة الاوروبية بحيث ذهب بعضهم الى ان نجاحات مورينيو تعود اصلا الى امكانات فاريا واجتهادته وافكاره التكتيكية المتطورة ..

من هنا نقول ان صراع المنطقة الفنية في مباراة اليوم سيكون صراعا مفتوحا بين فيريرا المخضرم الذي اوشك على انهاء تجربته مع السد بعد اربعة مواسم حقق فيها اكثر من لقب منها لقب بطولة كأس الامير في الموسم قبل الماضي ومعها لقب بطولة كأس قطر في الموسم نفسه ومن ثم لقب الدوري لهذا الموسم الى جانب وصوله الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا الموسم الماضي ، وفاريا الشاب الذي يخطو خطوته الاولى مع الدحيل منذ فبراير الماضي عندما حل بديلا لنبيل معلول فكان ان انهى الدوري بمركز الوصيف خلف السد البطل وهو يبحث اليوم عن اول لقب له مع الدحيل في اول تجربة له كمدير فني .. في كل الاحوال نقول ان مباراة اليوم تحمل النكهة البرتغالية وهو ما يضفي عليها طابعا من الاثارة والترقب خصوصا واننا سنكون امام مدربين من جيلين مختلفين وان كانا ينتميان الى جذور تدريبية مشتركة مع الاشارة الى ان هذه هي المواجهة الثانية بين المدربين اذ سبق وان انتهت مواجهتهما الاولى بالتعادل بهدفين لهدفين في مباراة الاياب للدوري مع نهاية مارس الماضي ..

3 غيابات مؤثرة في الدحيل

اذا كان الدحيل سيستعيد اليوم هدافه الخطير يوسف العربي الذي كان قد غاب عن مباراة نصف النهائي بسبب الاصابة فانه سيفتقد لاكثر من لاعب مهم اخر مثل المدافع بسام الراوي وزميله في خط الظهر ايضا سلطان البريك اضافة الى استمرار غياب نجم الوسط وداينمة الفريق في منطقة العمليات كريم بوضياف بسبب الاصابة ايضا ..

الخطر الأكبر في التوغلات الجانبية

ستكون الخطورة الاكبر التي يراهن عليها كلا الفريقين هي تلك التي تعتمد على التوغلات الجانبية التي ينشط فيها اكرم عفيف والهيدوس ومن خلفهما عبدالكريم حسن وبيدرو او حامد اسماعيل عند السد وكذلك المعز علي وادملسون ومن خلفهما علي عفيف ومحمد موسى او مراد ناجي في الدحيل .. وبقدر فاعلية وخطورة كل هذه الاسماء المتميزة بقدر ما ستكون الانظار كلها مسلطة على رأسي الحربة الاكثر خطورة في الدوري كله وهما بونجاح في السد ويوسف العربي في الدحيل وكلاهما سبق وان زارا شباك المرمى الاخر اكثر من مرة وفي اكثر من مناسبة ..

فاريا .. بطاقة شخصية

- الولادة بالبرتغال في 14 / 6 / 1975

- تولى تدريب الدحيل خلفًا للمدرب التونسي نبيل معلول الذي تمت إقالته عقب الجولة 15 من دوري هذا الموسم .

- يعتبر روي فاريا من الأسماء المميزة في عالم التدريب واستطاع أن يضع بصمته في العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة حيث عمل مساعدا للمدرب جوزيه مورينيو بدءًا من نادي ليريا، بورتو، تشيلسي مرتين، إنتر ميلان، ريال مدريد، وانتهي المطاف به في نادي مانشستر يونايتد، ولكنه غادر قبل إنهاء النادي عقد المدرب مورينيو .

- يرى بعض المحللين ان فشل المدرب مورينيو في فترته الأخيرة مع نادي مانشستر يعود إلى ابتعاد روي فاريا عنه بعد أن قرر التخلي عن منصبه كمساعد له.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .