دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 14/8/2019 م , الساعة 4:18 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .

قدّم واحدة من أجمل مبارياته وتوجها بفوز ثلاثي ثمين على الدحيل

السد لربع النهائي الآسيوي ومونديال أندية العالم

مواجهة نارية بشوط أول مثير وآخر تكتيكي حسم الأمر بجدارة للزعيم
السد لربع النهائي الآسيوي ومونديال أندية العالم
متابعة - صفاء العبد:

أكمل السد المَهمة بنجاح وتمكّن من أن يعبر الدحيل بفوزه عليه بثلاثة أهداف لهدف ليصل الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، ويضمن مُشاركته في بطولة كأس العالم للأندية في الدوحة أواخر العام الحالي.

وقدّم الفريقان على ملعب البطولات، استاد جاسم بن حمد بنادي السد، مساء أمس عرضاً ممتعاً ومثيراً جداً تبادلا فيه التفوق والأرجحية بين حين وآخر إلا أن كفة السد بدت هي الأقدر على الحسم من خلال التقدم بهدفين نظيفين في الشوط الأول، جاءا عن طريق أكرم عفيف (20)، وعبدالكريم حسن (35) قبل أن يقلص الدحيل الفارق في الشوط الثاني عن طريق أدميلسون (55) إلا أن الهدف السداوي الثالث حسم الأمر تماماً في الدقيقة التسعين، وكان بقدم مدافع الدحيل أحمد ياسر بالخطأ في مرماه.

وإلى جانب الأهداف الأربعة هذه كان قائم مرمى الدحيل قد ردّ كرتين لبونجاح (23 و65) مثلما ردّت عارضة مرمى السد كرة بالخطأ من قدم جابي (67)، بينما خرج بديل الدحيل مونتاري مطروداً بالبطاقة الحمراء المباشرة إثر تصرف طائش ومتهور جداً مع بوعلام في الوقت بدل الضائع من المباراة التي اتسمت بالطابع التكتيكي وبالأداء المُمتع والمُثير، ولا سيما في شوطها الأوّل.

الشوط الأوّل

ولم تكن البداية سهلة أبداً على كلا الفريقين، لا سيما فريق السد الذي واجه ضغطاً دحلاوياً مبكراً مع بعض الأرجحية الواضحة للدحيل في منطقة العمليات من خلال تواجد ثلاثة لاعبين مُتميزين هم بوضياف، ومادبو، ولويز مارتن، وهو ما أثمر عن أكثر من محاولة كان يمكن أن تضع الفريق في المقدمة.. غير أنّ أرجحية الدحيل تلك لم تستمرّ طويلاً إذ سرعان ما كشر السد عن أنيابه وبدأ بانتزاع السيطرة والاستحواذ من منافسه ليصنع العديد من المحاولات المتتالية معتمداً في ذلك على سرعة رد الفعل في البناء الهجومي المرتدّ.

ووَفقاً لهذه الصورة كان السد يبدو وكأنه الأقرب إلى التسجيل فعلاً بعد أن شدّد تحركاته الجميلة من خلال أكثر من جملة تكتيكية، وكان من بينها تلك التي كان ينشط بها بشكل خاص اللاعب نام تاي والذي تسبب بأكثر من محاولة كان من بينها تلك التي جاء منها هدف السد الأول عندما قدّم كرة رائعة لبونجاح ليمررها الأخير إلى المتألق والمتخصص بالمرمى الدحلاوي أكرم عفيف ليكملها في المرمى على يسار حارسه كلود أمين عند الدقيقة (20).

ويبدو أن الهدف السداوي هذا كان قد حفز لاعبي الفريق أكثر فأكثر ليواصلوا تحركاتهم النشطة التي تميّزت بالانضباط التكتيكي والتعامل السليم مع الكرة أو حتى التحركات بدون الكرة وبشكل زاد من معاناة دفاعات الدحيل، بحيث ظهر مرمى كلود أمين مهدداً أكثر من مرة كان من بينها تلك التي حدثت بعد ثلاث دقائق فقط من هدف السبق السداوي عندما مرر عبدالكريم حسن كرة جميلة جداً من جهة اليسار داخل الصندوق ليكملها بونجاح إلا أن القائم الأيمن للمرمى هو من أنقذ الدحيل من هدف ثانٍ عند الدقيقة (23).

ومع أن الدحيل عاد لينشط من جديد في الأمام في الدقائق التالية بحثاً عن هدف التعديل إلا أن العقم التهديفي ظل حاضراً رغم وجود معز علي وأدميلسون والمساكني، على العكس من السد الذي واصل خطورته الكبيرة، فكان كلود أمين قد ردّ كرة خطرة جداً من محاولة صنعها نام تاي قبل أن ينجح عبدالكريم حسن في إصابة المرمى بالهدف الثاني عند الدقيقة (35) من كرة ثابتة عند مشارف الجزاء تسبّب بها عاصم مادبو، حيث سدّدها كيمو صاروخية لتصيب سقف المرمى.

الشوط الثاني

ويعود الدحيل إلى الشوط الثاني بمراهنة هجومية أكثر قوة، حيث دفع المدرب فاريا بمهند علي، وإسماعيل محمد بدلاً من عاصم مادبو، ومحمد موسى، وهو ما جعل الفريق يلعب بأربعة لاعبين في الأمام مع الاعتماد كثيراً على التوغلات من خلال إسماعيل، وعلي عفيف ليكون الأخير هو من صنع هدف تقليص الفارق للدحيل عند الدقيقة (55) عندما مرر كرة جميلة جداً إلى أدميلسون، المتخصص الآخر بالمرمى السداوي، ليكملها في المرمى بمهارة عالية.

ووسط هذا الاندفاع وتصاعد حيوية لاعبي الدحيل في الشق الهجومي لجأ مدرب السد تشافي إلى الدفع بخوخي بوعلام ليحل بديلاً لسالم الهاجري مع تعديل في بعض الواجبات، ثم أشرك هاشم علي بدلاً من نام تاي في وقت كان فيه القائم الدحلاوي قد تدخل للمرة الثانية عندما رد كرة أخرى لبونجاح في الدقيقة (65) مثلما حدث في الشوط الأول.

وتزداد المُباراة سخونة وتشتعل المواجهة الهجومية بعد أن وجد الدحيل أنه على بُعد هدف واحد من التأهل، بينما صار السد أكثر تحفظاً وشدّد من تماسكه الدفاعي في مواجهة أكثر من محاولة، وربما كان محظوظاً جداً لتدخل عارضة مرماه في إبعاد كرة لعبها بالخطأ الإسباني جابي في الدقيقة (67).

ومرة أخرى يتدخل فاريا فيدفع بمونتاري بدلاً من المساكني في وقت عاد فيه السد لينشط بشكل أفضل في الأمام مع مراهنة تكاد تكون مطلقة على بونجاح، رغم أن الاخير بدا وكأنه غير محظوظ أبداً هذه المرة بسبب سلسلة الفرص التي ضاعت منه مثلما ضاعت أيضاً من بوعلام تلك الفرصة السهلة جداً قبل عشر دقائق من صافرة النهاية. إلا أن الضغط السداوي أثمر في الدقيقة التسعين عن هدف ثالث كان بقدم مدافع الدحيل أحمد ياسر خطأً إثر كرة ثابتة لعبها حسن الهيدوس، بينما نال بديل الدحيل مونتاري البطاقة الحمراء بسبب تصرف طائش جداً مع بوعلام في الوقت بدل الضائع، ليخرج بعدها السد بفوزه الثلاثي الثمين الذي نقله إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

تشكيلة الفريقين

السد: سعد الشيب في المرمى، وبيدرو، وطارق سلمان، وعبدالكريم حسن، وجانج يونج، وجابي، ونام تاي (هاشم علي د 74)، وسالم الهاجري (خوخي بوعلام د 64)، وحسن الهيدوس، وأكرم عفيف، وبغداد بونجاح (علي أسد د 90 + 4).

الدحيل: كلود أمين في المرمى، وأحمد ياسر، وبسام الراوي، ومحمد موسى (إسماعيل محمد د 46)، وعلي عفيف، ولويز مارتن، وعاصم مادبو (مهند علي د 46)، وكريم بوضياف، ويوسف المساكني (محمد مونتاري د 78)، وأدميلسون ومعز علي.

بطاقة المباراة

- الفريقان : السد والدحيل

- الملعب : جاسم بن حمد بنادي السد

- المناسبة : مباراة الإياب في دور الـ16 لدوري أبطال آسيا لكرة القدم

- النتيجة : (3 – 1) للسد

- الشوط الأول : (2 – صفر) للسد

- الأهداف : أكرم عفيف (20)، وعبدالكريم حسن (35)، وأحمد ياسر خطأً بمرماه (90) للسد وأدميلسون (55) للدحيل

- الحكام : طاقم أسترالي مؤلف من بيث كريستوفر جيمس – أنطون سشيتيلين – أشلي بيكهام، والحكم الرابع كو هيونج جين من كوريا الجنوبية

- مراقب المباراة : تو سين ني من ماليزيا

- مقيم الحكام : يمياو شيونج من هونج كونج

- الإنذارات : لويز مارتن، وعاصم مادبو، وأحمد ياسر من الدحيل، وبونجاح من السد

- الطرد : محمد مونتاري (90 + 1) من الدحيل.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .