دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
بكين تفرض حجراً صحياً على جميع العائدين إليها | المشري: المسار السياسي ليس بديلاً عن الحل العسكري | السودان: استدعاء البشير في بلاغ غسل أموال وثراء مشبوه | طائرة إسرائيلية تعبر الأجواء السودانية | قصف قاعدة للتحالف بالصواريخ في المنطقة الخضراء ببغداد | نصف مليون زائر متوقع لمنتزه الخور سنوياً | أغـلى الكـؤوس بطولتنا المحببة | تطوير البرامج الأكاديمية لمواكبة سوق العمل | الكويت تودع فقيد الرياضة العربية والدولية | البثّ التلفزيوني | قمة من العيار الثقيل في بطولة الكأس الدولية | الفرق تدخل محمية «لعريق» استعداداً للقلايل | موسيقى كوميدية على مسرح عبدالعزيز ناصر | المونتاج .. على منصة التعليم الإلكتروني للجزيرة | فن كتابة الرواية في «الحي الثقافي» | «كتارا» تولي اهتماماً برياضات الموروث الشعبي | ارتياح عرباوي لقرعة أغلى الكؤوس | الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا على قنوات الكاس المشفرة | توتنهام ينعش آماله الأوروبية | البايرن يستعيد الصدارة الألمانية | ليون يواصل النزيف | هونج كونج تواجه عجزاً قياسياً | 6 مليارات دولار العجز التجاري للجزائر | بنك الدوحة: 8000 مشارك في سباق الدانة الأخضر | إلغاء نزال ملاكمنا فهد بن خالد | مطلوب نادٍ لهواة حمام الزينة | 66 مليار دولار أرباح مواد البناء بالصين | الداخلية تستعرض جهود حماية الأحداث من الانحراف | رئيسة وزراء بنغلاديش تستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية | قطر تدين هجوماً على قافلة عسكرية بالصومال | المري يجتمع مع عدد من المشاركين بمؤتمر التواصل الاجتماعي | رئيس الوزراء يستقبل سفراء الجزائر وتونس وبريطانيا
آخر تحديث: الأربعاء 22/1/2020 م , الساعة 12:32 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الرياضية :

سحب قرعة تصفيات المونديال المرتقب وسط ترقب واهتمام كبيرين

إفريقيا تكشف لمنتخباتها الطريق إلى قطر 2022

توزيع الـ 40 منتخباً على 10 مجموعات يتأهل متصدروها للمرحلة الحاسمة
مباريات الجولة الأولى لمرحلة المجموعات تُقام خلال الفترة من 5 إلى 13 أكتوبر
إفريقيا تكشف لمنتخباتها الطريق إلى قطر 2022

القاهرة - (د ب أ):

أسفرت قرعة الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022، التي سُحبت أمس الثلاثاء في القاهرة عن قرعة متوازنة للمنتخبات العربية في الوقت الذي وقع فيه منتخبا الكاميرون وكوت ديفوار في مجموعة واحدة.

وضمت المجموعة الأولى منتخبات الجزائر بطل إفريقيا وبوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات تونس وزامبيا وموريتانيا وغينيا الاستوائية والمجموعة الثالثة منتخبات نيجيريا وكيب فيردي وإفريقيا الوسطى وليبيريا والمجموعة الرابعة منتخبات الكاميرون وكوت ديفوار وموزمبيق ومالاوي.

وشملت المجموعة الخامسة منتخبات مالي وأوغندا وكينيا ورواندا والمجموعة السادسة منتخبات مصر والجابون وليبيا وأنجولا والمجموعة السابعة منتخبات غانا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي وإثيوبيا والمجموعة الثامنة منتخبات السنغال والكونغو وناميبيا وتوجو.

كما ضمت المجموعة التاسعة منتخبات المغرب وغينيا وغينيا بيساو والسودان والمجموعة العاشرة ضمت منتخبات الكونغو الديمقراطية وبنين ومدغشقر وتنزانيا.

ويشارك في مرحلة المجموعات 40 منتخباً، هي المنتخبات الـ 26 الأعلى في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، التي تم إعفاؤها من خوض الدور الأول للتصفيات، بالإضافة إلى 14 منتخباً تأهلت من الدور الأول، الذي شاركت فيه المنتخبات الـ28 الأدنى في تصنيف فيفا.

وتم توزيع المنتخبات الـ40 المشاركة في هذا الدور على 10 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، حيث تم تقسيمها إلى 4 مستويات وفقاً للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم الشهر الماضي، على أن تضم كل مجموعة منتخباً واحداً من كل مستوٍى من المستويات الأربعة. وضم المستوى الأول منتخبات السنغال وتونس ونيجيريا والجزائر والمغرب وغانا ومصر والكاميرون والكونغو الديمقراطية ومالي، فيما تواجد في المستوى الثاني منتخبات كوت ديفوار وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا وغينيا وأوغندا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والجابون وبنين وزامبيا والكونغو.

وجاء في المستوى الثالث منتخبات مدغشقر وموريتانيا وليبيا وموزمبيق وكينيا وإفريقيا الوسطى وزيمبابوي والنيجر وناميبيا وغينيا بيساو، في حين ضم المستوى الرابع منتخبات مالاوي وأنجولا وتوجو والسودان ورواندا وتنزانيا وغينيا الاستوائية وإثيوبيا وليبيريا وجيبوتي .

وتخوض المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة من التصفيات دورياً من دورين، ليلعب كل منتخب 6 مباريات، على أن يصعد متصدر كل مجموعة فقط إلى الدور الثالث (الأخير)، لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة للمونديال.

وسيتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة للدور الأخير إلى مستويين وفقاً لتصنيف فيفا، بواقع 5 منتخبات في كل مستوىٍ، على أن يلعب كل منتخب من المستوى الأول، مع أحد منتخبات المستوى الثاني في مباراتي ذهاب وعودة، ويصعد الفائز بمجموع اللقاءين لكأس العالم.

ويطابق نظام التصفيات في كأس العالم 2022، نظيره في نسخة 2014 التي أقيمت في البرازيل .

وتعد هذه هي النسخة الأخيرة لكأس العالم التي يشارك فيها 5 منتخبات من إفريقيا، بعدما قرر فيفا زيادة عدد منتخبات القارة السمراء المشاركة في المونديال إلى 9 منتخبات بدءاً من نسخة المسابقة عام 2026 المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، التي سيشارك فيها 48 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلاً من 32 منتخباً مثلما هو متبع حالياً.

وتنطلق مباريات الجولة الأولى من مرحلة المجموعات خلال الفترة من 5 إلى 13 أكتوبر المقبل، فيما تجرى لقاءات الجولة الثانية في الفترة من 9 إلى 17 نوفمبر المقبل.

وتقام الجولتان الثالثة والرابعة في الفترة من 22 إلى 30 /‏مارس 2021، في حين تجرى الجولة الخامسة ما بين يومي 30 /‏أغسطس والسابع من /‏سبتمبر.2021 وتختتم لقاءات مرحلة المجموعات ما بين يومي الرابع و12 أكتوبر 2021، لتجرى بعدها مباراتا الدور الأخير للتصفيات ما بين يومي الثامن حتى 16 نوفمبر.2021 وتسعى المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في دور المجموعات للمضي قدماً في التصفيات من أجل حجز إحدى البطاقات الخمس للصعود للمونديال القطري.

 

الملعب يتعاقد مع حارس الترجي

 

تونس - (د ب أ):

أعلن نادي الملعب التونسي أمس الثلاثاء رسمياً تعاقده مع سامي هلال، حارس المرمى السابق للترجي والملعب القابسي، لينضم إلى الفريق الأول لكرة القدم لمدة موسمين ونصف الموسم. وذكر نادي الملعب التونسي عبر صفحته الرسمية بموقع شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»:» رسمي: أمضى الحارس السابق للترجي الرياضي التونسي والملعب القابسي سامي هلال لفائدة الملعب التونسي لمدة موسمين ونصف.» ويشكل الملعب التونسي رابع فريق ينضم إليه هلال 31/‏‏ عاماً/‏‏ على المستوى المحلي، بعد الترجي ونجم بني خلاد والملعب القابسي.

 

خلفاً للصربي زوران مانولوفيتش

الفرنسي ديسابر مدرباً للوداد البيضاوي

 

الرباط - (أ ف ب):

أعلن الوداد البيضاوي متصدر الدوري المغربي لكرة القدم الثلاثاء تعاقده مع المدرب الفرنسي سيباستيان ديسابر خلفاً للصربي زوران مانولوفيتش، فيما سيتولى الأرجنتيني ميغيل غاموندي الإشراف على الإدارة الرياضية للنادي. وكان النادي المغربي انفصل منتصف ‏يناير الحالي عن مانولوفيتش بالتراضي بعد إشرافه لستة أشهر على تدريبه، معلناً في نفس الوقت قدوم المدرب غاموندي الذي سيتولى مهمة «مشرف عام».

وسبق لديسابر (43 عاماً) تدريب الوداد البيضاوي بين 2016 و2017. كما سبق له أن أشرف على أندية إفريقية أخرى في مصر والجزائر وتونس، فضلاً عن تدريب المنتخب الأوغندي وقيادته في نهائيات كأس إفريقيا مصر 2019. ويتصدر الوداد البيضاوي حالياً ترتيب الدوري بعد 13 مرحلة بفارق نقطة واحدة عن نهضة بركان، إثر فوزه الاثنين على أولمبيك آسفي (2-1) في مباراة مؤجلة بملعب الأخير. كما يحتل الوداد البيضاوي المركز الثاني في المجموعة الثالثة لدور المجموعات (ثمن النهائي) من مسابقة دوري أبطال إفريقيا بست نقاط بعد أربع جولات، متخلفاً عن ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي المتصدر بأربع نقاط، ومتقدماً بالفارق ذاته عن اتحاد الجزائر الجزائري الذي يستضيفه الجمعة في الدار البيضاء ضمن الجولة الخامسة.

 

العراقي أبو الهيل مدرباً للأنصار

 

 

بيروت - (أ ف ب):

أعلن نادي الأنصار اللبناني تعاقده مع المدرب العراقي عبدالوهاب أبو الهيل بدلاً من السوري نزار محروس، ليشرف عليه في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. ويستهل «الأخضر» مشواره السادس في البطولة القارية الرديفة في العاصمة الكويتية، بلقاء المتأهل من مواجهة نادي الكويت مع السالمية.

وكتب نادي العاصمة في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك «تعاقدت إدارة نادي الأنصار مع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل قادماً من الإخاء الأهلي عاليه وذلك لقيادة الفريق في المرحلة المقبلة.

 

بعد ضغوط الجماهير

فاخر يترك أغادير لأسباب «قاهرة»

 

الرباط - رويترز:

أعلن حسنية أغادير المنافس في دوري المحترفين المغربي لكرة القدم أمس الثلاثاء إنهاء خدمات مدربه محمد فاخر لأسباب وصفها بيان للنادي بأنها «قاهرة». وأوضح بيان لمجلس إدارة حسنية أغادير وقعه رئيس النادي الحبيب سيدينو أنه «وفقاً لما يعيشه نادي حسنية أغادير وجميع عناصره وعلى رأسها الجماهير الغيورة على الفريق تم إبلاغ مدرب الفريق الأول محمد فاخر بقرار الانفصال عنه لدواعٍ قاهرة». وزاد ضغط جماهير النادي التي كانت ترفض من البداية التعاقد مع فاخر خلفاً للأرجنتيني ميجل جاموندي حيث طالبوا خلال وقفات احتجاجية أمام مقر النادي بإقالته ليتم في النهاية إنهاء خدماته.

وأضاف البيان «قررت إدارة النادي اتخاذ قرارات من شأنها أن توفر الظروف المواتية للنجاح لتحقيق النتائج المرجوة». وناشد نادي حسنية أغادير، الذي تنتظره مباراة قوية مساء أمس أمام الدفاع الحسني الجديدي، الجماهير الحضور بكثافة لمساندة الفريق و» مواصلة التشجيع في أجواء رياضية من أجل مصلحة النادي».

ويحتل حسنية أغادير المركز قبل الأخير في الدوري بتسع نقاط من 12 مباراة. وقال فاخر في أحد تصريحاته الأخيرة إنه سيضحي بالدوري للمنافسة في كأس الاتحاد الإفريقي التي يسير فيها الفريق بخطوات ثابتة لكن ضغط الجماهير فرض على النادي إنهاء خدماته.

 

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .