دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: السبت 16/5/2020 م , الساعة 1:03 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : الراية الرياضية :

إرشادات ومسارات محدثة للعودة الآمنة في ظل تفشي جائحة «كوفيد-19»

سبيتار يحدّد المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة

سبيتار يحدّد المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة

الدوحة  الراية:

تتجه الأنظار لمنافسات الدوري الألماني التي ستعود للنشاط مجدداً هذا الأسبوع في غياب الجماهير، وهو أول دوري أوروبي يعود للمنافسة بعد الإغلاق التام في أوروبا بسب تفشي جائحة «كوفيد-19»، بينما تنتظر بقية الفرق الأوروبيّة الكبرى حسم المصير في الأيام المقبلة بشأن العودة للتدريبات الجماعيّة.

أعلنت العديد من الأندية الرياضية من مختلف الرياضات عودتها إلى التدريب الرياضي بعد أن شرع اللاعبون في التدريبات بشكل فردي بعد أكثر من شهرين من إجراءات الإغلاق وتوقف الدوريات اضطرارياً، حيث تحوم شكوك كبيرة بشأن العودة الآمنة إلى التدريب على كرة القدم والمنافسة في عالم يعاني من استمرار تفشي جائحة «كوفيد-19»، وقد ترسم انطلاقة الدوري الألماني صورة واضحة حول المستقبل القريب للعودة لممارسة الرياضة.

وفي خضم هذه الظروف، قام سبيتار، المستشفى الرائد في الطب الرياضي، بإنشاء لجنة تتولى إصدار المبادئ التوجيهيّة للعودة لممارسة الرياضة، برئاسة د.بول ديكسترا، تعمل حالياً على إصدار دليل يضم إرشادات ومسارات محدّثة للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة في ظل تفشي جائحة «كوفيد-19».

وقال د.إمين إرغن، الذي يشرف على عمل اللجنة: «هذه المبادئ التوجيهية ستكون متاحة قريباً، وسوف تساعد الأندية والاتحادات على التخطيط للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة عندما تسمح التدابير الحاليّة بذلك. وستقوم اللجنة المسؤولة بتحديث الوثيقة بانتظام كلما ظهرت أدلة جديدة».

ولكن هل للرياضي الحق في التدريب الجماعي والعودة للمنافسة في مثل هذه الظروف؟، يجيب أعضاء اللجنة في سبيتار أن هذا يرتبط بالعديد من العوامل، تختلف بحسب البلد ومن منطقة إلى أخرى، ويعتمد على مدى انتشار الوباء وقدرة النظام الصحي لكل بلد، والمخاطر الفردية المُحيطة بكل رياضي وعوامل ضغط استئناف اللعب.

ويقول أحد خبراء سبيتار، د.أولاف شوماخر: «إلى أن يكون هناك علاج فعّال أو لقاح، فإن استئناف التدريب أو المنافسة سيحمل دائماً المخاطر. ويمكن بالطبع التخفيف من هذا الخطر من خلال تدابير مكافحة العدوى المعتادة، ولكن في النهاية كل هذا مرتبط بمدى المخاطر التي يرغب كل بلد أو منظمة أن تخوضها».

وقد عقد سبيتار من خلال البرنامج الوطني للطب الرياضي عدة اجتماعات لأطباء الأندية قدّم فيها توصيات حول كيفية تطبيق الاشتراطات الصحيّة التي أعلنتها وزارة الصحة العامة الحالية لحماية صحة اللاعبين والطاقم الطبي والفني قدر الإمكان. ومن خلال إرشادات قائمة على الأدلة والإثباتات العلميّة سيقدّم سبيتار أفضل المبادئ التوجيهيّة ليتم مشاركتها مع الشركاء والفاعلين في القطاع الرياضي.

القدرة على العودة للملاعب

السؤال الذي يُطرح كثيراً حالياً: «كيف يُمكن للرياضيين أن يكونوا لائقين للعودة إلى المنافسة بعد ما يقارب الشهرين من التدريبات المُعدّلة أثناء فترة البقاء في منازلهم؟»، دليل المبادئ التوجيهيّة لسبيتار سيوفّر هذه الإجابة من خلال عدد من الإرشادات:

«إن قدرة الرياضيين على العودة إلى المنافسة ستعتمد لحد كبير على نوع الرياضة ونوعية التدريب المنزلي الذي تمكنوا من القيام به خلال هذه الفترة. ففي رياضة مثل ركوب الدراجات، من المرجح أن الرياضيين يمكن أن يخوضوا تمارين تحاكي متطلبات المنافسة (ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة /‏‏ السباقات الإلكترونية /‏‏ التدريب الذكي) والحفاظ على مستويات التدريب تحاكي حالة ما قبل انتشار الجائحة، وبالتالي فإن العودة للتدريبات والمنافسة قد تكون أسهل نسبياً وأكثر سلاسة». بحسب الدكتور ماركو كاردينالي، المُدير التنفيذي للبحوث والدعم العلمي في سبيتار.

سفيان السويسي: تدابير إضافية لدعم الصحة الذهنيّة

شدّد الإخصائي النفسي الرياضي والإكلينيكي في سبيتار سفيان السويسي على أن تعليق المواسم وإلغاء المسابقات يمكن أن يسبّب حزناً وتوتراً وقلقاً وإحباطاً كبيراً للرياضي. وكذلك من الطبيعي تماماً أن «العودة إلى اللعب» في ظل الظروف الحاليّة قد تولد أيضاً خوفاً كبيراً وقلقاً من المرض. ومن بين إحدى توصيات سبيتار التي ستنشر في هذا الدليل، تنصّ على تدابير إضافية لدعم الصحة الذهنيّة للرياضيين من قِبل مُقدمي الطب الرياضي. وقد تشمل هذه التدابير إجراء حصص متابعة منتظمة للتحقق من الحالة النفسيّة للرياضيين، وتيسير التشاور مع الإخصائي النفسي، وتشجيع الحفاظ على الدعم الاجتماعي والتفاعل مع الأسرة والأصدقاء والزملاء في الفريق.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .