دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الثلاثاء 19/5/2020 م , الساعة 1:54 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
الصفحة الرئيسية : المحليات :

خلال ندوة إلكترونية بكلية الدراسات.. خبراء:

إرشادات إسلامية محددة في التعامل مع الأوبئة

إرشادات إسلامية محددة في التعامل مع الأوبئة

الدوحة -قنا:

نظّمت كليةُ الدراسات الإسلاميّة بجامعة حمد بن خليفة، ندوةً إلكترونية حول المبادئ الإسلامية للتعامل مع الأوبئة وصلتها بجائحة «‏كوفيد-19»‏، وتأثير هذه المبادئ على العبادات وملحقاتها في العقيدة الإسلامية التي تضمن تحقيقَ مقاصد الشريعة وفقه النوازل خلال هذه الأزمات.

وسلّطت الندوةُ الضوءَ على أوجه التشابه بين التوجيهات الإسلامية بشأن التعامل مع الأوبئة، وإجراءات الاحتواء والحجر الصحي التي تنفذ لحماية الناس من فيروس «‏كوفيد-19»‏ والمعضلة الدينية الناجمة عن الالتزام بهذه الإجراءات، التي تحول دون ممارسة الشعائر الدينية بشكل طبيعي بسبب تقييد التجمعات الدينية، والصلوات اليومية، وصلوات الجمعة في المساجد.

وأوضح المتحدثون في الندوة أن الإسلام لديه إرشادات محددة في التعامل مع الأوبئة، وأن هذه الإرشادات تتوافق مع التدابير التي تفرضها الحكومات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد والمساعدة في إنقاذ الأرواح، مؤكدين على ضرورة بذل قصارى الجهد للمساعدة في منع انتشار فيروس كورونا «كوفيد19»‏ والتخفيف من تأثيره على صحة الأفراد وحياتهم إلى أن يتمكن العالم من احتوائه.

وأضافوا إن هذه الندوة الإلكترونية أكدت أننا على الطريق الصحيح، في ضوء هدي الدين الإسلامي الحنيف والأدلة المستندة إلى مقاصد الشريعة الغراء، لضمان حماية أكبر عدد ممكن من الأرواح في خضم مكافحة هذه الجائحة.

كما تناول المتحدثون آلية تعامل الفقه المعاصر مع جائحة «‏كوفيد-19» واتساقها مع مقاصد الشريعة الإسلامية، وذلك فيما يتعلّق بالفتوى الخاصة بإغلاق المساجد، مستعرضين العديد من المبادئ الأساسية التي تتناول الشؤون العامة، والرخص الشرعية المنوطة بالأمة مع ارتباطها بالأفراد. ولفتوا إلى أن الفتوى المتعلقة بإغلاق المساجد تتماشى مع مقاصد الشريعة الإسلامية، حيث إن منح الأولوية لمفهوم السلامة أمرٌ مبرر لأن صلاة الجماعة في المساجد تعدّ من الجوانب المكملة للدين، كما تؤدي هذه الفتوى، إلى حب الدين وتقدير اعتداله وعقلانيته، معربين عن أملهم أن يساعد النقاش حول هذا الموضوع في تبديد أي شكوك حول ضرورة الامتثال لإجراءات السلامة، لاسيما التباعد الاجتماعي، وتشجيع الناس على تجنّب الخروج في ظل تواصل الجهود التي تبذلها الدولة لاحتواء الفيروس.

يذكر أنّ كلية الدراسات الإسلامية ستعقد ندوة إلكترونية بتاريخ 21 مايو تحت عنوان «الجوانب الفكرية والثقافية والاجتماعية لفيروس كوفيد-19» في إطار التزامها المتواصل بمساعدة المجتمع في اكتساب فهم أفضل لآثار هذه الجائحة على حياة الإنسان والتأقلم مع نتائجها.

شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .