دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الاثنين 12/10/2009 م , الساعة 3:00 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسة ود .. التحفظات علي اتفاقية سيداو

بقلم د. : موزة المالكي ..في مقالتي يوم الخميس الموافق 8 اكتوبر تناولت الحديث عن الدورة التدريبية التي حضرتها في جمهورية مصر العربية لتدريب مدربي اتفاقية سيداو  اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة  بدعوة من منظمة المرصد الدولي لحقوق المرأة في منطقة آسيا والمحيط الهاديء، ومؤسسة المرأة الجديدة بالقاهرة ومؤسسة تحالف المساواة دون تحفظ .

وكنت سعيدة في تلك الدورة لأنها أول مرة أحضر مؤتمرا أو دورة تخص المرأة وقطر قد وقعت علي الاتفاقية، فقطر تقريباً هي آخر دولة توقع علي اتفاقية  سيداو ، وكان ذلك في 29 أبريل 2009م، وبذلك تكون كل الدول قد وقعت علي الاتفاقية مع تحفظات بالتأكيد كما ذكرت سابقاً عدا جزر القمر.

إن أغلب الدول العربية التي وقعت علي الاتفاقية تحفظت علي بعض المواد التي بدت منافية للشريعة الإسلامية، وكما وعدت القراء انني سأتناول هذه المواد بالتفصيل في قراءة متأنية لكل مادة في مقالة قادمة سأحاول اليوم ذكر هذه المواد التي اتفقت أغلب الدول العربية علي التحفظ عليها وفي مقالات قادمة سأحاول إبداء الأسباب لهذه التحفظات وشرحها.

فانطلاقاً من نص المادة (28) في اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة فإن التحفظ علي كل بند مسموح به إذا كان يتعارض مع مصالح وواقع أي بلد، ومن خلال مراجعة تحفظات الدول الأطراف في هذه الاتفاقية فيتضح لنا أن كل دولة لها تحفظ علي بند أو بنود معينة بغض النظر عن النظام السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي لهذه الدولة.

وبمراجعة التحفظات التي أبدتها الدول العربية المنضمة إلي الاتفاقية يلاحظ أن هذه التحفظات استندت إما علي تعارض المواد المتحفظ عليها مع أحكام الشريعة الإسلامية كما ذكرت من قبل، أو مخالفة هذه المواد لأحكام القوانين الوطنية وهذا هو النهج الذي اتبعته أغلب الدول العربية.
مواد الاتفاقية التي تحفظت عليها بعض الدول العربية لظروف اجتماعية واقتصادية: (5، 9، 10، 11، 15 و 16).

معظم الدول العربية تحفظت علي مواد من الاتفاقية هي مواد أساسية ومحورية فيها، وقد انحسرت التحفظات العربية علي الاتفاقية في المواد الست التالية:

  المادة (2) تتعلق بحظر التمييز في الدساتير والتشريعات الوطنية، تحفظت عليها: العراق - الجزائر - المغرب - ليبيا - مصر - البحرين - سوريا - قطر.

  المادة (7) تتعلق بالحياة السياسية والعامة، تحفظت عليها: الكويت.

  المادة (9) تتعلق بقوانين الجنسية، تحفظت عليها: الأردن - الجزائر - العراق -لبنان - المغرب - الكويت - تونس - مصر - السعودية - البحرين - سوريا - سلطنة عمان - قطر.

  المادة (15) مساواة المرأة بالرجل أمام القانون، الأردن - الجزائر - المغرب - تونس - البحرين - سوريا - سلطنة عمان - قطر.

  المادة (16) تتعلق بالزواج والعلاقات الأسرية (غالبية الدول).

  المادة (29) تتعلق بالتحكيم بين الدول (غالبية الدول).

وضع مصادقة الدول العربية

الجزائر - انضمام، البحرين - انضمام، جيبوتي - انضمام، مصر - تصديق، العراق - انضمام، الأردن - تصديق، الكويت - انضمام، لبنان - انضمام، ليبيا - انضمام، المغرب - انضمام، موريتانيا - انضمام، السعودية - تصديق، سوريا - انضمام، تونس - تصديق، الإمارات - انضمام، اليمن - انضمام.

أما البروتوكول الاختياري للاتفاقية فلم يتم التوقيع عليه إلا من قبل 107 دول في كل أنحاء العالم، ولا توجد من ضمنها ولا دولة عربية إلي الآن. وفي سلسلة مقالات سأناقش كل ما يتعلق بهذه الاتفاقية وبروتوكولها الاختياري إن شاء الله علي صفحات جريدة الراية التي أعتبرها المنبر لبث الوعي لكل نساء قطر.

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .