دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/11/2019 م , الساعة 12:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسة في التنمية .... تنمية مهارات تفكير أبناء الوطن
همسة في التنمية .... تنمية مهارات تفكير أبناء الوطن

صباح الخير أعزائي القراء، صباح يعانق أعلامنا المرفرفة على أسطح مباني مؤسساتنا الوطنية، صباح يداعب قلوبنا الغضة بذكر المولى عزّ وجلّ، صباح يشرق بموضوع تنموي جديد، ما هو أجمل ما نملكه في الدنيا؟.

قالها الشاعر كريم مرزة الأسدي ملخصها في أبيات شعرية:

لولا بُنيّاتٌ كزُغْبِ القَطا

رُدِدْنَ من بعضٍ إلى بعضِ

لكان لي مُضْطَرَبٌ واسعٌ

في الأرض ذاتِ الطول والعَرْضِ

وإنّما أولادُنا بيننا

أكبادُنا تمشي على الأرضِ

لو هَبّتِ الريحُ على بعضهم

لامتنعتْ عيني من الغَمْضِ

من منا لا يعلم بحقيقة اهتمام الآباء بزيادة معارف أولادهم، والتركيز على زيادة تحصيلهم الدراسي، وفي ظلّ تحديات العولمة والعمل العابر للقارات، ووجود الصعوبات الحياتية، باتت المعرفة لا تكفي لضمان نجاح أولادنا، بل لابدّ من تعليمهم مهارات التفكير التي ستساعدهم في اتخاذ القرار الأنسب وحل المشاكل التي تظهر يومياً، ومن الحلول التي سنطرحها في مقال اليوم خمس طرق مفيدة لمساعدة أبنائنا على ممارسة مهارة التفكير:

أولاً: الحوار مع أطفالنا لأنه دائماً ما يؤدي إلى زيادة كمية ونوعية الأفكار التي يمتلكونها، والتي بالتالي ستزيد من وعيهم بهذه الأفكار وتقييمها، ومن أهم طرق الحوار، طرح الأسئلة الصحيحة التي تحفز من خاصية التفكير، مثل: هل أعجبك الطعام، ولماذا أعجبك؟ وما أوجه التشابه والاختلاف بين الإنسان والشجرة؟ لماذا لا نستطيع الطيران؟

ثانياً: اللعب يُعتبر أكثر من مجرد متعة، فهو بالنسبة للأطفال وسيلة تعليمية، يتعرف الطفل من خلالها على الكثير من المواد، والكثير من المواقف والمعارف، مما يزيد الروابط داخل دماغه، ويزيد عنده حب البحث والاستكشاف.

ثالثاً: رواية القصص للأطفال التي تحمل معها أهمية تنمية مهارة التفكير وتساعد على تحفيز قدراتهم الإدراكية للمواقف الحياتية والمتعددة، ولذلك يجب مراعاة أن تكون القصص المختارة مناسبة لعمر الطفل ومستواه المعرفي.

رابعاً: إطلاق العنان لأبنائنا لممارسة مهارة الرسم ، فالعلماء غالباً ما يستخدمون الرسم لقياس ذكاء الأطفال، لأن التفاصيل التي يضيفها الطفل على الرسومات تدل على دقة ملاحظته للتفاصيل في الحياة الواقعية، كما أن رسوماتهم تدل على موقفهم الواضح من الحياة، ورؤيتهم لأنفسهم وللآخرين، كما أن ممارسة الرسم تزيد عند الطفل مهارة التحليل والتدقيق.

خامساً: عادة الأهل ما يستعجلون في حل المشكلات المتعلقة بالأبناء، وهذا في الحقيقة قد يضرّهم، لأنه يجب على الآباء مقاومة رغبتهم في طرح الحلول، وأن يفتحوا لأبنائهم المجال كي يفكروا ويجدوا حلولهم الخاصة، وصدقوا أن مع ممارستهم المستمرة للبحث عن الحل، ستتفاجؤون بقدرتهم على ابتكار حلول لم تخطر يوماً على بالكم.

وفي الختام يجب علينا معرفة أن هذه الأمور كلها تساهم في تنمية مهارات التفكير عند أطفالنا، التي بالتالي ستزيد من ثقتهم بأنفسهم، وستقلل مشاعر الإحباط لديهم وتجعلنا أكثر إدراكاً لكيفية تنمية مهارات أبنائنا.

 

خبير تنمية بشرية

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .