دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 7/11/2019 م , الساعة 12:39 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسة ود … طرق الحفاظ على الذاكرة
همسة ود …  طرق الحفاظ على الذاكرة

الذاكرة هي القدرة المعرفية التي تتيح لنا الحصول على معلومات جديدة وتخزينها في أذهاننا وتعلم الأشياء وتذكرها عند الضرورة، وهي قدرة الإنسان على تخزين المعلومات التي استقبلها، وكذلك استرجاعها مرة أخرى في حال الحاجة إليها، وبهذا تعتبر الذاكرة المستودع أو المخزن الذي يضع فيه الإنسان ما يمر به من أحداث ومواقف، وأعمال وتجارب.

والذاكرة تتكون من فعلين معاً الأول هو التخزين والذي يتم به أخذ المعلومات الضرورية والمهمة للإنسان وانتقاؤها ثم الاحتفاظ بها لوقت الحاجة إليها في الذاكرة ليتم استرجاعها، والثاني هو التذكر، وهو العملية التي يتم فيها استرجاع تلك المعلومات التي تم تخزينها في الذاكرة سابقًا.

ولأن الذاكرة مهمة للإنسان لابد من العناية بها، فكيف يمكننا العناية بالذاكرة؟

هناك بعض الأمور التي تزيد من قوة ذاكرتنا فممارسة الرياضة بانتظام لها دور في تحسين الذاكرة لأن ممارسة الرياضة تخفض من مستوى التوتر وتعمل على تحسين الحالة المزاجية وتزيد من الثقة بالنفس، وتجنب الخمول والكسل لأن لهما تأثيراً سلبياً على الذاكرة.

ولا ننسى أن ممارسة الرياضة بانتظام تجلب النوم بسهولة أكثر، يمكن أيضاً قراءة كتاب قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء والنوم. كما أن تجنب النظر إلى الشاشات (الكمبيوتر، التلفزيون، الهاتف) قبل النوم من الأمور التي ينصح بها لتحسين الذاكرة والنظر أيضاً.

إن الحصول على قدر كاف من النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فعندما ننام، يدمج العقل المعلومات في بنك الذاكرة طويل الأجل. لكن عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، فهذا يؤثر على قدرة العقل على القيام بذلك، وهذا بدوره يضعف الذاكرة.

من المهم تحسين النظام الغذائي الخاص بنا، ويجب ألا ننسى أن تناول الأطعمة المضادة للأكسدة مثل التوت الأزرق والرمان والعنب البري يساعد على حماية الدماغ والذاكرة ويقلل من آثار الأمراض المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر، وتناول الأسماك ضروري لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الضرورية لوظائف الدماغ. كذلك تناول المكسرات فهي تعد من المصادر الرئيسية لفيتامين E. ومن المهم شرب كمية كافية من الماء- الأمر الذي يهمله البعض - فشرب كمية كافية من الماء ضروري ليس فقط لصحة الإنسان الجسدية، ولكن أيضاً لإنعاش ذاكرته.

إن محاولة تقليص الوقت الذي نقضيه في استخدام التكنولوجيا وزيادة وقت التواصل مع الأصدقاء أو الأقارب يمكن أن يقلل من القلق، ويعزز الثقة بالنفس، إن قضاء وقت بعيد عن الكمبيوتر يجعلنا أقل عرضة للانخراط في العمل خارج ساعات العمل. كما أنه يساعدنا على التركيز في أمور تهمنا، ويوفر لنا الوقت للقيام بأشياء أخرى تخفف التوتر مثل الرياضة أو القراءة، وقضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين نستمتع بقضاء الوقت معهم، والذين يجعلوننا نشعر بأننا أفضل.

إن من الأمور التي تساعد على تحسين الذاكرة تعلم أشياء جديدة، فهي تمنح الدماغ الحافز الذي يحتاجه للنمو والتفكير بصورة أفضل، فتعلم لغة جديدة مثلاً أو تعلم أي شيء جديد ينشط الذاكرة ويجددها.

إن الذاكرة مهمة للإنسان، والحفاظ عليها ليس بالمهمة السهلة، وتحتاج لبذل الجهد منا، وهي من القدرات التي لو تطورت مع تطور عمر الإنسان، لسعد الإنسان وعاش عيشة رضية، فلنحافظ على ذاكرتنا منتعشة قدر الإمكان طوال حياتنا.

Mozalmalki@hotmail.com

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .